NadorCity.Com
 


رمضان في المغرب بعيون فتاة هولندية


رمضان في المغرب بعيون فتاة هولندية
هيلينا اخينك - إذاعة هولندا الدولية

شابة هولندية تمضي شهر رمضان لاول مرة المغرب، وهذا يعني الاكل خفية كي لا تضايق احدا، بالاضافة الى الركض لانقاذ حياتك في الدقائق الاخيرة قبل الفطور.

العد العكسي وطرح الاسئلة

لقد بدأ العد العكسي، تدريجيا تتضح الامور حولي ما يعني تمضية شهر رمضان في المغرب: اي متاجر مفتوحة وايها مقفلة، كم عدد الساعات التي لا يسمح فيها بالاكل والشرب، وما هي بالضبط القواعد التي يجب ان يلتزم بها المسلم ، استخدام مزيل العرق ام لا ؟. اقتراب شهر رمضان كان إشارة لي ولاصدقائي لشرب الكحول للتعويض عن شهر بكامله.

انا اعيش في الرباط في منزل مع ثلاثة من اصدقائي، شابان هولنديان من اصل مغربي وفتاة هولندية. الشابان مسلمان ونحن لا. مما يعني اننا سنرى عن قرب ما يحصل في شهر رمضان ولاول مرة في حياتنا. لدينا الكثير من الاسئلة ونبحث عن إجابات.

وفقا لرفيقي إن الاسبوع الاول من رمضان هو الاقسى وبعدها يتعود المرء على إيقاع النهار والليل. بالنظر الى ان المجتمع المغربي بأسره يتحضر لشهر رمضان، سيكون من السهل على الشباب الهولندي المغربي الصوم هنا، مقارنة مع اقاربهم في هولندا.

منتصف رمضان

إن القمر بدر، وهذا يعني اننا اصبحنا في منتصف شهر رمضان. ليال قصيرة والفطور في وقت متأخر. بدأت آثار رمضان تظهر على رفيقينا، صحيح بالكاد تأثر مزاجهما بسبب نقص الطعام والكحول. وكذلك مزاج عامة المغاربة تأثر قليلا، لكن رائحة الفم هي التي تغيرت للاسف.

في آخر النهار يصبح مزاج المغاربة على المحك، قبل نصف ساعة من مغيب الشمس تضج الشوارع بابواق السيارات حيث يزداد التزمير اضعافا، ثم تصبح الشوارع خالية ويمر الناس بقربك على عجل.

قرابة السابعة والنصف اعبر اكثر شوارع الرباط ازدحاما، اسير وانا اخشى على حياتي من كثرة السيارات المسرعة والدراجات النارية. لكن بعد ربع ساعة تصبح الشوارع مهجورة تماما. امام البرلمان في الرباط يوجد مساحات شاسعة خضراء يجلس فيها المسلمون جماعات. الاكل جاهز امامهم وينظرون الى ساعاتهم كل ثانيتين بانتظار إشارة من الإمام تعلن بدء الفطور.

زحمة بعد الفطور

بعد نصف ساعة من الفطور يعود محرك المغاربة للتحرك ببطء، وعند العاشرة ليلا ينطلق بالكامل. تفتح المحلات وتصبح الشوارع مزدحمة يصعب سلوكها، تضج بالوجوه الفرحة وعودة الطبول الى الشوارع، حيث يسود جو لطيف في المدينة القديمة والمدرجات ممتلئة بالساهرين.

ذهبت في عطلة الاسبوع الماضي مع اصدقائي الى مكناس لرؤية الامسيات الصاخبة عن قرب. في فترة بعد الظهر كانت الساحة خالية، على عكس عادتها، إلا من ثلاثة من السياح. لكنها في المساء عادت الى سابق مجدها.

الاكل عن طريق الخطأ في الشارع

تجد في المساء في مكناس تشكيلة واسعة ومنوعة من الطعام للاختيار منها، لكن في فترة بعد الظهر يصبح الطعام نادرا. لذلك قررنا انا وزميلتي ان نتناول الغداء في الغرفة الخلفية للفندق. في الرباط ايضا اخذ بالاعتبار الناس الصائمين حولي، لكنني انسى هذا الامر في بعض الاحيان، واجد نفسي اكل الشوكولا وانا اسير في الشارع.

يطلب مني في كثير من الاحيان المشاركة بالصوم في رمضان ولكن جوابي على ذلك واضح "كلا"، ربما افعل ذلك في يوم من الايام، ولكن ليس في شهر تموز/ يوليو الشهر الاكثر حرا في المغرب. اعطني شهرا خريفيا في هولندا، حيث تكون الحرارة منخفضة والنهار قصير.













المزيد من الأخبار

الناظور

بالصور.. اعتقال 14 مهاجرا سريا وهذا ما تم حجزه داخل منزلهم بالناظور

فاجعة.. مصرع شابة غرقا بشاطئ تيبودا ضواحي الناظور بسبب سوء أحوال الطقس

الشرطة الإسبانية توقف مغربيا يسرق هواتف نساء مليلية تحت التهديد

شاهدوا.. انطلاق فعاليات حملة اكتشاف مواهب كرة القدم بالناظور

هذه آراء الشارع الناظوري حول موضوع السلف لشراء أضحية العيد

عامل الناظور يتمكن من ارجاع ثمن التذاكر لمسافرين علقوا بميناء بني انصار

الأبطال المشاركون في "فايت نايت3" يتعرفون على منافسيهم وأوزانهم في حفل إستعراضي بالناظور