رسميا.. الهند تعلن تصدير لقاحات فيروس كورونا المستجد للمغرب غدا الجمعة


رسميا.. الهند تعلن تصدير لقاحات فيروس كورونا المستجد للمغرب غدا الجمعة
ناظورسيتي |

قال وزير الخارجية الهندي، مساء اليوم في تصريح لـ"رويترز"، إن الحكومة الهندية أجازت تصدير لقاحات كورونا، وذلك لأول مرة، حيث سيتم تصدير الشحنات الأولى إلى المغرب والبرازيل يوم غد الجمعة.

ويتم في الهند، تصنيع اللقاحات التي طورتها شركة للأدوية في المملكة المتحدة "AstraZeneca" وجامعة أكسفورد في معهد "Serum Institute of India"، أكبر منتج للقاحات في العالم، والذي تلقى طلبات من دول في جميع أنحاء العالم.

وكانت الحكومة الهندية، قد أوقفت الأسبوع الماضي، تصدير لقاحات "كورونا"، حتى تضمن التحصين المحلي الخاص بها.

حري ذكره أن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية خاصة بالشّحن، كانت قد أقلعت صباح اليوم الخميس 21 يناير 2121، من مطار محمد الخامس في الدار البيضاء نحو مطار "شاهترباتي شيفاجي" الدولي في مدينة مومباي الهندية، على أساس أن تنقل من هناك أولى جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.


ويستعدّ مطار محمد الخامس في الدار البيضاء لاستقبال أولى جرعات لقاح "أسترازينيكا" البريطاني غدا الجمعة على متن طائرة "دريم لاينر 787-9".

وكانت هذه الطائرة، وفق ما أفادت جريدة "الأيام24"، تستعد لإنجاز هذه المهمة الأسبوع الماضي، لكنها لم تقلع لأسباب تتعلق ببرمجة الملاحة الجوية.

ويأمل المغرب تأمين جرعات إضافية من اللقاح عن طريق رحلة ستقود طائرة “دريم لاينر” إلى مطار بكين، لنقل لقاح "سينوفارم" الصيني.

وفي هذا السياق يُرتقب، وفق المصدر نفسه، أن تعود الطائرة يوم 26 يناير المقبل، رغم أنه لم يتسنّ التأكد من جاهزية جرعات اللقاح الصيني المخصصة للمملكة.

وكان المغرب قد جهّز، الجمعة الماضي، طائرة شحن لنقل لقاح "أسترازينيكا" من الهند، لكن المشرفين على الرحلة تلقوا تعليمات بإلغائها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح