رغم محدودية فعاليته.. المغرب يتوصل بدفعة جديدة من لقاح "سينوفارم"


رغم محدودية فعاليته.. المغرب يتوصل بدفعة جديدة من لقاح "سينوفارم"
ناظور سيتي ـ متابعة

توصل المغرب بدفعة جديدة من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك يوم أمس الأحد 25 أبريل الجاري، من أجل توسيع الاستفادة من الحملة الوطنية للتلقيح ذد كورونا.

وقد حطت طائرة شحن تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، مساء أمس بالمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، قادمة من العاصمة الصينية بكين، وعلى متنها دفعة جديدة من لقاحات سينوفارم.

ووفقا لمصادر إعلامية، فإن الشحنة الجديدة التي توصل بها المغرب ضمت حوالي 500 ألف جرعة لقاح، وهي كمية قليلة نسبيا مقارنة بالوعود التي تلقاها المغرب من الجانب الصيني، والتي تؤكد تسليمه حوالي 10 ملايين جرعة إلى غاية متم شهر ماي المقبل.


هذا، وقد مكنت هذه الدفعة من فتح باب التطعيم في وجهة فئة أخرى من المستهدفين، حيث سارعت وزارة الصحة إلى الإعلان عن توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية لتشمل المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 و60 سنة.

وقد انخرط المغرب مبكرا في عملة التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث استهدفت المملكة المغربية في المرحلة الأولى من هذه الحملة، الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض "كوفيد-19" ومضاعفاته، وهم الطواقم الطبية الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال وزارة التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

كما شملت العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبة مرتفعة من حالات الإصابة بمرض"كوفيد-19"، قبل أن يتم تعميمها بشكل تدريجي على باقي جهات وأقاليم المملكة.

وسبق لوزارة الصحية أن كشفت في بيان لها، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة، (66 مليون جرعة من اللقاح).




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح