NadorCity.Com
 






سنة على إنطلاق حراك الريف.. هذه أهم أحداثه من ليلة مقتل محسن فكري الى لحظة الزلزال السياسي


سنة على إنطلاق حراك الريف.. هذه أهم أحداثه من ليلة مقتل محسن فكري الى لحظة الزلزال السياسي
إعداد: توفيق بوعيشي

تحل اليوم 28 أكتوبر ، الذكرى الأولى لمقتل بائع السمك محسن فكري طحنا في شاحنة لجمع النفايات بمدينة الحسيمة ، هذا الحدث الذي هز الراي العام المحلي والوطني وأفرز إحتجاجات عارمة ليلة مقتله بعدما تجمع الالاف من ساكنة المدينة في مكان الحادث منددين ومستنكرين بالطريقة المأساوية التي قتل بها الشاب بائع السمك، سرعان ما لقي تعاطفا وتضامنا واسعين وطنيا ودوليا من خلال سلسلة من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية في عدد من المدن المغربية والعواصم الدولية ، تلتها مسيرات محلية عرفت ب حراك الريف بدأت بمطالب فتح تحقيق ومعاقبة المتورطين في مقتل محسن فكري لتنتقل الى مطالب إجتماعية وإقتصادية تهم النهوض بالمدينة تنمويا وفك العزلة الاقتصادية عنها .. ناظورسيتي تعيد تركيب أحداث الحراك من ليلة مقتل محسن فكري الى لحظة إعلان إعفاء عدد من الوزراء والمسؤولين .

مقتل بائع السمك محسن فكري



في 28 أكتوبر 2016، لقي تاجر السمك محسن فكري مصرعه طحنا داخل شاحنة لجمع النفايات في الحسيمة أثناء احتجاجه على مصادرة السلطات لكمية من سمك "ابو السيف" وإتلافها من قبل مسؤولي المدينة، بسبب اصطيادها في غير موسمها، الحادث خلف صدمة، خصوصا أن وقائع الحادثة صورت على هاتف محمول ووضعت على الإنترنت وفي نفس الليلة تجمع المئات من المواطنين يتقدمهم ناصر الزفزافي للتنديد بالحادث.

إستياء عارم وتنديد واسع بمقتل محسن فكري



في 29 أكتوبر 2016 ، أمر الوكيل العام للملك بمحكمة استئناف الحسيمة فتح تحقيق في مصرع محسن فكري ، و المديرية العامة للأمن الوطني بلاغ توضح فيه أن رجال الأمن لا علاقة لهم بمصرع بائع السمك، وأنه كان حادثا وأحزاب وجمعيات مغربية تطالب بفتح تحقيق لكشف حيثيات الحادث، وخروج عدد من المواطنين للاحتجاج على مقتل فكري في كل من الحسيمة والدار البيضاء والرباط، مطالبين في تلك الاحتجاجات بالعدالة الاجتماعية والحق في العدل.

الملك يأمر بفتح تحقيق والآلاف يشيعون جنازة محسن فكري



في يوم 30 أكتوبر، أمر الملك محمد السادس بفتح تحقيق في مقتل بائع السمك وأصدر جلالته تعليمات لوزير الداخلية آنذاك محمد حصاد بالتوجه إلى الحسيمة لتقديم تعازي ومواساة جلالة الملك إلى عائلة المتوفى وفي نفس اليوم شيع جثمان الضحية في موكب جنائزي مهيب شارك فيه الالاف من المواطنين من مختلف المدن المغربية .

النيابة العامة تكشف جزء من بحثها حول الحادث



فاتح نونبر 2016، كشفت النيابة العامة أن الحادث كان "قتلا غير عمدي"، ونفت صدور أي أمر بالاعتداء على "بائع السمك" من طرف أي جهة وأحالت 11 شخصا إلى قاضي التحقيق، موظفان اثنان من وزارة الداخلية المغربية، وممثل وزارة الصيد البحري وطبيب بيطري.

احتجاجات في معظم مناطق الريف وإنطلاق مسيرات حراك الريف



تجددت الاحتجاجات على خلفية مقتل محسن فكري في فترات متقطعة من شهر نونبر 2016، إذ تظاهر الآلاف يوم 4 نونبر بالحسيمة، قبل أن تُنظم مسيرة احتجاجية ثانية بالرباط يوم 6 نونبر، تلتها مسيرة احتجاجية أخرى بالحسيمة يوم 19 نونبر. وفي 21 نونبر، دخل قطاع الصيد البحري على الخط، إذ احتج موظفو قطاع "الصيد البحري" تنديدا بالاعتقالات التي طالت زملائهم بالقطاع، على خلفية مقتل محسن فكري.

إتساع رقعة حراك الريف وبروز نجم قائد الاحتجاجات ناصر الزفزافي



إتسعت رقعة الاحتجاجات في مختلف مناطق الريف خاصة باقاليم الحسيمة، الناظور والدريوش مباشرة بعد المسيرة الحاشدة يوم 10 دجنبر 2016 بمناسبة أربعينية الفقيد محسن فكري، حيث تلتها احتجاجات أخرى بالناظور يوم 25 دجنبر والدريوش وبدأ نجم ناصر الزفزافي بالصعود بعد أن تميز خلال المظاهرات بإلقائه خطبا حماسية، انتقد فيها بشدة ممارسات "المخزن" والمطالبة برفع التهميش التي تعاني منها الحسيمة.

مواجهات بين القوات العمومية والمحتجين باقليم الحسيمة



في الخامس يناير 2017، تدخلت قوات الأمن لتفريق اعتصام دعا اليه ناصر الزفزافي في ساحة محمد السادس بالحسيمة، في الخامس فبراير جرت مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى .. في 26 مارس مواجهات بالحجارة في أمزورن وغضرام النيران في محيط مبنى كان داخله رجال الامن واعتقال 14 شخصا كما حدثت ايضا مواجهات إستمرت لليلة كاملة بمنطقة بوكيدان .

إقالة عامل إقليم الحسيمة



في يوم 28 مارس، تمت إقالة عامل إقليم الحسيمة، على خلفية الحوادث التي شهدتها المنطقة، عقب ترأس وزير الداخلية، محمد حصاد، " لاجتماع في مقر عمالة الإقليم مخصص للاطلاع على التطورات التي شهدها الإقليم ". وخلال الاجتماع، أعلن وزير الداخلية إلحاق محمد الزهر عامل الإقليم (والي الإقليم) بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية، وكلف المفتش العام للوزارة، محمد فوزي، بالإشراف على تسيير شؤون عمالة الإقليم في انتظار تعيين عامل جديد.

أول زيارة لوزير الداخلية الجديد للحسيمة



في 11 أبريل 2017، قام وزير الداخلية الجديد عبد الوافي لفتيت بأول زيارة رسمية إلى الحسيمة، بعد أن تم تعيينه خلفا لمحمد حصاد يوم 5 أبريل 2017. لفتيت أكد خلال زيارته أن منطقة شمال المغرب "أولوية إستراتيجية" للدولة، ودعا إلى "إرساء ثقافة الحوار". وانتقد الذين "يعملون على استغلال الحركات الاحتجاجية".

إصدار الأحكام في حق المتورطين في مقتل محسن فكري



في 27 أبريل صدرت أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين خمسة وثمانية أشهر على سبعة متهمين في قضية موت بائع السمك. في المجموع اتهم في هذه القضية 11 شخصا بينهم مسؤولون في إدارة صيد السمك وموظفون في وزارة الداخلية وفي شركة التنظيف.

أحزاب الأغلبية تتهم حراك الريف بتجاوز الخطوط الحمراء



في 14 مايو ، عقب لقاء بين زعماء وممثلي أحزاب الأغلبية الحكومية قدم خلاله وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت تقريرا عن حراك الريف، اتهم الحاضرون في تصريحات متفرقة للقناتين الأولى والثانية حراك الريف بـ"خدمة الأجندات الأجنبية" و"تجاوز الخطوط الحمراء"، وكذا "تجاوز المطالب الاجتماعية إلى أغراض انفصالية". وخلقت التصريحات التي أدلى بها المسؤولون الحزبيون للقناتين الرسميتين، موجة سخط عارمة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بسبب الاتهامات الموجهة للحراك الذي تعيشه منطقة الريف، وخاصة مدينة الحسيمة.

ناصر الزفزافي يدعوا الى مسيرات بالحسيمة للرد على إتهامات الأغلبية الحكومية



في يوم 18 مايو ، إنطلقت مسيرة الضخمة في الحسيمة بمشاركة حوالي 200 ألف من المتظاهرين الوافدين من جميع أنحاء مدن وبلدات منطقة الريف، للرد على تصريحات زعماء الأحزاب الأغلبية مرددين شعارات صاخبة وقوية أبرزها شعار "لسنا اِنفصاليين" الذي أثّث المسيرة الشعبية في جميع أطوارهـا.

إعتقال الزفزافي وعدد من قادة الحراك الشعبي بشكل متتال



في 26 مايو، ظهر تسجيل فيديو ، ناصر الزفزافي يعارض إمام مسجد محمد الخامس وهتف زفزافي في التسجيل "هذه المساجد لله أم للمخزن (في إشارة إلى الدولة). الإمام جاء ليغتصب أمهاتنا ونساءنا محاصرة شبابنا واعتقالهم باسم الدين، والدين بريء من هذا" ليتدخل الامن لإعتقاله وتحدث صدامات ليلية بين الشرطة ومتظاهرين في الحسيمة خاصة أمام منزل ناصر الزفزافي

في 29 مايو، أوقف ناصر زفزافي مع آخرين. أكد النائب العام لملك المغرب في الحسيمة أن الموقوفين يخضعون للتحقيق بتهمة ارتكاب "جنايات وجنح تمس بالسلامة الداخلية للدولة وأفعال أخرى تشكل جرائم بمقتضى القانون".

مظاهرات تضامنية مع المعتقلين



تلت عملية إعتقال ناصر الزفزافي وعدد من قادة الحراك الشعبي بشكل متتال خروج المئات من المواطنين في مظاهرات تضامنية بالحسيمة ومدن أخرى في الإقليم وقد نظمت اعتصامات "تضامنية" في عدد من مدن الشمال وكذلك في الدار البيضاء والرباط ومراكش .

الملك يحمل الأحزاب السياسية مسؤولية الأوضاع في الحسيمة ويعفي عن بعض المعتقلين



حمل الملك محمد السادس، خلال خطاب عيد العرش يوم 29 يوليوز 2017، مسؤولية الأوضاع في الحسيمة للأحزاب السياسية،وبمناسبة عيد العرش، تفضل ذ الملك بإصدار عفوه السامي على مجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعال جسيمة في الأحداث التي عرفتها منطقة الحسيمة وذلك اعتبارا لظروفهم العائلية والإنسانية .

مسيرة 20 يوليوز والأمن يستعمل القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين



في 20 يوليوز ، انطلقت في عدد من شوارع مدينة الحسيمة مسيرات احتجاجية متفرقة واجهتها القوات العمومية بالقوة والغازات المسيلة للدموع تنفيذا لقرار المنع الصادر من وزارة الداخلية .وتجمع عدد من النشطاء في اماكن متفرقة من المدينة ، حي ميرادور، ساحة افريقيا ، كلابونيطا قبل ان تتدخل القوات العمومية بالقوة بعد تلاوتها لقرار المنع لتفريق المتظاهرين ادى الى اصابة عدد منهم بجروح واختناقات جراء استعمال الغازات المسيلة للدموع بشكل كثيف.

محاكمات معتقلي الحراك بالدار البيضاء



يوم 12 شتنبر 2017 انطلقت أولى جلسات المحاكمة الخاصة بمعتقلي أحداث الحسيمة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حيث خصصت غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الدار البيضاء هذه الجلسة العلنية للنظر في نازلة تخص المجموعة الأولى المكونة من 21 متهما، ثلاثة منهم في حالة سراح.

الدفعة الأولى، التي أُطلق عليها اسم مجموعة "أحمجيق" نسبة لنبيل أحمجيق أحد أبرز المعتقلين، أجلت المحكمة النظر فيها إلى غاية 3 أكتوبر 2017. في هذا التاريخ عقدت المحكمة جلسة محاكمة علنية ثانية، انتهت بتأجيلها إلى غاية 17 أكتوبر 2017، من أجل فسح المجال لإعداد الدفاع. وأسفرت جلسة محاكمة يوم 17 أكتوبر عن تأجيل النظر في الملف إلى غاية 24 أكتوبر الجاري، وذلك لعدم جاهزية الملف للنظر فيه من طرف المحكمة.

الملك يعفي عدد من الوزراء المتورطين في تأخير مشاريع الحسيمة



، في اليوم 24 أكتوبر الجاري ، أعفى الملك محمد السادس،عددا من الوزراء الحاليين والمسؤولين الحكوميين السابقين في الحكومة السابقة نظرا لمسؤوليتهم في تأخر مشاريع الحسيمة التنموية، ذلك بعد تقديم رئيس المجلس الأعلى للحسابات أمام جلالته نتائج التحقيقات الخاصة بتأخر مشاريع الحسيمة والوزراء هم : محمد حصاد، الحسين الوردي، محمد نبيل بن عبد الله ، العربي بن شيخ و علي الفاسي الفهري، مدير عام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.



1.أرسلت من قبل sarah في 28/10/2017 15:41
#Rif Rumeurs folles sur la possible fuite en France de l'ancien ministre de l'intérieur, Mohamed Hassad. Celui-ci possède la nationalité française et ses filles habiteraient dans l'hexagone. Il est l'un des ministres qui a été limogé par le roi Mohamed 6 pour incompétence. #Hirak
شائعات مجنونة حول الرحلة المحتملة إلى فرنسا وزير الداخلية السابق محمد حساد. وهو يحمل الجنسية الفرنسية وتعيش بناته في فرنسا. وهو واحد من الوزراء الذين أقالهم الملك محمد 6 لعدم الكفاءة. #

2.أرسلت من قبل cidi في 29/10/2017 06:36
un grand bourrage de crane pour les marocains, parler de tremblement politique alors qu'il s'agit juste de changement de l’âne par le bourricot
vous avez subi un lavage de cerveau ma parole !

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

إدارة المستشفى الحسني توضح: ما حدث بين المسعفة والممرض مجرد خلاف عارض ولا وجود لأي اعتداء جنسي

شاهدوا كيف دعا رجل يتشرد وسط الناظور إلى تعميم هذا الفيديو حتى تتعرف عليه عائلته ببني ملال

المعهد العالي للمهن التمريضية ينظم حفل تخرج فوجه الثالث بالمركب الثقافي بالناظور

العثور على جثة شاب مغربي طافية فوق مياه البحر بشاطئ مدينة مليلية

ريان إير تقترح السفر من الناظور الى برشلونة ب109 درهما فقط

مكافأة مالية مهمة تنتظر لاعبي المنتخب المغرب في حالة فوزهم على الكاميرون

الحكومة تمنح 20 مليون درهم للكلية المتعددة التخصصات بالناظور