شاهدوا.. تقدم أشغال تهيئة وتوسيع الطريق الرابطة بين الناظور وأزغنغان


ناظورسيتي | حمزة حجلة

استمرارا في مشاريع إعادة تهيئة أهم الشوارع الكبرى والرئيسية بإقليم الناظور، تواصل شركة العمران في أشغال تهيئة وتوسع وتزفيت الطريق الرابطة بين مدينتي الناظور وأزغنغان، وذلك في إطار مشروع تعزيز وتقوية البنية التحتية تشرف عليه عمالة إقليم الناظور.

وتهم هذه الأشغال، إعادة بناء الأرصفة وتغير أعمدة الإنارة العمومية، وتشجير الأرصفة، وتوسيع عرض الطريق، إضافة لنقل وتأهيل بنية شبكات الاتصالات والماء والكهرباء وإحداث قنوات تصريف مياه الأمطار، وإعادة تأهيل "قنطرة اليماني"، وتزفيت هذا المسار الطرقي الهام الذي يعرف حركة مرور كبيرة طوال أيام السنة تزداد مع فضل الصيف، بداية من "قاعة الوحدة للأفراح" بالضبط إلى الحدود مع مدخل الجماعة الترابية لأزغنغان.

يذرك أن جماعة أزغنغان، شهدت خلال الآونة الأخيرة، مجموعة من مشاريع التهيئة التي همت إعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز وتزفيت عدد من الشوارع والأزقة، وإعادة تأهيل المقبرة، ومجموعة من الأشغال الأخرى،

فيما تتم وضع دراسة تقنية ومالية أخرى تتعلق بمجموعة من المشاريع الأخرى، التي سترى النور بذات الجماعة انطلاقا من مطلع السنة المقبلة، من بينها ملاعب للقرب ومركز للتكوين.






ومن جهة أخرى، فقد تم مؤخرا إبرام اتفاقية شراكة بين كل من عمالة إقليم الناظور ومندوبية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، ومجلس جهة الشرق، ومجلس جماعة سلوان، ومؤسسة العمران، وذلك من أجل إنجاز طريق مزدوجة بين تاومية وقرية أركمان، وإصلاح الطريق الرابطة بين الناظور والعروي.

وحسب ذات المصدر فهذين المشروعين سيتم إنجازهم بغلاف مالي يصل لـ154 مليون درهم، حيث سيتم إنشاء طريق مزدوج انطلاقا من مدار تاويمة بمدخل مدينة الناظور إلى غاية مدخل جماعة قرية أركمان، والتي تبلغ مسافتها حوالي 19 كيلومتر، فيما الطريق التي سيتم إصلاحها وتقويتها وتربط بين الناظور والعروي فتبلغ مسافتها 12 كيلومتر، حيث من المتوقع أن تنطلق بها الأشغال مطلع السنة المقبلة على أن تنتهي الأشغال مطلع سنة 2022.

وستساهم مديرية التجهيز في المشروعين بمبلغ 79 مليون درهم، ووكالة مارتشيكا بـ45 مليون درهم، وجهة الشرق بـ20 مليون درهم، ومؤسسة العمران الشرق بـ8 ملايين درهم، وجماعة سلوان بـ2 مليون درهم.







































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح