المزيد من الأخبار






دكاترة وخبراء يقاربون موضوع الشباب والرهانات الثقافية في مهرجان الإبداع بالناظور


دكاترة وخبراء يقاربون موضوع الشباب والرهانات الثقافية في مهرجان الإبداع بالناظور
ناظورسيتي: جابر الزكاني - حمزة حجلة

قال الدكتور أحمد أعراب وهو أستاذ القانون الدستوري بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، خلال لقاء علمي حول الشباب والرهانات الثقافية، بأن راهنية الحاجة الماسة إلى إسهام الشباب في التنمية، معادلة لا تنفك تتصل بالحاجة التي تمخضت في ظل التحولات السياسية والثقافية العالمية والوطنية، وما طرأ من تغيرات وأزمات إن على الصعيدين الدولي، أو الداخلي للمغرب.

وفي ندوة نظمتها جمعية الإبداع للثقافة والتنمية بالناظور افتتاحا لمهرجانها "الإبداع الشبابي" (الدورة الأولى)، شدد أحمد أعراب خلال مداخلته يومه الجمعة 02 يونيو الجاري بالمركب الثقافي (شدد) على أن العالم يشهد تحولات ترغم الدول على شد أزرها بإشراك الشباب في التنمية عبر ترويج والتكريس للثقافة السياسية، والعمل على صد موجة العزوف عن العمل السياسي لدى الشباب، ونفورهم من الشأن المحلي، دون أن ينفي الدكتور أعراب أن السياسة رائجة بقوة بين الشباب وفي صالونات النقاش المخصصة، مع تغييبها في واقع هذه الشريحة، متسائلا عمن يتحمل مسؤولية عدم التوعية أو الإشراك، لتنتج لنا علاقة مشروخة بين التطبيق والنقاش.

ويكتسي موضوع الندوة حسب ذات الدكتور (ذ.أحمد أعراب)، أهمية من عدة اعتبارات استراتيجية، أولها، خوضه في فئة جوهرية في المجتمع، ألا وهي الشباب، علاوة على الإعتبار الثاني الذي لا يقل أهمية، وهو الظرفية الحالية التي تعشش في العالم وعلى مستوى الداخل أيضا.


من جهته د. محمد بولعيون، وفي مداخلته بالندوة الإفتتاحية للمهرجان المذكور، وحول موضوع: ” الشباب والرهانات الثقافية"، تساءل (مفتتحا المداخلة) عن دور الوعي السياسي في إدماج الشباب في التنمية، معتبر أن لتنمية الشاملة، رهانها هو إدماج الشباب فيها.

ودعا بولعيون إلى اعتصام جميع الفعاليات السياسة في النسيج السياسي بالبلاد بإشراك الشباب في العمل السياسي، والشأن العام، فعلى ذلك ينبني مستقبل الوطن.

وأنار بولعيون بعدد من الأمثلة لشباب أبدعوا في مجالات عدة، كصناعة السيارات، والرياضة وغيرهم من مغاربة شرفوا الوطن، إلا أن المغرب لا زال يحتاج شبابا يقدمون ابتكارات في العمل السياسي لتحقيق التنمية.

ذات الندوة سيرها الأستاذ محمد بنتلا، وأطرها كل من الدكتور أحمد أعراب، الدكتور محمد بولعيون، والأستاذ زكرياء البورياحي.

وعن الجهة المنظمة، قال اشرف مسعودي رئيس جمعية الإبداع للتنمية، أن المهرجان يعيش يوميته الأولى بهكذا افتتاحية، فيما سيكون لحضوره في اليومية الثانية لقاء مع الفنان مراد الميموني، يقدم فيه ورشة تكوينية في المسرح.

وتنفيذا لبرنامجها السنوي، ومراعاة لدور الشباب في البناء والابداع، تنظم جمعية الإبداع للثقافة والتنمية بالناظور، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، تنظيم النسخة الأولى “لمهرجان الإبداع الشبابي” تحت شعار :

” الشباب والرهانات الثقافية “

خلال الفترة الممتدة من 01 إلى 04 يونيو 2023 بفضاءات مدينة الناظور.

ويهدف “مهرجان الإبداع الشبابي” في نسخته الأولى إلى إبراز وتنمية مواهب الشباب وصقلها لتحقيق نهضة ثقافية وفنية متكاملة من خلال ورشات تكوينية وأيام تواصلية وثقافية تهدف إلى تلاقح اﻷفكار، والتعارف وبناء جسر للتواصل للمشاركين من مختلف الاصناف مع أطر وأخصائيين وأساتذة جامعيين.




DSC-0755

DSC-0764

DSC-0766

DSC-0791

DSC-0796

DSC-0801

DSC-0816

DSC-0834

DSC-0839

DSC-0844

DSC-0846

DSC-0848

DSC-0850

DSC-0860

DSC-0865

DSC-0870

DSC-0878

DSC-0888

DSC-0892

DSC-0899

DSC-0905

DSC-0908

DSC-0914

DSC-0934

DSC-0938

DSC-0940

DSC-0945

DSC-0951

DSC-0954

DSC-0957


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح