رئيس كولمبيا السابق يحل بالناظور لحضور افتتاح مهرجان السينما وتسلم جائزة ذاكرة من اجل الديمقراطية والسلم


رئيس كولمبيا السابق يحل بالناظور لحضور افتتاح مهرجان السينما وتسلم جائزة ذاكرة من اجل الديمقراطية والسلم
ناظورسيتي: محمد العبوسي

حل في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين ، ضيف الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة ،المنظم بمدينة الناظور،الرئيس الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس الذي كان مرفوقا بوفد أمني .

وكان في إستقبال ضيف المغرب والناظور خصوصا ، نائب رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل السلم والديمقراطية و مدير الدورة الثامنة لمهرجان سينما الذاكرة عبد السلام بوطيب و عبد المنعم شوقي رئيس اللجنة الاعلامية و الفاعل الجمعوي عضو لجنة التنظيم رشيد الصبار و المنسقة الفنية للمهرجان السيناريست نرجس لموذن و عدد من الاعلاميين .

هذا ومعلوم أن الجائزة الدولية «ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم» التي تمنح بالمناسبة ، تقرر منحها بمناسبة الدورة الثامنة المنظمة من 11 إلى 16 منوشهر نونبر الجاري للرئيس الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس، الحاصل على جائزة نوبل للسلام، عرفانا لما قام به من مجهودات لتثبيت أسس المصالحة في بلاده.

وكان بلاغ للجهة المنظمة قد أفاد في وقت سابق ” أن منح هذه الجائزة للرئيس الكولمبي السابق جاء اقتناعا منه بأهمية الاشتغال على الذاكرة لتعزيز قيم الديمقراطية والسلم و ثقافتهما، وتأكيدا منه على معالجة قضايا الذاكرة الجماعية والمشتركة لترسيخ القيم الإنسانية الإيجابية في أبعادها الكونية، ودفاعا منه عن أهمية التعايش بين الشعوب والثقافات والأفراد، وتجاوز الاختلافات الدينية واللغوية والهوياتية المرتبطة في جزء منها بقضايا الذاكرة الجماعية والمشتركة العالقة، وتسوية الاختلافات بواسطة الحوار والتواصل والتفاعل”.

من جهة أخرى أضطرت الجهة المنظمة إلى تغيير مكان إحتضان التظاهرة من منتجع “أطاليون”السياحي ، إلى المركب الثقافي بالناظور، بسبب سوء الأحوال الجوية، وهو ما أعلنت عنه مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها الإندارية .

وعليه فإن فقرات إفتتحاح الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة ،سيحتضنها فضاء المركب الثقافي اليوم على الساعة السابعة مساء.





















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح