شاهدوا.. جولة داخل أهم المتاجر المغربية بالعاصمة الهولندية أمستردام


ناظورسيتي: متابعة

في جولة وثقها أحد أبناء الجالية المغربية المقيمة بالعاصمة الهولندية أمستردام، زار خلالها ماركيت السيف الطويل، أحد أهم المحلات التجارية بالمدينة الذي تعود ملكيته لأحد أبناء إقليم الناظور، الذين بصموا على مسار مهم في تجارتهم وفرضوا اسمهم ببلاد الغربة، بحيث جاء تصوير الفيديو بالأساس قبيل شهر رمضان المبارك للكشف عن الخيرات التي ينعم بها المغتربون خصوصا المغاربة وتوضيح بعض المغالطات التي سبق أن روج لها اليوتوبر المغربي "الخراز" الذي أثار جدلا على منصات التواصل الاجتماعي بعد حديثه بسوء عن الجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال أحد الفيديوهات التي نشرت على قناته الخاصة.

وبحسب محمد أمين، صاحب ماركيت السيف الطويل، فإن رغم أن الرواج قد تراجع خلال السنة الحالية نظرا للظروف التي يعيشها العالم، غير أنه يبقى الأمر الصحيح أن الجالية المغربية بأوروبا وخصوصا بمدينت هأمستردام، تنعم بخيرات الله الكثيرة، من جميع ما يتخيله عقل أي إنسان، كاشفا خلال جولته عن السلع المتوفرة داخل محله التجاري والأثمنة التي قال عنها أنها في المتناول جدا رغم ارتفاعها شيئا ما خلال شهر رمضان المبارك وارتباطا بالعديد من العوامل الأخرى.

وأشار المتحدث أن حياة أبناء الجالية بأوروبا، وخصوصا هولندا، لا يمكن أن تقارن بالمغرب نظرا للفرق الكبير في مستوى الدخل الفردي بين البلدين والمستوى المعيشي للأسر المغربية ونظيرتها المقيمة بهولندا.


أثار الكوميسير المتقاعد، عبد القادر الخراز، الملقب بـ"قاهر المجرمين" أفراد الجالية المقيمة بالخارج، بسبب خرجة غير مدروسة له على قناته بـ "اليوتيوب" قال فيها عنهم "إلى كلاو بحالنا غايديرو فاييت"، وأن ما يتقاضونه من أجر بأوروبا لا يكفيهم.

وقال الخراز في شريط فيديو موثق بالصوت والصورة: "50 في المية منهم إلى طيبو طيابنا وكلاو مكلتنا لي تاناكلو فالمغرب والله حتى يديرو فاييت" وأضاف: "تايشدو جوج مليون ونص تايخسروها فالكراء وفالضرائب وشي حوايج وتايكملو بالفرماج".

إلى ذلك لم يفهم السياق والدوافع التي دفعت الكوميسير الخراز التحدث عن أفراد الجالية المقيمة بالخارج بتلك الطريقة، وهو المختص في سرد وتقديم قصص وملفات بوليسية أشرف عليها إبان كان ضابطا للشرطة القضائية في عدد من المدن المغربية.

وفي ذات السياق، لم يتأخر رد بعض أفراد الجالية على ما تفوه به الكوميسير عبد القادر الخراز، حيث خرج بعضهم بتصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبروا ما قاله في حقهم إهانة لهم، وأكدوا أن أغلبهم بديار المهجر محتفظون بالعادات والتقاليد المغربية في الطبخ والمأكولات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح