شاب ناظوري يترشح لبرلمان الشعب يدعوكم للتصويت على مشروعه التعليمي


ناظور سيتي ـ متابعة

يتقدم الشاب المغربي محمد عبد القادر بوندا، البالغ من العمر حوالي 27 سنة، للترشح لعضوية برلمان الشعب، لتمثيل الدوال المغاربية تحت شعار" التعليم أولوياتنا".

الشاب المغربي، يتابع دراسته في شعبة القانون، مهتم بالقضايا السياسية والاجتماعية، وهو مستعد للترافع عن القضايا التي تهتم المنطقة.

ويعد “برلمان شعب” برنامج مجتمعي حقوقي تفاعلي، تقوم فكرته على تشكيل برلمان شعبي ينتخبه الجمهور. تسود فيه لغة الحوار، والعمل الجماعي، وحرية التعبير، ونبذ الإقصاء والتطرف. يمثل البرلمان هموم المنطقة العربية.


يُشارك في البرنامج حاليًّا 12 مُشاركًا – تم انتخابهم سابقًا – من 11 دولة عربية من أصل 22 دولة، يُنتخَب المشاركون لخمس دوائر ويتم تقسيمهم لثلاث لجان. يتكون البرنامج من 16 حلقة
وعلى المشاركين في البرنامج أن يكونوا من الدول العربية، كما أن البرنامج لا يضم إريتريا وتشاد وهما دولتان ناطقتان باللغة العربية ولكنهما لا ينتميان لجامعة الدول العربية.

تتكون الجلسة من مرحلتين، مرحلة اختيار الموضوع، في كل جلسة تقوم كل لجنة من خلال أحد أعضائها بتقديم موضوع للإدارة - والتي تتكون من الرئيس ونائبته ورؤساء اللجان - ثم يتم مناقشة كل موضوع لتُصوت الإدارة على المواضيع، والموضوع ذو الأصوات الأعلى يفوز.

مرحلة مناقشة الموضوع، يتم عرض الموضوع على كل الأعضاء ومناقشة حلوله، ثم التصويت عليه، حيث يمكن التصويت بـ(مؤيد، معارض، ممتنع)، ويفوز الموضوع إذا حصل على غالبية الأصوات أي 7 مؤيدين.

بعد انقضاء فترة البرلمان (15 جلسة)؛ تُعقد جلسة شاملة يديرها نائب رئيس البرلمان يُجري خلالها استجوابا لرئيس البرلمان، ويناقشه في قرارته وأدائه خلال المدة البرلمانية. أو أن يتحدث الأعضاء عن المواقف التي مروا بها خلال المدة، مع النقد وإجراء مراجعات ذاتية وداخلية للبرلمان، وما الذي يرجون أن يكون في البرلمان الجديد (تمثيل أكثر للمرأة، أقليات أكثر، تعديل المقاعد الانتخابية، إلخ) .

للتصويت : https://election.barlamansha3b.com/candidates/5/دائرة-المغرب-العربي





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح