خبراء: إذا لم تستطع شمّ هذه الروائح فأنت مصاب بفيروس كورونا


ناظورسيتي -متابعة

خلصت دراسة أُنجزت حديثا إلى أن عدم القدرة على شم أربع روائح قد تعني أن المعني بالأمر مصاب بفيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض "كوفيد -19". وشملت الدراسة، التي أجراها فريق من الباحثين عبر منصة على الإنترنت، منهم جانين ماكارونيديس وجيسيكا موك، 590 مشاركا أجابوا عن أسئلة حول فقدان الشمّ والتذوق والأعراض الأخرى المرتبطة بـ"كوفيد -19" ونشرت في مجلة "بلوس ميديسن".

وقد توصّل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يلاحظون أنهم قد فقدوا القدرة على شم روائح كل الثوم والبصل والقهوة والعطور يجب أن يسارعوا إلى عزل أنفسهم ويطلبوا إخضاعهم لفحص كشف فيروس كورونا، إذ أن ذلك يعني أنهم مصابون بالفيروس التاجي المستجدّ، وإن لم تظهر عليهم أي من أعراضه التي صارت معروفة للجميع، ما يوجب عليهم الخضوع للفحص الخاص بكشف الفيروس.


وأفاد فريق الباحثين بأنهم سعوا في دراستهم هذه إلى تحديد معدل "الانتشار المصلي للأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد بالنسبة إلى الأشخاص الذين أبلغوا من بين الأشخاص الذين شملتهم الدراسة عن فقدان حادّ لحاسة الشم و/أو التذوق وبتقييم ما إذا كان فقدان حاسة الشم أو فقدان حاسة التذوق مؤشرا على الإصابة بـ"كوفيد -19"، الذي يسبّبه فيروس كورونا المستجد.

وتابع الباحثون الذين أنجزوا هذه الدراسة الحديثة أن هذه العلامات (عدم القدرة على شم الروائح المذكورة) يعني وجود الأجسام المضادة لفيروس كورونا وأن الشخص المعني مصاب بالفيروس التاجي المستجد، مشدّدين على أن هذا الفحص مهم، من منطلق أن الشخص قد يصاب بالوباء دون أن تظهر عليه أعراضه المعروفة، ناصحين كل من يشعر بذلك بأن يبادر إلى إجراء الفحص للتأكد من خلوه من الفيروس.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح