NadorCity.Com
 


ساكنة سلوان تستنكر وضعية المستوصف الصحي الذي يفتقر إلى أبسط التجهيزات


ساكنة سلوان تستنكر وضعية المستوصف الصحي الذي يفتقر إلى أبسط التجهيزات

رضا سباعي | عز الدين الشتيوي

على بعد 12 كيلومترا، تقع بلدية سلوان و التي عرفت في الآونة الأخيرة اتساعا عمرانيا شاسعا، الشيء الذي واكبه ارتفاع في الكثافة السكانية بالمنطقة، بحيث أضحت قطبا استثماريا هاما نظرا لموقعها الجغرافي من جهة، و ضمها للمنطقة الصناعية من جهة أخرى، إضافة إلى عدد كبير من المنشآت الاجتماعية بدءا من محطة القطار و الكلية المتعددة التخصصات، وصولا إلى مركبات سوسيو ثقافية و رياضية و التي دشنت كلها على في عهد الملك محمد السادس.

و رغم سردنا لمثل هذه المنجزات التي تعد انجازا تاريخيا لساكنة المنطقة، إلا أنه مازالت مجموعة من القطاعات الهامة تتعرض لجملة من الخروقات، ففي هذا الروبورطاج نسلط الضوء على قطاع الصحة بسلوان، لكونه مازال يعتبر نقطة سوداء في نظر الساكنة وجب تدخل عاجل من السلطات المختصة لإيجاد الحلول الكفيلة لإصلاح الوضع الكارثي الذي يتعرض له المواطنون أثناء قصدهم المركز الصحي الوحيد بسلوان حيث يضم إلى جانب مصالحه دارا للولادة و الأطفال.

فبعد الإستماع إلى مجموعة من التصريحات التي استقتها كاميرا ناظور سيتي، اتضح على أن المركز يعاني من ضعف في المعدات و التجهيزات الطبية، إضافة إلى النقص الحاد في الطاقم الطبي الذي يستقبل يوميا مئات من المرضى جلهم من النساء و الأطفال الرضع، الأمر الذي يجعل من المرضى ينتظرون لساعات قبل تلقي العلاجات.

و في تصريح للمستشار المعارض ببلدية سلوان خص به ناظور سيتي '' انظر الفيديو '' حمل من خلاله المسؤولية للمجلس البلدي الذي صادق مؤخرا على مشروع الميزانية دون ادنى تفكير لهذا القطاع المُهمل .

حري بالذكر أن مجموعة من شباب المنطقة و أثناء مناقشتهم للموضوع المشار إليه عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، نظموا في الشهر الماضي وقفة للتعبير عن استيائهم للأوضاع التي يتخبط فيها قطاع الصحة بسلوان.

لتسليط الضوء على معانات الساكنة بخصوص المركز الصحي المذكور ناظور سيتي اعدت لكم التقرير التالي :










صور من إحتجاجات سابقة أمام المستوصف






1.أرسلت من قبل hamid - holland في 27/12/2011 15:43
20.000 nasam ijan odbib allah yawaddi almossayirin .... zaama almaghrieb fe atta9adommi walizdihaaaaar !!

2.أرسلت من قبل السلام عليكم في 27/12/2011 17:36
مواطن سلواني

السلام عليكم اولا تحية لأبناء سلوان ( رضا السباعي و عزالدين شتيوي ) بالنسبة لهذا المستشفى فالداخل إليه مفقود و الخارج منه مولود ، في اول وهلة تطأ قدماك هذا المستوصف او الكوري إن صح التعبير يقابلك احد الممرضين دون ذكر الأسماء لأن الكل يعرف كي يسألك عن سبب الزيارة حيث تفرح في الأول و يُخيل لك ان هذا الممرض هنا لخدمتك و لكن مجرد ان تكون إجابتك تنصب في رغبتك في لقاء الطبيب حتى يخاطبك '' واش خاصاك شهادة طبية ؟؟ الطبيب مامساليش '' و في هذه الحالة إن كنت فعلا ترغب بها يقوم بمساومتك 50 درهم ليومين و 100 درهل ل 3 ايام إذن بالنسبة لي اقترح عليه ان يقوم بتعليق لافتة يحدد فيها الأسعار .

هذا من جهة و من جهة ثانية نقص كبيييييير فكي الموارد البشرية حيث يتواجد طبيب واحد لم يبقى على تقاعده سوى ايام معدودة ، و كذا بعض الممرضات اللاتي يعاملن النساء معاملة اقل ما يقال عنها مهينة لذا فإننا نطالب السلطة الوصية بالتخل عاجلا من اجل إيجاد حل مناسب

3.أرسلت من قبل ikram في 27/12/2011 18:19
إشــــــــــــــــــــــــــــــــــــهــــــــــــــــــــــــــــــار

4.أرسلت من قبل karim في 27/12/2011 18:34
واش داك لكموش خلاصكم ماش ديروا صورة ديالو
باغي يبان

5.أرسلت من قبل wayaw_afnigh في 27/12/2011 19:44
ملي تسمع كلمة المغرب قولو حشاكم .ان انت من المغرب فلا تستغرب. صراحة المستشفيات المغربية في حالة يرثى لها و لا علاقة لها بالانسانية
للكلاب و الحيوانات في اوروبا انظف من المستشفيات المغربية , و تغسل فيه الكلاب بالماء الساخن و في حمام خاص. اهانة خطيرة تلقاها المغاربة داخل المستشفيات ، انعدام ابسط شروط العلاج ، بل من يدخل اليها يصاب نفسيا بالغثيان . هدا هو واقع مستشفيات المغرب اللا مبالات والمحسوبية والاستغلال ..........نحن لا نريد مهرجانات ولا اسرع قطار في افريقيا ولا نريد الكثير نحن نريد ان نحيا حياة كريمة يضمن لنا فيها حقوقنا

6.أرسلت من قبل rifi2010 في 28/12/2011 12:57
salam 3alikom , nach zi motatabi3in akhbar nador city , ya3jabni ntaba3 akhbar maroc khososan nador , dima kansam3o halat mokhtalifa fhaya ijtima3iya, awaln bach nkono falmostawa khasna ataw3iya, aghlabiya omayin, ma9aryinch,, , , makandaf3och 3la ho9o9 dyalna, , kangolo hay 3la rasi ocha9af, , , , maskine daya3, lamrid dya3, ,lmasoulin mafihomch roh insaniya machi kolchi, fal intikhabat yamchi chafar oyarja3 chafr , chkon radi i9m balwajib , hnaya kantakhbo 3lihom, lafot dyalna, kankaro nafs alkhatae dima, , ghir chofo lmakhzan kankhafo , ,, ina allah la yoghayiro ma bi9awmin hata yoghayiro ma bi anfosihim, , khasn ikon daryih dakhili, bach n9ado nwajho ayi mochkil , alkhawf mina allah ctt et merci

7.أرسلت من قبل said في 29/12/2011 11:04
salam 3andi almodakhal
3andi soual lmasolin 3la wizarat si7a gangolihom machi 3ib o3ar 3likom almalayr dyal draham olaa dwi alkaynin
fin dartohom
7ata khalito salwan kay3aniw min absat 7aja aarahom mo7tajin lihad laadwa wa laajhiza tibiya
gangolihom lwizart siha ta9aww
alh
ara donya faniya
gangol li sakinat salwan maysktich 3la hd lkarita
inodo iidiro yad fa yad nwajho lwa9i3

8.أرسلت من قبل nawal في 29/12/2011 11:06
gangol liwazart si7a walma soolin iichof 3and almo3a9in wach mafihomch dorat chafa9a f9lobhom

9.أرسلت من قبل hamedi في 03/01/2012 20:13
MELILIA MARRIBIA LI MARGBLOCH HAL BARA












المزيد من الأخبار

الناظور

إصابات جديدة بكورونا في الناظور ترفع العدد الإجمالي إلى 4668 حالة منذ انتشار الوباء

مستشفى "الحسني" بالناظور يستقبل فتاة عشرينية في حالة حرجة بسبب تناولها لسم الفئران

النائبة البرلمانية ليلى أحكيم تتهم أكاديمية التربية والتعليم بالشرق بـ"التحايل" في ملء منصب المدير الإقليمي بالناظور

شاب من العروي يعاني من أمراض مزمنة يناشد المحسنين مساعدته في مصاريف العلاج

مكتب الماء يعلن عن اضطرابات وانقطاعات في شبكة المياه بعدد من جماعات الناظور

الفنان خالد ليندو يطلق أغنية جديدة "بلا عنوان" ممزوجة بـ"كوفر" للفنان حاتم عمور

منظمة حقوقية تدخل على خط قضية استعمال شرطة زايو للسلاح لتوقيف شخص وتطالب بفتح تحقيق وجبر الضرر