NadorCity.Com
 


سكان جماعة أمهاجر ينظمون مسيرة شعبية احتجاجا على أوضاعهم المزرية


سكان جماعة أمهاجر ينظمون مسيرة شعبية احتجاجا على أوضاعهم المزرية

تقرير إخباري

نظمت ساكنة جماعة أمهاجر مسيرة شعبية عبرت فيها عن استنكارها للأوضاع المزرية التي تتخبط فيها ساكنة الجماعة، حيث تعاني من التهميش والاقصاء ولا مبالاة المسؤولين، وقد طالبت الساكنة في ملفها المطلبي ضرورة تزفيت الطريق الرابط بين بن الطيب ومركز جماعة أمهاجر وإيجاد حل لمشكل التطبيب وسيارة الاسعاف.

وقد حضر رئيس مجلس جماعة أمهاجر الى عين المكان لتقديم توضيحات للساكنة حول ملفهم المطلبي، وقد أكد في تصريحه أن النقطة الأولى المتمثلة في تزفيت الطريق، تم توقيع اتفاقية شراكة بخصوصها بين جماعة تازغين وبن الطيب وأمهاجر بشراكة مع وزارة التجهيز والنقل، وأكد رئيس الجماعة أن الملف بات جاهزا وما على الساكنة الا انتظار انطلاق الأشغال في القريب العاجل. أما فيما يخص سيارة الاسعاف فقد أشار رئيس جماعة أمهاجر الى أن أحد المحسنين تبرع بها لفائدة الساكنة وهي رهن إشارة كافة ساكنة المنطقة، وأما مشكل التطبيب فقد طالب الساكنة بالتفكير والتعاون مع المجلس لإيجاد حلول لهذه النقطة.

واستغل رئيس جماعة أمهاجر الفرصة ليعبر عن تضامنه مع الساكنة التي تعاني من ويلات التهميش بهاته الجماعة، كما وعد بإطلاع عامل إقليم الدريوش على معاناتهم الشيء الذي رفضته الساكنة مطالبة بضرورة حضور عامل الإقليم شخصيا الى عين المكان وهذا ما استجابت له السلطة المحلية التي أخبرت عامل الإقليم السيد جمال خلوق، والذي بدوره حضر شخصيا لمحاورة الساكنة حيث طمانهم ووعدهم بحل جميع مشاكلهم.










1.أرسلت من قبل karim_525@hotmail.com في 06/09/2011 22:57
amlih amlih ajm adas3oyan akh ar7a9 ansan

2.أرسلت من قبل CHAOO_YOUNASS في 07/09/2011 02:04


سعيد اشلاوشي : بما أن المغرب منخرط في مواثيق وعهود المنتظم الدولي”، داعية إلى احترام الحق في الاحتجاج، “خاصة إذا كان في إطار احتجاجات سلمية كيفما كان موضوعها، وكيفما كانت الشعارات التي ترفع خلالها، لأنها تدخل في إطار حرية التعبير”.
إذن الإحتجاج بوسائل سلمية حق من حقوق الإنسان ، فالجمعيات والنقابات و الأحزاب السياسية تتحمل مسؤوليتها في تأطير المواطنين والمواطنات ، وتربيتهم على حقوق الإنسان، وحثهم على الاحتجاج السلمي، وتنظيمهم ، وجعلهم يبتعدون عن استعمال العنف ويجب أن تحترم لأن هناك قوانين تنظمها.
يجب أن ننصت للمواطنين ولمشاكلهم ، ونفتح معهم قنوات الحوار، وعندما تكون هناك التزامات ووعود ، يجب الوفاء بها ، فالمواطن الصالح له حقوف وعليه واجبات لكنه ضد جميع أشكال العنف ، مهما كان مصدرها ، فعلى السلطات أن تشجع الأشكال الاحتجاجية السلمية، التي تحترم فيها الطبيعة السلمية للاحتجاج ، لأن من احتج في إطار سلمي فله الحق الكامل في ذلك ، فيجب التعامل معه بتريث وبحكمة ،
في حال تسجيل تجاوزات أو مس أو قذف في حق أشخاص فإنه من الضروري اللجوء إلى القوانين المنظمة للاحتجاج لأن الدولة مسؤولة عن حمايتهم .
في النهاية نلخص أن الاحتجاجات عموما أمر عادي و ليست حالة استثنائية ، “لأنه من حق أي مجموعة من المواطنين أن تعبر عن مطلبها بخصوص موضوع معين يهمها ، بكل حرية وبشكل سلمي”.

3.أرسلت من قبل mohamed في 07/09/2011 11:38
hakada yakono rejal el lmtaf3alo sanf3alo jame3an

4.أرسلت من قبل youba في 07/09/2011 17:26
li ktab ma9al hadachi li katgol makayanch hiwar kan m3a sayad 3amil machi m3a mustafa az3om li hata howa jaraw 3lih man tama bla madir hamla la si mustafa

5.أرسلت من قبل ismaiyl في 07/09/2011 18:37
في البداية اود ان انوه بساكنة الجماعة التي قامت ببادرة هي الاولى على مستوى الاقليم وارغمت السيد عامل الاقليم على الحضور شخصيا لاستماع الى مطالبهم.من خلال شكل تضاهري سلمي و راق .مجتمعين حول هدف احد هو مصلحة الجماعة.و مطلبهم الرءيسي كان تزفيت الطريق الرابطة بين جماعتهم وجماعة تزغين.اما فيما يخص التقرير اعلاه فانه من باب الامانة والحرص على المصداقية التي يجب ان يتحلى بها الاعلام عامة.وهذا الموقع خاصة.من اجل كل هذا كان على ادارة الموقع ان تتاكد قبل نشر هذا التقرير من كل ما فيه من اكاذيب ومخالفة للحقيقة.لان الءيس قوبل بالاستهجان من طرف الساكنة وطردوه من الموقع وانكرو عليه كونه رييسهم.ولم يقل شيا مما قيل عنه انه قاله لانهم لم يعطوه الفرصة اصلا للحديث.
اما فيما يخص سعيد الشلاوشي صاحب التعليق اعلاه فاقول له عار عليك ان تدعي انك تسعى لمصلحة الجماعة فانت خنت ابناء الجماعة قبل ويكفيك ما واجهوك به يا سارق يا كاذب

6.أرسلت من قبل ابوزكرياء في 07/09/2011 20:59
السلام عليكم ياأهل امهاجرهبوا جميعآإلى الطريق الساحلي والطريق الرابط بين ميضار والناظورفاقطعوع حتى تلبى طلباتكم كيف يعقل طرق لاتصلح حتى للراجلين تهالكت كأننا في أدغال أفريقيا ياإخواني في قريتنا تصدق أحد المحسنين بسيارة إسعاف للمجلس وفي الصباح أصبح إلا إطارهاقسموا في مابينهم قطع غيارها أين من يمسح دموع هذاالشعب المكلوم حسبنا الله منعم الوكيل

7.أرسلت من قبل mohamed في 08/09/2011 03:43
أولا تحياتي لشباب جماعة امهاجر خاصة ولساكنة المنطقة عامة الذين أبانوا عن مستوى رفيع لم يكن أحد يتوقعه.
فأما بخصوص المسمى سعيد اشلاوشي الذي يظهر من خلال تعليقه بأنه حريص على تنمية المنطقة . فقد تم طرده من موقع الإحتجاج من طرف الشباب المناضلين وذلك باعتباره أحد الشخصيات التي تسعى وبشكل كبير على هدم النطقة لا لبنائها حيث ومن موقعه كرئيس لأحد الجمعيات التي تدعي أنها جمعيات تنموية ,قد أعطى مجموعة من الوعود الكاذبة لساكنة المنطقة وبالإضافة إلى ذلك قام باستغلال تواقيع مجموعة من ساكنة المنطقة لجلب مشاريع تخدم مصالحه الشخصية والتي لا تستفيد منها المنطقة .
أما بالنسبة للمقال أعلاه والذي جاء فيه بأن رئيس جماعة امهاجر (وأي رئيس هذا) مهتم بمصالح المنطقة فقد كان أحد أهم المسببين لهذه الأزمة حيث اعتبر الجماهير التي خرجت للإحتجاج مجموعة من الأطفال ولم يعرها أي اهتمام مما أثار سخط المشاركين في هذا الإحتجاج السلمي وما جاء في هذا المقال هو نوع من التضليل الإعلامي . وكنت أود إخبار صاحب المقال بهذا الأمر لكنه لم يكتب اسمه مما يزيد الشكوك حول صحة هذا المقال والذي أعتبره قصيدة في مدح رئيس جماعة امهاجر ( أميس ن بو ثبراثين ) و حية حارة لشباب المنطقة .

8.أرسلت من قبل yassine في 08/09/2011 16:43
Bonjour

moi je suis originaire de la commune de Mhajer "beni abdeslam" et vivant en France.
je tiens à préciser une chose très importante: j'ai lu tous les articles en haut et j'ai remarqué une chose qui m'a étonné, j'ai vu qu'au lieu d'attaquer les responsables " Président, anciens présidents, responsables à la province ...." qui peuvent changer la situation. vous attaquez les présidents des associations qui ne peuvent rien faire dans cette affaire que de vous aider...
Ceux qui disent que Mr Chlaouchi a volé doivent nous fournir des preuves concrètes, si non vous êtes en train de dire n'importe quoi ....laisser ssi said tranquille et allez crier à la province, il ne faut pas oublier qu'il est un professeur qui éduque vos enfants!!!!!!!

9.أرسلت من قبل zineb في 08/09/2011 16:47
Si Said chlawchi ostad dyali min ahssan al assatida li 9rit 3andhom khalliw 3likom sayd o siro tkhadmo il 3andkom chi khadma

10.أرسلت من قبل yassin في 08/09/2011 17:43
bravo 3likom bravo 3likom ashab amhajar.adaba rah makayn rir alma39ol amkayn la said wal 3aliwi












المزيد من الأخبار

الناظور

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

ديما لجديد عند غولد فتنس عروض مميزة بمناسبة رأس سنة

سلطات الناظور تواصل حملاتها ضد الباعة الجائلين في ظل غياب بدائل تنقذ الأسر من التشرد

محكمة الناظور تقضي بحبس سبعة مروجين للمخدرات

شاهدوا.. خلاف ومناوشات بين تجار سوق أزغنغان بسبب تقسيم الأماكن بالسوق الجديد