رسميا.. الوكالة الأوروبية للأدوية تصدر قرارها بشأن لقاح "أسترازينيكا"


ناظور سيتي ـ أ ف ب

بعد تجميد استعماله، أعلنت مديرة الوكالة الأوروبية للأدوية إيمر كوك أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا "آمن وفعال" و"غير مرتبط" بزيادة خطر حصول تجلطات دموية.

وأكدت مديرة الوكالة إيمر كوك أن "منافع اللقاح في الحماية من الإصابة بكوفيد-19 تتفوق على المخاطر المحتملة"، كما صرحت كوك في مؤتمر نظم عبر تقنية الفيديو أن "اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة: إنه لقاح آمن وفعال".

وأضافت إيمر كوك، في ذات المؤتمر المنظم عن بعد، أن "منافعه في حماية الأشخاص من كوفيد-19 مع المخاطر المرتبطة في الوفيات وحالات الاستشفاء، تتفوّق على المخاطر المحتملة".

كما أوضحت كوك أن الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية، والتي يقع مقرّها بأمستردام، "خلصت أيضاً إلى أن اللقاح غير مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية".


وفي المقابل أكدت أن الوكالة "لا يمكن أن تستبعد نهائيا" وجود رابط بين اللقاح الذي طوّره المختبر السويدي البريطاني أسترازينيكا واضطرابات نادرة في تخثّر الدم.

وأشارت المديرة إلى أن التجارب السريرية أظهرت "أعدادا محدودة جدا من الإصابات بجلطات دموية". وأعلنت أن لجنة السلامة التابعة للوكالة، ستجتمع الثلاثاء لتقييم المعلومات الجديدة ومن المتوقع أن تتوصل إلى نتيجة في اجتماع خاص تعقده الخميس.

كما يجتمع فريق الخبراء الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية المعني بعمليات التلقيح الثلاثاء من أجل مراجعة سلامة اللقاح الذي طوره المختبر السويدي البريطاني أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد.

ويشار إلى أن عدد من الدول الأوروبية كانت قد علّقت استخدام هذا اللقاح، وأتت هذه الانتكاسات من اللقاحات في وقت أعربت منظمة الصحة العالمية الخميس عن قلقها بشكل خاص حيال الوضع الوبائي في البلقان كما في العديد من الدول الأخرى في أنحاء وسط أوروبا، وسط ارتفاع أعداد الإصابات في أوروبا للأسبوع الثالث على التوالي.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح