شاهدوا.. استئنافية الناظور تعتمد جلسات المحاكمة عن بعد للوقاية من انتشار فيروس كورونا


ناظورسيتي: علي كراجي – حمزة حجلة

واصلت محكمة الاستئناف بالناظور، منذ أول أمس الاثنين، عقد جلساتها باعتماد تقنية التواصل عن بعد مع السجناء والمعتقلين احتياطيا، وذلك في إطار التدابير الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد19.

وأوضح الأستاذ عبد العزيز المهياوي، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور، ان اعتماد المحاكمات عن بعد باستعمال الوسائل التقنية والمعلوماتية، يأتي للمساهمة في الوقاية من انتشار الفيروس المستجد.

وأكد المسؤول القضائي السالف ذكره في تصريح لـ"ناظورسيتي"، ان هذا الإجراء الجديد جرى اتخاذه بناء على قرار المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، ووزارة العدل، وباقي المتدخلين، وذلك في إطار العمل دون نقل نزلاء المؤسسات السجنية إلى المحاكم.

من جهة ثانية، أبرز الاستاذ عبد الحكيم العوفي، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور، انخراط النيابة العامة بكل مكوناتها في حملة مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، عبر اتخاذ سلسلة من الإجراءات والتدابير المتعلقة بالجانبين الأمني وبحماية السلامة الصحية للمواطنين.

وتصديا لكل ما من شأنه التسبب في انتشار الفيروس، أوضح الأستاذ العوفي، ان النيابة العامة وحرصا منها على سلامة السجناء انخرطت بشكل ايجابي في تقنية المحاكمات عن بعد التي تتم داخل المحاكم دون احضرا المعتقلين أو السماح لهم بمغادرة السجون.

ويتم التواصل مع المتهمين المتواجدين بالسجن المحلي بسلوان، عبر شاشة كبيرة معززة بالصوت والصورة كبديل للجلسة العادة في القضايا المستعجلة والجاهزة، كما تجري هذه المحاكمات في أجواء جيدة تحترم معايير المحاكمة العادلة.

إلى ذلك، تستعين المحكمة، ببرنامج "سكايب" لاستنطاق واستجواب المتهمين بالصوت والصورة، مع الاستعانة أيضا ببرنامجٍ خاصّ لحمايةً المعطيات ذات الطّابع الشخصيّ للمُتقاضين وذلك بموافقة المعنيين.




























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح