روسيا تطلق لقاحها ضد فيروس كورونا للتداول العام


روسيا تطلق لقاحها ضد فيروس كورونا للتداول العام
ناظورسيتي: وكالات

أعلنت وزارة الصحة الروسية، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد للتداول العام.

وقالت الوزارة الروسية، في بيان لها، إنه تم إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا، الذي تم تطويره في مركز "غاماليا" بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي، للتداول العام، وذلك "بعد قيام هيئة حماية المستهلك الروسية بالتأكد من جودته".

ولفت بيان وزارة الصحة، إلى أنه سيجري تسليم الدفعات الأولى من اللقاح إلى مختلف الأقاليم الروسية ".

وكان المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الروسية، في بيان أصدره مساء أمس الاثنين، قد أكد أن الدفعة الأولى للقاح الخاص بالوقاية من فيروس كورونا المستجد "سبوتنيك V" ، الذي صممه مركز غاماليا للأبحاث في مجال علم الأوبئة والأحياء المجهرية ، تم إطلاقها للتداول العام ".

ومن المتوقع أن يعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي عن النتائج الأولى للتجارب السريرية التي بدأت بعد تسجيل لقاح "سبوتنيك V" ضد مرض "كوفيد -19" ، ونشرها في المجلات العلمية في الفترة ما بين شهر أكتوبر وشهر نوفمبر القادمين .


وتخوض مجموعة واسعة من الدول بينها روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين سباقا عالميا لتطوير لقاحات فعالة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19".

وتعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد وأطلق عليه اسم "سبوتنيك V" تيمنا باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957.

وأكدت نتائج دراسة نشرتها دورية "ذا لانسيت" الطبية، في وقت سابق من الجمعة، أن لقاح "سبوتنيك V" حفز تشكل أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المرحلتين الأولى والثانية عليه.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح