المزيد من الأخبار






شاهدوا.. خبراء بالناظور يقاربون الإبتكار الزراعي وأساليب الري الدقيق


شاهدوا.. خبراء بالناظور يقاربون الإبتكار الزراعي وأساليب الري الدقيق
ناظورسيتي: جابر الزكاني - محمد العبوسي

شهد مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات اليوم الخميس ثالث نونبر الجاري، تنظيم لقاء علميا تنظيريا في خلق حلول رقمية في مجال الزراعة، حضي بحضور أزيد من مئة وخمسين مشاركا، من بينهم أساتذة جامعيين وطلبة ماستر بالكلية المتعددة التخصصات بسلوان ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور.

هذا ونظم اللقاء من طرف ماستر العلوم البيوتكنولوجية، والبولوجية النباتية (العلوم الزراعية) بحضور منسق الماستر الأستاذ كمال أبركاني، بشراكة مع وحدة AgriEdgeالتابعة لجامعة محمد السادس، ورئاسة الغرفة.

هذا وعرفت أشغال اللقاء تنظيم ورشتين، الأولى للزراعات الدقيقة والسقي الدقيق، الثانية في الرقمنة وتطبيقات الرقمنة في الميدان الزراعي.


وتروم الورشات حسب الأستاذ كمال أبركاني، تشجيع المقاولات الشابة في إطار الزراعة الرقمية، حيث أصرت الجهات المنظمة على حضور قطاع الأبناك بصفه من المستثمرين، وشركات للفلاحة والتسميد، علاوة على عدد من فعاليات المجتمع المدني بالناظور، ماشكل ما يفوق مئة وخمسين مشاركا ومستفيدا.

وقال أبركاني أن أهمية الورشتين تكمن في تماشيها مع سياق الخطابات الملكية في هذا الشأن، إذ أن الدولة بذلت مجهودات جبارة في الترشيد الزراعي، واستغلال الموارد في عصرنا الموسوم بالجفاف، فيما يبقى من الواجب على الجامعة المغربية أن تلعب هي الاخرى دورها الأكاديمي العلمي، مع الشركاء وتدلي بدلوها، في إطار تحفيز المقاولات على الاستثمار في هذا المجال.

أجمعت مداخلات العديد من الخبراء الفلاحيين في الورشة، خلال حول التكنولوجيات الرقمية في الميدان الزراعي، الخميس، على أهمية الاستعانة بالميكانزمات التكنولوجية الحديثة في سبيل تحقيق الزراعة المستدامة التي تعزز إنتاج المحاصيل وتحافظ على الموارد الطبيعية.

ويمكن لهذه الرقمنة حسب الخبراء، أن تزيد من غلة المغرب علما أنه من المتوقع أن يزداد العائد الفلاحي العالمي بنسبة 70% بحلول عام 2050، وفقا لدراسة أجرتها منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بفضل التقنيات الجديدة بشكل خاص.




DSC-3694

DSC-3696

DSC-3697

DSC-3703

DSC-3709

DSC-3718

DSC-3722

DSC-3729

DSC-3741

DSC-3746

DSC-3759

DSC-3762

DSC-3764

DSC-3795

DSC-3799

DSC-3815

DSC-3819


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح