شاهدوا.. الوفد الأمريكي -الإسرائيلي يستهلّ زيارته للمغرب بالترحم على محمد الخامس قبل لقاء الملك محمد السادس


ناظورسيتي -متابعة

وصل الوفد الأمريكي -الإسرائيلي "الرفيع" بعد ظهر اليوم الثلاثاء، إلى مطار الرباط -سلا، في زيارة للمغرب بعد "تطبيع" العلاقات الدبلوماسية مؤخرا.

ويتقدّم الوفدَ الأمريكي -الإسرائيلي جاريد كوشنر، المستشار الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومائير بن شبات، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

وتمثل هذه الزيارة تجسيدا للاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس، في وقت سابق الشهر الجاري، مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن الرئيس ترامب خلال هذا الاتصال القرار "التاريخي" للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه.

وبعد حلوله بالعاصمة الرباط سيتوجه الوفد إلى ضريح محمد الخامس، للترحم على الملكين الراحلين الحسن الثاني ومحمد الخامس.

وبعد ذلك سينزل الوفد في قصر الضيافة، للتوقيع على اتفاقيات بين الحكومتين المغربية والإسرائيلية، ومقابلة الملك محمد السادس.


وكان رئيس الوزرا الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قال أمس الاثنين، خلال لقاء وداع مع كوشنر، في آخر زيارة له إلى إسرائيل وهو في منصب، والذي وصل بحسب ما نقلته قناة "كان" الرسمية، إلى إسرائيل استعدادا لرحلة المغرب: "لقد تركت بصمتك على الشرق الأوسط كله.. هناك دول عربية أخرى ستمضي على طريق السلام هذا".

ومن جانبه، أشاد مستشار ترامب باتفاقات التطبيع التي توصلت إليها إسرائيل مع أربع دول عربية مؤخرا، قائلا "السعودية تسمح للطائرات الإسرائيلية بالمرور فوق أراضيها، والمملكة المغربية تقوم بتدريس تاريخ الجالية اليهودية.. أمور كانت تعدّ ضربا من ضروب الخيال قبل وقت قصير".

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن الوفد الإسرائيلي يزور المغرب بمناسبة الإعلان عن إقامة علاقات تطبيع كاملة بين البلدين.

وأبرزت الصحيفة العبرية أنه من المقرر أن يلتقي الوفد الملك المغربي الملك محمد السادس.

وتابع المصدر ذاته أن الوفد سيوقّع العديد من الاتفاقيات مع المغرب في إطار عملية التطبيع التي أعلن عنها قبل نحو أسبوعين.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح