NadorCity.Com
 






خلوق يُبهدل ممثل مكتب الدراسات الجهوي.. نريد دراسات علمية وموضوعية تقود إلى معرفة مكامن الخلل بالدريوش


خلوق يُبهدل ممثل مكتب الدراسات الجهوي.. نريد دراسات علمية وموضوعية تقود إلى معرفة مكامن الخلل بالدريوش
ناظورسيتي | إسماعيل الجراري

ثمن عامل إقليم الدريوش، جمال خلوق، في كلمة له تزامنت مع عرض ممثل مكتب الدراسات فاليانس، مبادرة مجلس الجهة في عقد لقاء تشاوري حول برنامج التنمية بكل إقليم في إطار جهوي، والتي إعتبرها تعكس إستراتيجية العمل التي ينبغي أن تقوم على دراسات علمية وموضوعية حتى تكون التدخلات فعالة وناجعة.

وإعتبر عامل الإقليم، أن هذا المعطى لن يتحقق إلا بمدى موضوعية وجدية الدراسة التي يعرضها ممثل مكتب فاليانس، مشيرا إلى أن المكتب اعتمد على معطيات مغلوطة في دراسة حول إقليم الدريوش، مطالبا إياه بإعادة النظر فيها بناء على المعطيات الجديدة التي تم تحيينها.

وأشار جمال خلوق في هذا الصدد، أنه لا يمكن الإعتماد على دراسة لإقليم الدريوش الذي قطع أشواطا مهمة حتى سنة 2016 و 2017 على معطيات وإحصايات قديمة ترجع لسنة 2007، موضحا أن الإقليم عرف مؤشرات جديدة طيلة الفترة السابقة والمقدرة بعشر سنوات.

وأضاف، عامل الإقليم، أن طريقة تناول الدراسة تقترب من الأدبيات أكثر منها دراسة علمية، موضحا أنه خلال الحديث عن تراجع في قطاع ما كالتعليم أو الصحة أو المستوى الثقافي أو الكهرباء أو الشبكة الطرقية وغيرها من القطاعات، فإن ذلك يفرض تعزيزها بمؤشرات ومعطيات موضوعية رقمية ومقارنتها على الصعيد الوطني أو الجهوي لمعرفة الخصاص بشكل أدق وبالتالي الإبتعاد عن الكلمات الفضفاضة.

وطالب عامل الإقليم من ممثلي مكتب الدراسات "فاليانس" الذي تعاقد مع مجلس الجهة أن يعتمد على معطيات موثوقة ومعززة بالأرقام والمعدلات، حتى تكون دراسة علمية واقعية تقود إلى وضع اليد على مكامن الخلل وبالتالي التوجه في مسار واقعي للتنمية تضع موقع إقليم الدريوش في خريطة التنمية بالجهة، موضحا أن هناك فرقا واسعا بين تنمية إقليم من جهة أولى وتجهيزه من جهة ثانية وما يطمح إليه الإقليم من جهة ثالثة.

وتساءل جمال خلوق، في معرض كلمته التي وجهها لممثلي مكتب الدراسات "فاليانس"، والتي أبرز من خلالها غيرته على الإقليم، عما إذا كان العمل التنموي الجهوي الذي سيقوم به مكتب الدراسات يقصد به وضع محاور أساسية للدفع ببرنامج تنمية جهوي أم سيتم فيه التركيز على أولويات كل إقليم، متسائلا أيضا عن موقع المواطن في هذا البرنامج التنموي، وإذا وجد فهل يحمل البرنامج أيضا متطلبات هذا الإنسان المواطن.




1.أرسلت من قبل سعيد في 09/02/2017 23:36 من المحمول
نعم دراسة أدبية. ولا وجود لدراسة علمية لكي لا تظهر أثر هذه الدراسة أبدا. كيف تم تمرير هذه الصفقة لهذا المكتب! هنا مربط الفرس. مكاتب دراسة لاختلاس أموال الشعب ودفع النصيب لمن أمر بتسليم هذه الصفقة. أنظر لجميع الصفقات لبناء الطرق في المنطقة.

2.أرسلت من قبل ali في 10/02/2017 12:25
كلام معقول وموزون

3.أرسلت من قبل الريفي في 11/02/2017 11:20
يجب ربط إقليم الدريوش بإقليم الحسيمة بطرق ذي جودة عالية عبر " تمسمان "،من يريد التنمية الشاملة و المستدامة عليه أن يستثمر في البنية التحتية كالطرق و القناطر و فك العزلة على القرى و المداشر و تحريرهم من العزلة لتنمية ذاتهم...

هل شاهدتم من أين بدأ الإستعمار الإسباني لبناء طرق و قناطر في إقليم الدريوش ؟ مازال هناك قناطر و تخطيط إسباني لفك العزلة،لستم بحاجة لدراسات أخرى...بدون بنية تحتية لن يكون هناك جلب للإستثمارات و لا لرؤوس أموال : من الذي سيأتي بماله بزرعه في الجبال بدون ميناء و لا مطار و لا طرق سيار و لا طرق ثانوية و لا قناطر...؟

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح













المزيد من الأخبار

الناظور

حوليش يرحب بفكرة تسمية أكبر شوارع الناظور بنور الدين أمرابط

بعيوي والبنك المغربي للتجارة الخارجية يستعرضان الفرص الاستثمارية التي يتيحها ميناء بويفار وبني أنصار

القبض على مرتكب جريمة قتل بدار الكبداني بعد فراره وهكذا تمت العملية ‎

إمو ادريس للإسكان تستمر في تسويق الشطر الثالث من الشقق الممتازة إبتداء من 45 مليون

شلل في الوكالات.. مستخدموا البنك الشعبي بالناظور والحسيمة ينجحون في إضرابهم

مأساة.. وفاة شاب في مقتبل العمر بالناظور في حادثة سير خطيرة

حوليش يسائل الوزارء عن مهرجان "موازين" وعن الإجراءات المتخذة لضمان توزيع عادل للثروة