سابقة بالسعودية.. السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق فوق سماء مكة المكرمة


ناظورسيتي -متابعة

حلّقت إحدى الطائرات الإسرائيلية، أمس الاثنين، وفق ما أفادت به وسائل إعلام عبرية، فوق مدينة مكة المكرمة السعودية خلال رحلة لها نحو الهند. وفي هذا الإطار أعادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” نشر تغريدة لإيتاي بلومنتال، المحرّر المختص في شؤون الطيران في الصحيفة ذاتها، كان قد نشرها في صفحته في موقع "تويتر" أكد فيها الخبر.

وجاء في تغريدة بلومنتال “جميل جدا.. طائرة إسرائيلية أقلعت، أمس، من مطار "بن غوريون"، في تل أبيب، إلى الهند عبر إثيوبيا، ولم تتنازل عن زيارة سماء مدينتي جدة ومكة في السعودية”. وأرفق الصحافي الإسرائيلي التغريدة بتوثيق لإحدى شركات تتبّع حركة الطائرات يُظهر تحليق الطائرة في مسار مستقيم فوق البحر الأحمر، قبل أن تجنح يسارا وتمرّ فوق مدينتي جدّة ومكة المكرمة في السعودية.


يأتي ذلك أياما بعد الضجة التي كانت قد أثيرت حول "تطبيع" دول عربية مع الكيان الإسرائيلي، في مقدمتها دولتا الإمارات العربية والسعودية، اللتين لم تعودا تُخفيان شيئا عن هذا التطبيع، الذي بدأت مؤشراته تظهر تباعا إلى العلن. وفي هذا السياق، كان الرئيس الأمريكي (السابق) دونالد ترامب قد أعلن، قبل شهرين تقريبا، توصّل الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل إلى "اتفاق سلام تاريخي" يسمح للبلدين بتطبيع العلاقات بينهما.

ويعدّ هذا الاتفاق الأولَ بين إسرائيل ودولة عربية، بعد "اتفاقات السلام" الموقعة مع مصر والأردن والفلسطينيين. وقد صدر حينئذ بيان مشترَك بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة تحدّث عن "إنجاز دبلوماسي" واتفاق "على مباشَرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة". كما أشار الى أنّ الاتفاق يشمل وقف إسرائيل ضمّ أراضٍ في الضفة الغربية المحتلة. وقد سارعت حركة حماس إلى رفض الاتفاق، معتبرة إياه "تنكّرا" لحقوق الفلسطينيين.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح