NadorCity.Com
 






رسميا.. إسبانيا تفتح الباب لـقرابة 20 ألف عاملة موسمية مغربية لجني الفراولة


رسميا.. إسبانيا تفتح الباب لـقرابة 20 ألف عاملة موسمية مغربية لجني الفراولة
سارة الطالبي


فتحت السلطات الإسبانية، رسميا، أبوابها لـ19179 عاملة موسمية مغربية، للدخول إلى أراضيها، لجني الفراولة في حقول منطقة هويلبا، مضيفة ألفي مقعد جديد مقارنة مع العام الماضي.

ونشرت الحكومة الإسبانية، خلال الأسبوع الجاري، مرسوما جديدا في الجريدة الرسمية، أكدت من خلاله أن أعداد العاملات الموسميات، المغربيات في حقولها، خلال السنة الجارية، سيصل إلى 19179 عاملة، 11500 منهن عاملات معاودات، أي سبق لهن الاشتغال في الحقول الإسبانية، لتحصر أعداد العاملات الجديدات على العمل في حقول الفراولة في الجارة الشمالية في ما يقارب 7500 عاملة.

وعن الاختيارات الجديدة للعاملات للتوجه إلى قطف الفراولة في إسبانيا، أكدت السلطات الإسبانية أن اختيارهن سيكون في عدد من المدن المغربية، ما بين 17 و19 يناير الجاري، لتوفير اليد العاملة لأكبر موسم جني فلاحي في إسبانيا.

وتتجه إسبانيا إلى تعزيز الهجرة القانوينة للعمال الموسميين، لمحاصرة شبح الهجرة السرية، والاستجابة إلى احتياجاتها من العاملين وتوفير فرص شغل للعمال المغاربة، فيما تتجه خلال العام الجاري، بشكل واضح، إلى الاعتماد بشكل كبير على “العاملات المعاودات”، اللائي يحظين بتجربة في الجني، والعيش في الضيعات الفلاحية، مقلصة أعداد العاملات الجديدات، خصوصا في ظل ما عرفه الموسم الأخير لجني الفراولة من اعتداء على العاملات المغربيات في الضيعات، وصل صداه إلى وسائل الإعلام العالمية، ولا يزال محط بحث القضاء الإسباني.



1.أرسلت من قبل hassan في 03/01/2019 19:25
siro bach tjibo kol mara zyada m3akom tbarkalah khadmo nas li fi espanya ntoma 3arfin espanya fiha al azmae olach gadyin rah kayasgalokom bi taman monasib olkhadma lil wanhar banhar lafrawila obalil zaba iwa basaha waraha .

2.أرسلت من قبل Amine في 04/01/2019 09:28 من المحمول
Khoti ana ylah 3ndi simana fi espanya o kan9lab 3la khedma wlakin kolchi kaygol liya khask lwri9at ila kan hihaL bachndabar 3la chikhadma khabroni biha jazakom lah khayran

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

بغداد صامبو يكتب.. لا داعيَ للبحث و التقصي.. فكلنا قتلْنا إخلاص

أحر التعازي و المواساة القلبية الخالصة لعائلة جطاري في وفاة شقيقتهم الكريمة رحمها الله

الباحث الناظوري "امحمد أمحور" يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند العلامة حيان التوحيدي‬

التلميذة خولة العمراوي إبنة زايو تتبارى في السباق العالمي نحو الفضاء

إسبانيا.. توقيف شاب مغربي مُتهم بترويج أفكار داعش

تعزية لعائلة البوجدايني في وفاة والدتهم

بأي ذنب قتلت.. هشتاك يغزو الفايسبوك بعد الإعلان عن وفاة الطفلة إخلاص