رئيس مجلس جهة الشرق وكاتبة الدولة في الماء يتفقدان مشاريع نقط الماء بإقليم فكيك


 رئيس مجلس جهة الشرق وكاتبة الدولة في الماء يتفقدان مشاريع نقط الماء بإقليم فكيك
ناظورسيتي: سهيل رابح

قام عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، رفقة شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء وبحضور السيد عامل إقليم فكيك، الثلاثاء 24 يوليوز، بزيارة تفقدية للوقوف على تقدم اشغال برنامج نقط الماء لإرواء الماشية بإقليم فكيك.

وشملت الزيارة التي حضرها مجموعة من رؤساء الجماعات بإقليم فكيك ورؤساء المصالح اللامركزية وبعض أعضاء مجلس جهة الشرق، نقط الماء بكل من شبكة "خنك السدرة"، وشعاب "عين الشعير".

وقال عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، انه في إطار تفعيل الاتفاقية الموضوعاتية المتعلقة بحماية المراعي وخلق نقط الماء لإرواء الماشية الموقعة بين كتابة الدولة المكلفة بالماء ومجلس جهة الشرق، تم انجاز 21 نقطة ماء، وهي بحيرات لتجميع مياه الأمطار بمسالك الرحل.

وأشار السيد عبد النبي بعوي، بان البرنامج المسطر في الاتفاقية، أنجزت منه نسبة تزيد عن 25 في المائة، في انتظار الانتهاء من انجاز 100 نقطة ماء المنصوص عليها في الاتفاقية في أفق سنة 2021، على صعيد جميع أقاليم الجهة.

وقال عبد النبي بعوي، انه في إطار السياسة التي ينهجها المغرب تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة من اجل التسريع بإنجاز السدود الكبرى والمتوسطة، هناك برمجة ل 4 سدود بجهة الشرق انتهت انجاز الدراسة الخاصة بهم.

ومن جهتها، عبرت شرفات افيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، عن شكرها الكبير لمجلس جهة الشرق، باعتباره شريكا أساسيا في مشروع السياسة المائية، ووضع قطاع الماء ضمن أولويات مخطط التنمية الجهوية، كما أشارت، إلى أن مشروع نقط الماء بإقليم فكيك يعتبر مشروعا نموذجيا يمكن تعمميه على الصعيد الوطني.

ويهدف مشروع انجاز نقط الماء الى الحفاظ على المراعي بالهضاب العليا وتقليص المسافة التي يقطعها الرحل لإرواء الماشية.

















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح