رحلتان من الدار البيضاء إلى الهند والصين لنقل لقاح كورونا.. هذه تفاصيلهما


ناظورسيتي -متابعة

تَقرّرَ أن تُقلع، اليوم الخميس من مطار محمد الخامس في الدار البيضاء نحو مطار "شاهترباتي شيفاجي" الدولي في مدينة مومباي الهندية، طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية خاصة بالشّحن، على أساس أن تنقل من هناك أولى جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ويستعدّ مطار محمد الخامس في الدار البيضاء لاستقبال أولى جرعات لقاح “أسترازينيكا” البريطاني غدا الجمعة على متن طائرة “دريم لاينر 787-9”.

وكانت هذه الطائرة، وفق ما أفاد "الأيام24"، تستعد لإنجاز هذه المهمة الأسبوع الماضي، لكنها لم تقلع لأسباب تتعلق ببرمجة الملاحة الجوية.

ويأمل المغرب تأمين جرعات إضافية من اللقاح عن طريق رحلة ستقود طائرة “دريم لاينر” إلى مطار بكين، لنقل لقاح "سينوفارم" الصيني.

وفي هذا السياق يُرتقب، وفق المصدر نفسه، أن تعود الطائرة يوم 26 يناير المقبل، رغم أنه لم يتسنّ التأكد من جاهزية جرعات اللقاح الصيني المخصصة للمملكة.

وكان المغرب قد جهّز،الجمعة الماضي، طائرة شحن لنقل لقاح “أسترازينيكا” من الهند، لكن المشرفين على الرحلة تلقوا تعليمات بإلغائها.


وكانت وزارة الصحة قد رخّصت بكيفية "مستعجلة" للقاح “أسترازينيكا” البريطاني بعد "تأخّرّ" وصول اللقاح الصيني الذي اقتنته من شركة “سينوفارم” الصينية.

لكنّ الجرعات ستصل من الهند، التي تقوم بتموين اللقاح من خلال مختبر “معهد سيروم” في مدينة بون الهندية بترخيص من “أسترازينيكا” البريطاني، بخلاف ما تم إعلانه في الاتفاق المبدئي شتنبر الماضي.

ونصّ الاتفاق الأول على أن اللقاح سيتم إنتاجه من قبَل مختبرات “آر فارم” في موسكو الروسية.

وقد أوكلت “أسترازينيكا” مهمة إنتاج اللقاح إلى المختبر الهندي، الذي يعتزم تصنيع أزيد من مليار جرعة.

كما يدرس فيه المختبر إمكانية التكلف بتوزيع الجرعات من خلال اتفاقيات ثنائية مع بعض الدول، بما فيها المغرب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح