خبر سار من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمقاولات والمشغلين


خبر سار من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للمقاولات والمشغلين
ناظور سيتي ـ متابعة

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الجمعة 4 يونيو الجاري، عن إعفاء كافة المقاولات المدينة له، من ذعائر التأخير و الغرامات و صوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة 2016 وما قبلها إلى غاية 30 يونيو الجاري.

وقد أوضح في بلاغ صحفي أنه "يخبر كافة المقاولات المدينة له أنه، مازال بإمكانها الاستفادة من مقتضيات القرار الوزاري المشترك رقم 002/2020 الصادر بتاريخ 01/07/2020 والقاضي بالإعفاء الجزئي من ذعائر التأخير، والغرامات ومصاريف تحصيل الديون المرتبطة بسنة 2016 وما قبلها"، مشيرا إلى أن نسبة الإعفاء تتراوح حسب مدة الأداء المختارة ما بين 30% و 90%..

كما أضاف أن سريان مفعول هذا الإجراء، الذي سبق الإعلان عنه إبان دخوله حيز التنفيذ، سيمتد إلى 30 يونيو 2021.


ويتعين على المقاولات المنخرطة المعنية والراغبة في الاستفادة من هذا الإجراء تقديم طلباتها من خلال بوابة ''ضمانكم'' أو مباشرة عبر الرابط damancom.ma/recouvrement ، وذلك حتى 30 يونيو الجاري.

ومن جهة أخرى، فقد قال وزير الشغل المغربي محمد أمكراز، إن أزيد من 131 ألف شركة تضررت من جائحة كورونا، التي تسببت في توقف ثلث عمال القطاع الخاص عن العمل.

جاء ذلك في كلمة للوزير، الإثنين، خلال تقديم "مشروع قانون بسن تدابير استثنائية لصالح المشغلين المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات كورونا".

وقال أمكراز إن 131 ألفا و955 مقاولة (شركة) تضررت جراء كورونا من أصل 216 ألفا، منخرطة في صندوق الضمان الاجتماعي، وهو ما يقرب من 61 بالمئة من إجمالي عدد المقاولات.

وذكر أن عدد العمال المتوقفين عن العمل بلغ 808 آلاف و199 عامل من القطاع الخاص، من أصل 2.6 مليون عامل بنسبة 31 بالمئة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح