المزيد من الأخبار






رئيس المصلحة البيطرية بالناظور يقدم نصائح لشراء الأضحية وكيفية التعامل معها


رئيس المصلحة البيطرية بالناظور يقدم نصائح لشراء الأضحية وكيفية التعامل معها
ناظورسيتي: محمد العبوسي – أ.ص

استعرض الدكتور شماع عزالدين رئيس المصلحة البيطرية بالناظور، عددا من النصائح للتعامل مع أضاحي العيد، والاستعدادات التي يقوم بها مكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مع حلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضح الدكتور شماع في حديث خص به ناظورسيتي، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية بقوم بمجموعة من الإجراءات، قبل أشهر من حلول العيد، حيث يتم تسجيل ضيعات التسمين، وترقيم الأضاحي، مع تكثيف مراقبة جودة الأعلاف والمياه الموجهة إلى هذه الأضاحي.

وعن النصائح المقدمة للمواطنين لشراء الأضاحي، أوصى المتحدث بالتوجه نحو الأماكن المرخصة والضيعات المعروفة، والتأكد من أن الأضحية تحمل علامة الترقيم، والتي تمكن فيما بعد من تتبع مسارها، ومعرفة مصدرها.


وشدد شماع على ضرورة شراء أضحية نشيطة، وتتحرك بشكل طبيعي، وتجنب الأضاحي التي يبدوا عليها المرض، وتضل راقدة في مكانها.

وبعد شراء الأضحية، يتوجب وضعها في مكان ملائم، وتجنب وضعها في مكان حار، ومشمس. وفي حالة اقتناءها بشكل مبكر قبل أيام من العيد، يجب الحرص على إطعامها بعلف جاف، والتوقف عن تعليفها 12 ساعة قبل الذبح، مع الاستمرار في إعطاءها الماء بشكل عاي.

ويوم الذبح والسلخ يجب الحرص على القيام بالعملية في مكان جاف ونقي، وإنهاءها بسرعة، وذلك بتكليف حرفيين مختصين، بسبب حرارة الجو في أيام العيد. وفي حالة ذبح أضحيتين يجب الحرص على نحر كل أضحية على حدة، حتى يتم الانتهاء من الأولى بسلخها وغسل أعضاءها، آنذاك يمكن نحر الثانية.

وحين يتم نزع أحشاء الأضحية مثل الكبد والرئة، يجب ملاحظة وجود أي شيء غير طبيعي، من تغير للون، أو أي شيء يثير الشكوك. ففي حال وجود بقع صغيرة على الكبد وبشكل محدود جدا يمكن إزالتها، وطهي السليم من الكبد، أما في حالة وجود بقع كثيرة، فيجب التخلص منها بوضعها في كيس محكم الإغلاق ورميها في الأماكن المخصصة.

وبعد الانتهاء والإعداد لتخزين الأضحية، يجب تجنب غسلها، وتركها جافة، وتقطيعها بعد حوالي 5 ساعات من أجل وضعها في الثلاجة، إذ ينبغي التأكد من ترك مساحة كافية للتخزين.

ولمزيد من المعلومات يقترح الدكتور شماع ولوج الموقع الرسمي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "ONSSA" الذي يقدم نصائح بمختلف اللغات واللهجات. www.onssa.gov.ma



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح