NadorCity.Com
 


رصد أزيد من 83 مليون درهم لانجاز مشاريع تنموية بإقليم الحسيمة


رصد أزيد من 83 مليون درهم لانجاز مشاريع تنموية بإقليم الحسيمة
و.م.ع

تم رصد حوالي 83 مليون و50 ألف درهم لانجاز مشاريع تنموية بإقليم الحسيمة لفك العزلة عن ساكنة مجموعة من الدواوير بالجماعتين القرويتين بني عمارت ، وزرقت ، وتسهيل الولوج إلى المرافق الإدارية ، وكذا تسويق المنتوجات الفلاحية ، وتأهيل السياحة الجبلية والغابوية بالمنطقة .

وبالجماعة القروية بني عمارت أشرف والي جهة تازة- الحسيمة -تاونات السيد محمد امهيدية والوفد المرافق له ،يوم الجمعة، على تدشين الطريق الرابطة بين سيدي بوتميم والطريق الإقليمية 5204 عبر زاوية التفاح على طول 87ر18 كلم بكلفة إجمالية قدرت ب 39 مليون و800 ألف درهم من تمويل وزارة التجهيز ( 85 في المائة )، والمجلس الإقليمي والجماعات المحلية (15 في المائة ) . وتندرج هذه العملية في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق في العالم القروي .

كما تم تفقد أشغال مشروع تزويد مركز بني عمارت والدواوير المجاورة له بالماء الصالح للشرب والذي خصص له غلاف مالي قدر ب 13 مليون و500 ألف درهم من تمويل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب عبر قرض من الصندوق السعودي للتنمية، وسيستفيد من المشروع حوالي 2000 نسمة .

وبنفس الجماعة، انعقد لقاء تواصلي مع الساكنة تم خلاله مناقشة بعض المشاكل التي تعاني منها الجماعة والمتعلقة أساسا بالماء الصالح للشرب ، والكهرباء ، والطرق ، كما تم خلال هذا اللقاء تقديم عرض حول تدخل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ،والمشاريع التي برمجها المكتب لتزويد دواوير الجماعة بالماء الصالح للشرب ، وكذا عرض حول كهربة العالم القروي والمشاريع المبرمجة لتنمية المنطقة .

وقد أجمع المشاركون في هذا اللقاء الذي شارك فيه إلى جانب والي الجهة رؤساء الجماعات القروية والمصالح الخارجية على ضرورة تظافر جهود جميع الاطراف المعنية من أجل النهوض بهذه الجماعة لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية بالمنطقة.

كما تم خلال هذا اللقاء توزيع جوائز على خمس تعاونيات لتربية النحل (تعاونية النجاح) بجماعة بني عمارت ، وتعاونية (تزي إفري) وتعاونية (أهل ) بجماعة سيدي بوزينب ، وتعاونية (أزير) بمدينة تارجيست ، وتعاونية (زاوية التفاح) بجماعة سيدي بوتميم) .

وبالجماعة القروية زرقت أشرف والي الجهة والوفد المرافق له على تدشين مشروع تزويد مركز تمدقيت والدواوير المجاورة لها بالماء الصالح للشرب بكلفة إجمالية تناهز 27 مليون درهم لفائدة 4000 نسمة من تمويل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب عبر قرض الصندوق السعودي للتنمية.

وبنفس الجماعة تم التوقيع على اتفاقية لبناء دار الفتاة من طرف مندوبية التعاون الوطني ، والإنعاش الوطني، والنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 60 فتاة على مساحة تقدر ب 500 متر مربع بغلاف مالي يناهز مليونين و750 ألف درهم .
وتروم هذه الاتفاقية التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس بالعالم القروي خاصة الفتيات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

كلية الناظور تحتضن الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول المناطق الرطبة والاحواض المائية

انطلاق فعاليات اليوم الأول من البطولة الجهوية للحلاقة والتجميل بالناظور

خطير.. تيار كهربائي عالي يفجر عشرات الأجهزة الإلكترو-منزلية في حي كامل ببني انصار والساكنة تدق باب القضاء

تفاصيل حصرية.. العثور على الطالبة المختفية من سلوان بمحطة سيارات الأجرة بقاسيطة

وفد وزاري يضم أمزازي والأعرج والصمدي يزورون مدينة الناظور غدا الأربعاء

الرابور الناظوري "الخوسين" يطلق أغنية جديدة تحت عنوان بورن أوت

اصابة سائق شاحنة بجروح خطيرة اثر حادثة سير بالقرب من زايو