"ريع".. نعمان لحلو يتخلى عن دعم وزارة الثقافة للأعمال الفنية الذي أثار ضجة في المغرب


"ريع".. نعمان لحلو يتخلى عن دعم وزارة الثقافة للأعمال الفنية الذي أثار ضجة في المغرب
ناظورسيتي -متابعة

أخبر الفنان نعمان الحلو، صباح اليوم الأربعاء، وفق ما أفادت مصادر إعلامية، وزارة الثقافة والشباب والرياضة بأنه قرر التخلي عن الـ160 ألف درهم، "نصيبه" من الدّعم الذي صرفته للفنانين. وصرّح لحلو بأنه قرّر التخلي عن هذا الدعم، مضيفا أنه طالب الوزارة بتحويل قيمته إلى صندوق تدبير جائحة كورونا المستجد"، الذي أُنشئ بتعليمات ملكية لدعم الفئات الأكثر تضرّرا من تداعيات "أزمة كورونا".

وفي الوقت الذي وصف لحلو هذا الدعم بـ"الريع"، أكد بحسب المصادر ذاتها، أنه معمول به منذ أزيد من عشر سنوات. وأضاف صاحب "بْلادي يا زينْ البْلدان" أنّ الوزارة "أخطأت" حين وصفت هذا الدعم بـ"الاستثنائي"، مبرّرا قراره بأنّ هذا "الدعم"، الذي أثار صرفُه من قبل وزارة الثقافة لمجموعة من "الفنانين" في ظل الظرفية الحالية، التي تعاني فيها فئات عريضة من المجتمع ضائقة مالية وتهيش أوضاعا معيشية متردية، بفعل تداعيات "أزمة كورونا"، ضجة وجدلا واسعين. وقال إن هذا الدعم "يدخل في دائرة الشبهة".


ويشار إلى أن لائحة نتائج برنامج الدعم الاستثنائي المخصص لقطاع الفن برسم 2020، التي كشفتها وزارة الثقافة والشباب والرياضة أول أمس الاثنين، أثارت استياءً عارما بين أعداد كبيرة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا بين مجموعة من الفنانين أنفسِهم. وتفجّر غضب هؤلاء بسبب تضمّن هذه اللائحة أسماء معروفة و"كبيرة" في الأوساط الفنية وأيضا بسبب المبالغ الكبيرة التي "دُعموا" بها، في الوقت الذي تم إقصاء فنانات وفنانين أشدّ حاجة إلى هذا الدعم من كثير من "المْرفّحين" الذين "مُنِح" لهم.

وقد تضمّنت اللائحة التي عمّمتها وزارة الثقافة في موقعها الإلكتروني عدة مجالات تنضوي تحت خانة قطاع "الفن والثقافة"، هي "المجال المسرحي والفنون التشكيلية والبصرية والمعارض التشكيلية والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي". وكان نعمان لحلو (16 مليون سنتيم) من أبرز الفنانين الموسيقيين الذين استفادوا من هذا الدعم المادي (عن فئة الدعم الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي) التي خصّصت لها الوزارة مبلغ 14 مليون درهم، إلى جانب كل من حاتم إيدار (16 مليون سنتيم) وزينب أسامة (15 مليون سنتيم) ومحمد الغاوي (14 مليون سنتيم) ومحمد الشرابي (14 مليون سنتيم) وليلى البراق (14 مليونا) ويمان قرقيبو (13 مليونا) وسعيد مسكير( 11 مليوا) ونبيلة معن (10 ملايين سنتيم) وحمزة لبيض (8 ملايين سنتيم) وحمد الله رويشة (4 ملايين سنتيم).


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح