شاهدوا.. تدخّل "قاتل" للشرطة البلجيكية داخل زنزانة


ناظورسيتي -متابعة

على الرغم من مرور سنتين على أحداث هذه الواقعة الموجعة، أبدت الحكومة البلجيكية "صدمتها" إزاء فيديو لتدخّل "قاتل" للشّرطة كان ضحيتَه مواطن من سلوفاكيا، بعد وضعه قيد الاحتجاز.

وأظهرت صور و"مَشاهد" التقطت داخل الزّنزانة، وفق شبكة "يورونيوز"، مجموعة من عناصر الشرطة وهم "يضحكون" خلال الوقائع المؤلمة للحادث، في الوقت الذي ألقت شرطية التحية بالطريقة "النازية" وظهر شرطي وهو "يجلس" فوق صدري الضحية، بينما يحاول آخرون "تثبيته". وقد توفي المعني بالأمر بعد نقله إلى المستشفى.

وعلّق كوين جينس، وزير العدل البلجيكي، على الصور التي نُشر لأول مرة أمس الأربعاء، قائلا "هذا غير لائق تماما ومروّع". أما وزير الداخلية، بيتر دي كريم، قال "إنه شيء غير مناسب.. يجب توضيح الظروف والتحقيق جار في هذا الشأن".

وكان المواطن السلوفيني (واسمه جوزيف تشوفانيك) قد مُنع من صعود طائرة لامتناعه عن إظهاره تذكرته وتسبّبه في بعض "الفوضى" في المطار.

وفي غرفة احتجازه، ظهر رجل الشرطة في الفيديو وهو يخبط رأسَه بالحائط عدة مرات. وما إن دخل أفراد الشرطة الآخرون الغرفة حتى وضعوه على سرير وهو ينزف وشلّوا حركته بعنف، بل وجلس عليه أحدهم فترة طويلة.

وصرّحت أرملة تشوفانيك لصحيفة "هيت لاتست نيوز" المحلية التي نشرت الفيديو، بأنه كان على عناصر الشّرطة الاهتمام أكثر باحتياجاته الصحية الملحّة، لأنه من الواضح أنه كان في محنة ويحتاج إلى التنفّس. وتابعت أن التحقيق يستغرق وقتا طويلا. لكنّ وزير العدل البلجيكي قال إن التحقيق واجه تأخيرات بسبب وباء كورونا ولأنّ الدفاع طالب بمزيد من التحقيقات.

واكتسى هذا الاعتداء الشّنيع أهمية إضافية بعد حادث مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد يوم 25 ماي الماضي في ولاية مينيابوليس الأمريكية تحت ركبة شرطي "أبيض"، ظل يخنق أنفاسه وهو مكبل اليدين ما ناهز 8 دقائق ظل فلويد خلالها يردّد مرارا أنه "لا يستطيع التنفس".. وهي القضية التي توبع فيها أربعة من ضبّاط الشرطة.


<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="en" dir="ltr">A distressing video of police brutality at Charleroi airport in Belgium from 2018 has just surfaced. Police sat on Slovak Jozef Chovanec for 16 minutes. One officer even performed a Nazi salute.<br><br>Chovanec later died in hospital.<br><br>Disgraceful.<a href="https://twitter.com/hashtag/Hitlergroet?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#Hitlergroet</a><a href="https://t.co/WCptiaNkWL">pic.twitter.com/WCptiaNkWL</a></p>&mdash; Khaled Diab (@DiabolicalIdea) <a href="https://twitter.com/DiabolicalIdea/status/1296384211889393669?ref_src=twsrc%5Etfw">August 20, 2020</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح