"خطيرة جدا".. خبراء أوروبيون يحذرون من السلالات المتحورة لفيروس كورونا


ناظورسيتي -متابعة

حذّر خبراء أوروبيون من السلالات الجديدة المتحوّرة لفيروس كورونا، منبّهين إلى أنها تكتسي خطورة شديدة.

وفي هذا السياق، أفاد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأن السلالات الثلاث المتحورة من فيروس كورونا المستجد "تشكّل خطرا كبيرا" لأوروبا، إذ أدت إلى ارتفاع زيادة معدّلات العدوى.

وقد سُجّلت السلالات الثلاث التي أشار إليها المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أول مرة في كل من بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل.

ووضّح خبراء المركز في تقييم للمخاطر أن المخاطر المرتبطة بالانتشار في المجتمع للسلالات الجديدة مرتفعة وشديدة الارتفاع"، بناء على المعلومات الجديدة المتوفرة حولها.

ووضّح المركز أن 16 ألفا و800 حالة إصابة بالنسخة المتحورة الأكثر عدوى من فيروس كورونا المستجد سُجلت في بريطانيا، التي رُصدت فيها أول مرة.

كما سُجّلت، حتى الثلاثاء الماضي، 2000 إصابة في 60 دولة، توزّعت بين 1300 إصابة في 23 دولة في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.


وسُجّلت، بحسب المصدرنفيه، 570 حالة إصابة بالنسخة المتحورة أخرى شديدة العدوى أيضا، التي رُصدت في تالبداية في جنوب إفريقيا.

وقد سُجّلت هذه الإصابات، حتى 13 يناير الجاري، في 23 دولة، إضافة إلى 27 حالة إصابة في دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية و349 حالة في جنوب إفريقيا.

ودعا المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض أعضاءه إلى مراقبة التغيّرات في معدّلات انتشار العدوى أو شدتها لتحديد انتشار وتأثير النسخ المتحورة وتقييمه وتجهيز مختبرات لزيادة الفحوص.

ومن جانبها، أفادت الوكالة الاوروبية في تقرير جديد بأن الأهمّ هو الاستعداد لتشديد سريع لإجراءات الاستجابة خلال الأسابيع المقبلة من أجل ضمان القدرة الاستيعابية لأنظمة الرّعاية الصحية وتسريع حملات التطعيم ضد الفيروس.

وسيعتمد حجم ونسبة انتشار هذه السلالات، حسب الوكالة ذاتها، على مستوى تدابير الوقاية ومدى الانضباط لها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح