NadorCity.Com
 






خمس وزراء جدد يملؤون الفراغ الذي أحدثه الزلزال في حكومة العثماني.. هذه انتماءاتهم الحزبية وسيرهم الذاتية


خمس وزراء جدد يملؤون الفراغ الذي أحدثه الزلزال في حكومة العثماني.. هذه انتماءاتهم الحزبية وسيرهم الذاتية
ناظورسيتي: وكالات

استقبل الملك محمد السادس، يومه الاثنين 22 يناير الجاري، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الوزراء الخمسة الجدد، بحضور رئيس الحكومة، وعينهم جلالته أعضاء بالحكومة، وذلك طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور.

عبد الأحد الفاسي الفهري ينال حقيبة امين عام حزبه
عين الملك، عبد الأحد الفاسي الفهري، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، كوزير لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في مكان نبيل بنعبد الله، الذي اعفي من طرف جلالة الملك محمد السادس عقب التقرير الذي قدمه ادريس جطو الرئيس الاول للمجلس الاعل للحسابات حول برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

ولم يسبق لعبد الاحد الفاسي الفهري ان تولى اية مناصب سياسية رسمية، الا انه يعتبر من بين الوجوه البارزة في حزب التقدم والاشتراكية، فهو عضو في مكتبه السياسي، كما سبق له تولي مسؤولية التكوين في الحزب، كما اشرف على تسطير الخطوط العريضة لبرنامج الحزب خلال الانتخابات الاخيرة.

وحسب منخرطي حزب الكتاب، فإن عبد الاحد الفاسي الفهري يعد من الوجوه التي يمكن ان تصعد لقيادة الحزب في الانتخابات، كما انه يراس اللجنة السياسية المكلفة بالتحضير للمؤتمر القادم للحزب. ويعد من المناضلين الاساسيين في الحزب الذين اشتغلوا في الظل بعيدا عن كاميرات الشهرة.

أنس الدكالي يعوض الحسين الوردي
عين أنس الدكالي، عضو حزب التقدم والاشتراكية و مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، وزيرا للصحة، خلفا للحسين الوردي، الذي اعفي من طرف جلالة الملك محمد السادس، عقب التقرير، الذي قدمه ادريس جطو الرئيس الاول للمجلس الاعل للحسابات، حول برنامج الحسيمة منارة المتوسط".

أنس الدكالي، حاصل على دكتوراه في الفيزياء والكيمياء، عين في يناير 2015 في منصب مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، ويعد من الاعضاء القياديين في حزب التقدم والاشتراكية.

سبق له أن شغل منصب مسؤول عن مختبر التحليلات العناصرية بالمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، ثم التحق بالكلية المتعددة التخصصات بتازة كأستاذ مساعد بين سنتي 2005 وسنة 2007 ليشغل بعد ذلك منصب أستاذ مساعد بكلية الطب والصيدلة بالرباط.

يشار إلى أن أنس الدكالي انتخب كنائب برلماني عن اللائحة الوطنية للشباب لحزب التقدم والاشتراكية في مجلس النواب سنة 2011، وكان عضوا بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وقبل ذلك عضوا بلجنة القطاعات الاجتماعية.



رئيس جامعة محمد الخامس على رأس وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي
عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يومه الإثنين سعيد أمزازي، على رأس وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي، خلفا لمحمد حصاد الذي اعفي عقب التقرير الذي انجزه ادريس جطو الرئيس الاول للمجلس الاعلى للحسابات حول برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

أمزازي كان يشغل منصب رئيس جامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط منذ شهر يناير 2015، وذلك بعد أن تدرج على مجموعة من المناصب تمثلت في رئاسة ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ ﺑﻤﺠﻠﺲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ منذ سنة 2003 إلى سنة غاية سنة 2011، ﻭﺑﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ خلال الفترة الممتدة من سنة 2011 إلى سنة 2014. وهو الذي كان له شرف منح الدكتورة الشرفية للوزير الأول الروسي الذي زار بلادنا اخيرا.

هذا وشغل أمزازي كذلك منصب رئاسة ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ بﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻲ، إلى جانب منصب نائب ﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ سنة 2006، ثم منصب عميد ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺃﻛﺪﺍﻝ منذ سنة 2011 إلى غاية شهر ﻳﻨﺎﻳﺮ 2015.

وعرف امزازي بدفاعه عن طرق جديدة للرفع من قيمة التدريس الجامعي، كما كان من الداعين الى اعادة النظر في طرق الدخول الى الجامعة من أجل مواجهة آفة البطالة.

ويتولى امزازي الوزارة في وقت كثر فيه النقاش حول التعليم في المغرب، خاصة النقط المرتبطة بالمنظومة التربوية واعادة الاعتبار لطاقم التدريس ومحاربة الهدر المدرسي والاكتظاظ.


محسن جزولي يتولى حقيبة الشؤون الإفريقية
عين جلالة الملك محمد السادس السيد محسن جزولي في منصب الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي مكلف بالتعاون الافريقي.

هذه الحقيبة احدثت في اطار التوجه الافريقي للملكة المغربية، والذي دشنه الملك منذ سنوات وتوج بعودة المغرب للاتحاد الافريقي

ويعد محسن جزولي من بين الشخصيات المغربية التي لها معرفة كبيرة بالقارة الافريقية، حيث يراس شركة "فاليانس" المتخصصة في الاستشارات الاستراتيجية وتنظيم المؤسسسات ، والتي اسسها ويسيرها منذ سنة 2005، والتي استطاعت ان تفرض نفسها عالميا حيث تحظى باحترام شديد في أوساط الاعمال.

درس محسن جزولي بجامعة باريس الرابعة، بدأ مشواره المهني في باريس في مؤسسة Ernst & Young à Paris قبل ان يقرر العودة الى المغرب سنة 1995 .

ويعرف جزولي في ميدان الاعمال بجديته كما تمكن خلال سنوات العمل من اكتساب تجربة كبيرة نتجت عن اشتغاله في مجال الاستشارات مع المؤسسات الخاصة والعامة في ميادين المالية والاقتصاد والنقل والسياحة

كما أن مؤسسته فاليانس اكتسبت تجربة كبيرة في العمل في افريقيا، كما كلفت باجراء دراسة حول المشاريع التي اطلقها في المغرب وفي مجموعة من البلدان الافريقية، مما اكسبه ومؤسسته معرفة كبيرة بالقارة الافريقية.

الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني
عين صاحب الملك محمد السادس مساء يومه الاثنين محمد الغراس كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، خلفا للعربي بن الشيخ الذي أعفي شهر أكتوبر الماضي على خلفية التقرير الذي تقدم به المجلس الأعلى للحسابات حول برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

وكان يشغل الغراس، عن حزب الحركة الشعبية، منصب الكاتب العام بالنيابة لدى وزارة الشباب والرياضة، خلفا لعبد اللطيف آيت العميري الذي أعفي بدوره بسبب ما عرف بـ "الزلزال السياسي"، كما سبق وأن تولى منصب مدير مديرية الشباب والطفولة والشؤون النسوية، وهو عضو في المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية.

وتجدر الإشارة إلى أن الغراس، ابن مدينة القنيطرة، هو خريج الدفعة الثانية لجامعة الأخوين بمدينة إفران سنة 1999، كما أنه حصل على شهادتي الماجيستر والدكتوراه من إحدى الجامعات بكوريا الجنوبية.




1.أرسلت من قبل ccv في 22/01/2018 20:12
il manque le ministre des clowns Dr. prof mohamed abarchane ou Dr. Prof. houlich ou Dr. Arahmouni ou Dr. el bakay etc..

2.أرسلت من قبل WALO في 23/01/2018 07:59
لا أمل لنا في كل المسؤولين إنهم سواسية . إن لم تكن المحاسبة من لمقدم إلى الملك لا تصلح البلاد .

3.أرسلت من قبل Hassan في 23/01/2018 11:10 من المحمول
ذهبت لصوص دخلت لصوص وهكذا

4.أرسلت من قبل salua في 23/01/2018 14:40
falha9i9a ana 3jabni ghi l3onwan osafi

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

حركة متطوعون من أجل الناظور تخرج لغرس الورود إحتجاجا على تحويل حديقة إلى محطة لسيارات الأجرة

صور.. متشرد يعرض وكالة بنكية وسط الناظور للتخريب وتكسير واجهتها الأمامية

الناظوري "محمد عواج" يوشح بوسام الأكاديمي لدى وزارة "التعليم" بالجمهورية الفرنسية

شاهدوا سلسلة كارتونية جديدة مدبلجة إلى الريفية بعنوان "بويا ثامغاث ن باباس" بصوت حياة أبركان

مشهد صادم وسط الناظور.. متخلى عنه ينجو من الموت بسبب جرعة زائدة من السيليسيون

تعرفوا على فندق وسط الناظور أقام فيه زعماء تاريخيون أمثال نيلسون مانديلا وبوضياف والهواري بومدين

الناظور بين الماضي والحاضر.. هكذا كانت الساحة المحيطة بقصر البلدية وهذا مصيرها بعد زحف الاسمنت