المزيد من الأخبار






دولة إسلامية تغير موعد عيد الأضحى


دولة إسلامية تغير موعد عيد الأضحى
ناظورسيتي: متابعة

تراجعت بنغلاديش عن قرارها الأولي الذي كان ينص على أن يوم الثلاثاء، 18 يونيو، سيكون أول أيام عيد الأضحى لعام 1445 هجري. جاء هذا التغيير بعد تلقي شهادات جديدة تفيد برؤية الهلال، مما دفع اللجنة البنغالية لرؤية الهلال إلى إعادة النظر في قرارها السابق.

وكانت اللجنة البنغالية قد أعلنت في البداية عدم ثبوت رؤية هلال ذي الحجة مساء الخميس، مرجعة ذلك إلى الأحوال الجوية الغائمة. بناء على ذلك، تم تحديد الأحد 9 يونيو كأول أيام شهر ذي الحجة.


لكن بعد مرور ساعات من هذا الإعلان، تلقت اللجنة شهادات مؤكدة برؤية الهلال مساء الجمعة. وعليه، أصدرت اللجنة بيانا رسميا يعلن أن السبت سيكون أول أيام شهر ذي الحجة، مما يعني أن عيد الأضحى في بنغلاديش سيبدأ يوم الاثنين، 17 يونيو، بدلا من الثلاثاء، 18 يونيو، كما كان مقررا في البداية.

في المقابل، تحتفل معظم الدول الإسلامية بعيد الأضحى يوم الأحد، 16 يونيو، وذلك بعدما أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن الجمعة 7 يونيو هو أول أيام شهر ذي الحجة. بناء على هذا الإعلان، ستكون وقفة عرفة يوم السبت، 15 يونيو، ويأتي عيد الأضحى في اليوم التالي، الأحد 16 يونيو.

وفي المغرب، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح ذي الحجة سيكون يوم السبت، 8 يونيو 2024، وعليه فإن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الاثنين، 17 يونيو 2024.

كما أكدت اللجنة الوطنية للأهلة في موريتانيا أن يوم السبت هو فاتح ذي الحجة من العام الهجري 1445. وأضافت اللجنة في بيان أصدرته مساء الجمعة أن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الاثنين، 10 ذي الحجة 1445 هجرية، الموافق 17 يونيو 2024.

وأعلن مركز الفلك الدولي، الذي يتخذ من أبوظبي مقرا له، أن عيد الأضحى سيحل يوم الاثنين، 17 يونيو، في عدة دول تشمل إندونيسيا، ماليزيا، سلطنة بروناي، الهند، وسلطنة عمان.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح