المزيد من الأخبار






سفيرة المغرب تغيب عن حفل استقبال يقيمه ملك إسبانيا


سفيرة المغرب تغيب عن حفل استقبال يقيمه ملك إسبانيا
ناظور سيتي ـ متابعة

يترأس الملك الإسباني فيليب السادس، اليوم الاثنين 17 يناير الجاري، حفل الاستقبال التقليدي للسفراء الأجانب المعتمدين بمدريد، في ظل غياب كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في مدريد، بسبب الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وحسب وسائل إعلام إسبانية،فإن السفيرة المغربية بإسبانيا تغيب عن حفل الاستقبال الدبلوماسي الذي ستحضره مجموعة من الشخصيات المهمة.

ووأضافت ذات المصادر، بأنه سيحضر هذا الحفل كل من الملكة الإسبانية ليتيزيا، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ووزير الخارجية الإسباني مانويل ألباريس.


ويشار إلى أنه لا زال التوتر الدبلوماسي يطبع العلاقات الثنائية بين البلدين منذ استقبال زعيم جبهة “البوليساريو” بجواز سفر مزور، ما أدى إلى انعدام التواصل السياسي بينالرباط ومدريد في فترة معينة، قبل أن يعود التنسيق بينهما بشكل نسبي.

ومن جانبه، أكد خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، أن “المغرب وإسبانيا يحتاجان إلى بعضهما البعض أكثر مما مضى، وسيتم إكمال التعاون الثنائي بخصوص القضايا الخلافية، لأن ذلك سيعود بالنفع على كلا الطرفين”.

واعتبر ذات المسؤول الديبلوماسي أن “الأدوار المغربية على مستوى وقف تدفقات الهجرة غير النظامية تستحق الإشادة”.

وأضاف مانويل ألباريس، في تصريح صحافي، أن “مسألة عودة سفيرة المملكة المغربية إلى مدريد تتطلب بعض الوقت، ذلك أن الحوار الدبلوماسي يستغرق الصبر في الكثير من الأحيان، لكنه يكون ناجحا في نهاية المطاف”.

وأشار إلى أن “العلاقات أحادية الجانب أصبحت منبوذة لأن الأساسي هو التعاون المشترك”.

ودفعت التطورات السياسية السابقة المغرب إلى استدعاء كريمة بنيعيش، سفيرة المملكة المغربية في مدريد، في شهر ماي الماضي، للتشاور والقيام بوقفة تأمل في التعاون الثنائي بين البلدين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح