NadorCity.Com
 






دينامو الحراك نبيل أحمجيق يحكي للقاضي نكتة "المثلجات والثومة" في أولى جلسات محاكمته


ناظورسيتي - الأول

استأنفت مساء اليوم أطوار جلسات محاكمة معتقي “حراك الريف” وحميد المهداوي مدير موقع “بديل” المتوقف عن الصدور، وعلى غير المتوقع قام القاضي بالمناداة على نبيل أحمجيق، المعروف إعلاميا ب”دينامو الحراك”، بعد أن كانت آخر جلسة قد عرفت استنطاق ناصر الزفزافي، قائد “حراك الريف” الذي عرضت عليه المحكمة العديد من الأدلة، مجسدة في فيديوهات ومكالمات وتدوينات ورسائل.

وبعد أن تلى القاضي على نبيل أحمجيق التهم الموجهة إليه من قبل النيابة العامة، اعتبر احمجيق أن التهم كلها باطلة، وأن الوثائق عبارة عن “كلام فارغ وليس لها مصداقية أو مشروعية”، واسترسل في شرح حيثيات خروج الاحتجاجات في الريف، وأوضح أن المطالب التي خرج من أجلها الناس هنالك، هي مطالب اجتماعية واقتصادية وثقافية، وأن خطاب الحراك تبناه ملك البلاد وكشف عن مدى الخلل الذي تعيش فيه مؤسسات الدولة.

وأضاف أحمجيق متسائلا، “هل كان من الحكمة أن تنتهج الدولة سياسة مثلما انتهجتها سنوات الجمر والرصاص؟، نحن نتأسف لما آلت إليه الأوضاع ودائما نتساءل من وراء هذا؟”، واستشهد بألبيرت إنشتاين فقال، “ألبيرت إنشتاين حينما قال هنالك شيئان في الوجود لا حدود لهما، هما الكون وغباء الإنسان، ليوضح ان تكرار نفس العملية مع انتظار نتائج مختلفة هو غباء، وهذا الغباء يمتاز به بعض المسؤولين، نحن نقول من يتحمل المسؤولية؟ هل كان من الرشد أن نعتقل ونتابع ما يقارب 2000 شخص، من بينهم قاصرين؟”، ليضيف “هذه أسئلة فقط للتفكير”.

وأعطى أحمجيق مثالا بنكتة، فقال ” كان هنالك شخص عندو كيوسك وكيبيع الكلاص (المثلجات)، وكيجي عندو واحد كل مرة كيسولو: واش عندك كلاص ديال الثومة؟، كيقول ليه: لا ولكن كين البنان كين الفريز وكين بزاف، كيمشي وكيجي عندو عوتاني كيسولو: واش عندك كلاص ديال الثومة؟، فيجيبه بلا، فظل يكرر العملية حتى واحد النهار قرر مول الكيوسك يصيب كلاص بالتومة، فجاء عنده ذلك الشخص فقال له واش عندك كلاص ديال التومة؟ فأجابه: نعم، فقال له: يخ شحال خيب هادا ديال التومة، شكون غادي يشريه من عندك، هاكدا دارو لينا، بقاو كيقولو لينا: الاحتجاج حق يكفله القانون، الاحتجاج حق كوني، الاحتجاج تكفله المواثيق الدولية والدستور، ونهار خرجنا قالو لينا: يخ شحال خيب هاد الاحتجاج”.



1.أرسلت من قبل sarah في 03/05/2018 19:25
Le détenu politique rifain Nabil Ahamjik: je suis fier M. le juge, le jugement m'importe peu même s'il est la peine de mort... parce que j'ai fait mon devoir national et j'ai maudit l'injustice et l'humiliation.

2.أرسلت من قبل sarah في 03/05/2018 19:36
Procès des détenus politiques rifains La Cour d'appel d'#alhoceima #maroc Ali AL SAFI 4 ans de prison ferme Mohamed ACHROUK 4 ans de prison ferme Abdelkrim AL ZAKIOUI 2 ans de prison ferme .

3.أرسلت من قبل Mohamed في 03/05/2018 19:59
TAHIATI RAKOUM MARHOUMINE HAYINE AOU MAYITINE.

4.أرسلت من قبل أبوخالد في 03/05/2018 20:20
الانصـــاف والمصـالحـة هــو الحــل الأول والأخيــر ، لا نـريـد ضيـاعــا للوقـت ولميـزانيات ضخـمـة ، لـدينـا قضــايـا وطنيــة يجـب أن نهتــم بهــا وهــي الوحــدة التــرابيـة التـي يجـب أن نلتـف حــولهـا لمـواجـهـة أعـداء الوطــن الحقيـقيـيــن...لـن نسـمح للاستـفـزاز والابـتـــزاز ...

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

دار المرأة تفتتح رسميا بـ"رأس الماء" بطاقة استيعابية تصل 140 متدربة ومستفيدة

اندلاع حريق مهول بمنطقة "ماروست" والإطفائيون يسارعون لإخماده قبل انتشار نيرانه بالناظور

الناظور: كلاب حراسة السواحل بجزيرة المهندس تهاجم قطيعا من الماشية وتكبد صاحبها خسائر مادية فادحة

الفتح الرياضي الناظوري يرتقي في سلم الترتيب بفوزه على شباب هوارة بهدف للاشيء

حزب رئيس الحكومة يدعو إلى تنفيذ توصيات لجنة برلمانية زارت معابر بني انصار

الصيد الجائر بمارتشيكا يدفع جمعية إلى محاصرة القوارب غير المحترمة للقانون

واش تختار تعيش بوحدك مع مراتك ولا تعيشو مجموعين مع عائلتك ؟ شوفو رد الناظوريون