شاهدوا.. الفنان الناظوري المتألق فارس شاكر يتحدث عن جديده "مامي إينو" في "صباحيات دوزيم"


ناظورسيتي -متابعة

أصدر الفنان الناظوري الشاب فارس شاكر، الذي حفر اسمه في المجال الفني، خصوصا في منطقة الريف، على مهل لكنْ بثقة وتخطيط ودراسة، ألبوما غنائيا جديدا بعنوان "مامي إينو" هو السابع له في مشواره الفني، الذي كان قد خطا أولى خطواته فيه قبل ما يناهز السنتين. وقد احتفى برنامج "صباحيات دوزيم"، الذي تقدّمه سميرة البلوي وليلى الشواي، ضمن فقرة "نجوم ونجوم"، بجديد "فارس" الأغنية الريفية الشاب، الذي كانت انطلاقته الفنية تحديدا من خلال هذه البرنامج التلفزيوني في 2018.

وقال شاكر إنه اختار لـ"مامي إينو" (أمّي) ألحانا هي مزيج بين الإيقاعات الريفية وإيقاعات جبال الأطلس، مع توظيف لآلة "الوْترة" المعروفة في المناطق الأطلسية، خصوصا من قبَل الرائد المرحوم محمد رويشة، وأيضا "بْنادر" هذه المنطقة، مؤكدا أنه عمل، من خلال هذه الأغنية، على نقل الطابع الأطلسي إلى الأغنية الريفية المعروفة باستعمال "البندير" و"الغيطة" (الرگادة) مذكّرا في هذا الإطار بغنى وثراء الأغنية الأمازيغية، سواء في الريف أو الأطلس أو غيرهما من جهات المغرب وأن مزج هذه الألوان الغنائية لا يمكن أن يزيدها إلا غنى وثراء.



وتابع النجم الريفي الشاب، الذي يتولى في الوقت نفسه كتابة أغانيه وتلحينها، مستعينا في ذلك بأبحاثه في الأغنية التراثية الأمازيغية، أن إصدار أغنية "مامي إينو" كان بمحض الصدفة، إذ كان على موعد مع منتصر العيادي، في أستوديو في مدينة وجدة من أجل تسجيل أغنية أخرى، قبل أن تتبلور فكرة "مامي إينو" ويتفقا على توظيف الألحان الريفية والأطلسية في توزيعها.

وأشاد شاكر فارس بقدرات الموزّع المذكور، قبل أن يعرّج مع مقدّمتَي البرنامج المذكور على ما تزخر به مدينة وجدة من فنانين شباب يشتغلون بمهنية عالية وباجتهاد وبراعة ملفتة. وتابع أنهما اتفقا في النهاية على توظيف ألحان أطلسية لكلمات هذه الأغنية المكتوبة بالريفية، فيما تم تصوير الفيديو كليب الخاص بالأغنية في الطريق الرابط بين الناظور والحسيمة، وتحديدا في منطقة "سيدي حْساين" و"تازغين". وفي هذا الإطار، أشارت منشطة الفقرة، ليلى الشواي، إلى أنه حتى من لم يسبق له أن زار هذه المنطقة فإن الكليب الذي صوّره شاكر لأغنيته الجديدة "مامي إينو" تقود مشاهديها في "جولة سياحية". وقال شاكر في هذا السياق إن حبه لمدينته الناظور وغيرته عليها يدفعانه إلى بذل أقصى جهوده لإظهارها بصورة لائقة، سواء من خلال كليباته أو في البرامج التي يُستدعى إليها.. تابعوا بقية ما قال الفنان الناظوري الشاب عبر هذا الرابط:


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح