المزيد من الأخبار






شاهدوا.. الجفاف يخيم على الأراضي الفلاحية والسقوية بضواحي الناظور


شاهدوا.. الجفاف يخيم على الأراضي الفلاحية والسقوية بضواحي الناظور
ناظورسيتي:

يعاني إقليم الناظور، الواقع في شمال المملكة المغربية، من جفاف حاد في هذا العام. فرغم ان الربيع، يعتبر موسم الخضرة والرطوبة، ينبت النبات وتزهر فيه الأشجار، إلا أن العكس هو الحاصل في الناظور.

ويخيم الجفاف على الأراضي الفلاحية والسقوية بالإقليم ما ينذر بتضرر كبير للفلاحين في المنطقة، وانخفاض للإنتاجية الأراضي الزراعية.

يعتبر الكلأ مصدرًا رئيسيًا للحيوانات في هذا الإقليم، ويساعد على تزويدها بالعناصر الغذائية اللازمة لبقائها على قيد الحياة. ولكن بسبب الجفاف الحاد الذي يعاني منه الإقليم هذا العام، سينعكس مرة أخرى على قطاع تربية المواشي خصوصا بالنسبة للفلاحين الصغار.


بالإضافة إلى ذلك، فإن الفلاحة في الإقليم تعتمد بشكل كبير على المياه، ولكن الجفاف الحاد الذي يعاني منه هذا العام كما هو شان العام السابق يؤثر على توفر المياه التي أصبحت غير كافية للزراعة.

كما تعاني حقينة السدود في الجهة الشرقة، وبالخصوص سد محمد الخامس بتاوريرت الذي يزود الناظور من انخفاض كبير لمنسوب المياه فيها نتيجة الجفاف الهيكلي الذي يضرب المنطقة في السنوات الأخيرة.

وبالتالي، يتعرض الفلاحون في الإقليم إلى خسائر كبيرة، وأصبح نشاط الفلاحة مهدد بشكل كامل، مما قد يؤثر على اقتصاد المنطقة بشكل كبير.

وفي الوقت الذي ينتظر الفلاحون تحركًا من الحكومة، من أجل تقديم الحلول، ما عليهم إلا التحلي بالصبر ، معتمدين على قدرتهم على التأقلم مع ظروف الجفاف والاستمرار في الإنتاج الزراعي للحفاظ على مصادر رزقهم.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح