المزيد من الأخبار






شارع 80 يتحول إلى محج لسكان الناظور بعد تهيئته


ناظورسيتي: محمد العبوسي

تزامنت فترة انتشار كورونا بالمملكة والناظور خاصة، مع ورش إصلاح طويل لشارع 80 كما يسميه الناظوريون، ما شل عملية التأهيل الذي تم إنجاز جزء كبير منها طول الشارع وصولا إلى بحيرة مارتشيكا، هكذا قال فعلون ومواطنون شاركوا في هذا الاستطلاع، مشيدين بما أسفرت عنه الأشغال التي تم استئنافها قبل أشهر قليلة.

وأشاد هؤلاء بأن الشارع أضحى بفضل مجهودات ملكية عبر تسخير طاقات وكالة مارتشيكا، (أًضحى) وجهة سياحية ترقى بالشارع إلى أن أصبح الأفضل على الصعيد الوطني بمرافق عالمية التصميم، ومساحات ترفيه وأخرى خضراء، سرعان ما أصبحت المدينة تزخر بها و لأول مرة.

من جهتها أنهت وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشكيا، أشغال انجاز الشطر الأول من مشروع "جنان المطار" المعروف محليا بشارع 80, بكلفة مالية قدرها 56 مليون درهم.


وأكد مسؤول بوكالة مارتشكيا، أن الشطر الأول من المشروع، هم أربع صفقات، تمثلت أولاها في تقوية البنية التحتية للطرقات وتوسعة شبكة قنوات الصرف الصحي، وتحديد المسارات الخاصة بالسيارات والدراجات الهوائية والراجلين ناهيك عن أماكن توقف المركبات التي أصبحت أكثر تنيظما.

ومن اجل تحويل الشارع إلى محج ومتنفس يخلق دينامية اقتصادية بحي المطار ويشجع على جذب الاستثمارات في القطاعين العقاري والسياحي، عملت الوكالة على إحداث مساحات خضراء ومتنزهات على طول الشارع، بالاضافة الى تقوية الانارة العمومية وتوفير الأضواء الخافتة، فضلا عن تثبيت الكراسي ونقط خاصة بألعاب الاطفال وفضاءات لممارسة الرياضة.

وتسعى وكالة مارتشكيا، من خلال مشروع "جنان المطار"، تحويل شارع 80 إلى قطب للتنزه في وسط حي المطار الذي كان يفتقر في السابق للمساحات الخضراء والفضاءات السياحية.

كما تهدف أيضا، إلى الحد من السرعة والتقليل من حوادث السير على طول الشارع، من خلال تثنية الطريقة واحداث 3 مسارات في كل اتجاه، ومسارين للدراجات الهوائية، ومسالك خاصة بالراجلين، إضافة الى تنويع علامات التشوير لتشمل جميع الفئات والسائقين.

ومن المرتقب، أن تخلق الوكالة بعد الشروع في أشغال الشطر الاني، مسالك جديدة ستربط الطريق المدارية لتاويمة بشارع 80 ومنتزه الطيور وكورنيش المدينة، وذلك في إطار تنزيل برنامج المؤسسة من أجل تحويل حي المطار إلى تحفة جذابة تليق بمستوى تطلعات السكان وتساهم في تشجبع المستثمرين.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح