رسميا.. الصين تنجح في تفكيك الصاروخ خارج السيطرة


رسميا.. الصين تنجح في تفكيك الصاروخ خارج السيطرة
ناظورسيتي: متابعة

أكدت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن التلفزيون الصيني الرسمي، يوم الأحد 9 ماي جاري، على أن الصاروخ الفضائي الصيني، تم تفكيكه بالمحيط الهندي، وذلك بمجرد دخوله إلى الغلاف الجوي.

وأكدت مجموعة من وسائل الإعلام العاليمة نقلا عن السلطات الصينية، على أن بقايا الصاروق، قد وقت بخط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

وأكد التلفزيون الصيني الرسيمي، على أن عملية تفكيك الصاروخ لونغ مارش بي 5، تم فوقت بحر العرب مباشرة بعد دخوله الغلاف الجوي.

وقالت وسائل إعلام صينية إن بقايا الصاروخ الصيني الطائش سقطت في بحر العرب وكامل مكوناته تدمرت لدى عودته للأرض.

وأشارت إلى أن إحداثيات سقوط بقايا الصاروخ في منطقة جنوب غربي الهند وسريلانكا.

وفي واشنطن، أكدت قيادة قوة الفضاء الأميركية سقوط الصاروخ الصيني لونغ مارش بي 5 دون الإشارة لمكان سقوطه.



وقد أطلقت الصين الأسبوع الماضي أول المكوّنات الثلاثة لمحطتها الفضائية (سي اس اس) بواسطة صاروخ "المسيرة الطويلة 5 بي"، ومن المتوقّع أن يسقط جسم هذا الصاروخ خلال الأيام القليلة المقبلة في مكان لا أحد يعرف أين سيكون.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجياً، ما يجعل من شبه المستحيل توقّع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي وبالتالي المكان الذي سيسقط فيه.

ونظرا للجدول الزمني المزمع لإطلاق الصواريخ في الصين، فإن المزيد من عمليات إعادة إطلاق الصواريخ غير المنضبطة في السنوات المقبلة ممكنة، وفق الصحيفة.

وحقق برنامج الفضاء الصيني سلسلة من الإنجازات الكبرى في رحلات الفضاء في الشهور الستة الماضية بما في ذلك جلب الصخور من القمر ووضع مركبة فضائية في مدار حول المريخ . ومع ذلك، فإنه لا يزال يخلق خطرا، مهما كان صغيرا، على الناس في جميع أنحاء الكوكب من خلال الفشل في السيطرة على مسارات الصواريخ التي يطلقها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح