المزيد من الأخبار






خبير فلكي يكشف عن تاريخ حلول شهر رمضان


ناظورسيتي: متابعة

كشف رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، عبد الحفيظ باني، عن تاريخ اليوم الأول من رمضان خلال هذه السنة، مؤكدا أن ذلك يتم وفقا للحسابات الفلكية.

وأوضح باني، أن الحساب الفلكي يؤكد استيفاء شهر شعبان لـ 30 يوما، وبالتالي فإن فاتح شهر رمضان المعظم سيكون يوم الأحد 3 أبريل 2022.

وأبرز رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، أن رؤية هلال شهر رمضان بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان ستكون مستحيلة وغير ممكنة، وبالتالي فإن شهر شعبان سيستوفي الثلاثين ليكون فاتح رمضان يوم الأحد 3 أبريل المقبل.


والحسابات الفلكية هي تقنية تعتمد على تحديد بداية الشهور القمرية وموقع القمر ولحظة غروب شمس اليوم الأول من مراقبة الهلال، إذ لا يتعلق الأمر حسب رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك بتوقعات بل إنها مبنية على حسابات دقيق تمكن من معرفة موقع القمر.

ووفق عبد الحفيظ باني، فالحسابات الفلكية تستمد دقتها من احتساب حركة الأجرام السماوية، وتساهم بداية ونهاية ظاهرتي الخسوف والكسوف في تحديد توقيت ظهور هلال الشهر الموالي.

وبالرغم من اعتماد الكثير من الدول لتقنية الحسابات الفلكية، إلا أن المغرب لا يعلن حلول الأشهر الهجرية إلا بعد رؤية الهلال، حيث تتولى هذه المهمة نظارة الاوقاف والشؤون الإسلامية والقضاة والجيش تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وأبرز باني، أنه بين الدولى التي تعتمد الحسابات الفلكية لتحديد بداية الشهور القمرية، تركيا، التي تتوفر على مقياس ثابت، فإذا تم تجاوز 8 درجات في الاستطالة و5 درجات في ارتفاع الهلال وقت غروب الشمس، يعلن اليوم الموالي فاتح الشهر القمري.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح