NadorCity.Com
 


حكم فرنسي للاعب مغربي: "انصرف أيها العربي"


حكم فرنسي للاعب مغربي: "انصرف أيها العربي"
ناظورسيتي / العربية.نت

اتهم اللاعب المغربي كامل الشافني متوسط ميدان أوكسير الفرنسي، الحكم المساعد بتوجيه إهانة عنصرية له، حيث خاطبه بالقول: "انصرف أيها العربي" ما تسبب بمشادة كلامية انتهت بطرده بالبطاقة الحمراء في مباراة فريقه أمام بريست في الجولة 18 من الدوري الفرنسي.

وبدأت الحادثة عندما توجه الدولي المغربي إلى حكم الراية يوهان بيريو للاعتراض على عدم احتسابه لمخالفة تسلل على لاعب فريق بريست، قبل أن يتدخل حكم الساحة توني شابرون ليمنح الشافني الإنذار الأصفر ويطرده بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 55 بعد تصاعد حدة النقاش بين اللاعب والحكم المساعد، وأعلن الشافني عبر عدسات مصوري المباراة قبل مغادرته الميدان بأن بيريو قال له "انصرف أيها العربي ".

إدارة نادي أوكسير طالبت بدورها لجنة الأخلاق ورابطة الدوري الفرنسي بضرورة الاجتماع وفتح تحقيق في حادثة الإهانة العنصرية، وصرح رئيس النادي جيرارد بورغوان "كان هناك حدث هام، اللاعب أقسم بشرفه بأن الحكم قال له: "انصرف أيها العربي" فإن كان قال ذلك، فإنه أمر في غاية الخطورة".
وطالب بورغوان بإيقاع أقصى العقوبات بحق الحكم، مؤكداً وجود شاهدي عيان من فريق الخصم بريست سمعا أيضا ما تلفظ به الحكم، ومنهم من حضر لإخبار لاعبي اوكسير بالأمر بشكل عفوي، مضيفاً "لا اعتقد بانها ستكون من نسج خيال اللاعب، وإذا لم ننجح بتحصيل اعتذار من الحكم فستكون هناك بالتأكيد شكوى من طرف الشافني". وأضاف: "أنا شخصياً لم أسمع الإهانة، ولذلك أطالب بالتحقيق وفي حال ثبوت الاتهام يجب ايقاع اقصى عقوبة بحق الحكم".

من ناحيته نفى حكم الساحة شابرون توجيه مساعده أية إهانات عنصرية للاعب المغربي قائلا "أنفي كل الاتهامات بحق الحكم المساعد وأنفي كلياً وجود اية تعليقات عنصرية بحق السيد شافني، اعرف بيريو شخصياً قبل أن يصبح مساعد حكم وبإمكاني القول بأنه لن يتفوه بأية تعليقات تحمل طابعا عنصريا".

يذكر أن الشافني (29 عامأ) يتمتع بشعبية كبيرة في ناديه وحاز على غالبية أصوات المشجعين لأفضل لاعب في الفريق على موقع النادي في بداية الشهر الحالي، فضلا على نيله لقب افضل لاعب افريقي في عدة جولات من الدوري الفرنسي آخرها في الجولة الثالثة عشرة من الموسم الحالي في نوفمبر.



1.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 18/12/2011 16:49
الدي يريد ان يغطي الشمس بالغربال ويجعل المغربي هو المخطىء انتم تعلمون جيدا ان كلمة عربي لدى الاروبيون هي كلمة عنصرية وكم من اوربي لما يريد الانتقاص من قيمتك يقول لك يا عربي فمثلا في العمل ادا اخطات يقول لك طبيعي فانت عربي يعني غبي الطريقة التي قالها الحكم لللاعب هل قصد بها الاستهزاء لا يمكن لعربي ان يغضب لكلمة عربي لاننا كلنا عرب ونفتخر الا ادا راى ما لا يعجبه

2.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 18/12/2011 16:53
ايضا كلمة مسلم لدى بعض المتعصبين وليس كل الغربيين معناها انك ارهابي بالعكس هده شجاعة من المغربي ان يواجه الحكم فدائما في الغربة العرب يسمعون الاهانات ويسكتون لان عملهم هناك لكن الدي يجب ان يعرفه الغرب ان العربي اليوم ليس هو عربي البارحة العربي اليوم انسان ثائر وهو من علمكم ما معنى الثورة وسيقول لا لاي تصرف لن يعجبه كما لا يجب ان نعمم تصرف بعض المتعصبين على الغرب باكمله فهناك من يحترم العرب ولا ينظر اليهم بعنصرية وخصوصا بعد الثورات مؤخرا حيث ان هناك من اعترف اخيرا بشجاعة العربي وقال العرب هم من علمونا كيف ناخد حقنا

3.أرسلت من قبل maroc-libre في 19/12/2011 11:49
سبحان الله يعتقد البعض أن الشفني فعلا ذلك دفاعا عن عروبته .
لا الشافني ليس عربيا وعندما اتهمه الحكم بالعروبة فاض عليه لأنه بالبساطة لقد أهانه في كرامته وهويته
أنا كأمازيغي مغربي أسمح لمن يتهمني بلكلب بالحمار بالمجنون بالعنصري ب... لكن لن اسمح لمن يتهمني بالعربي . أكبر اهانة لي هي أن أعتبر عربيا
المرجو من ناظور سيتي النشر

4.أرسلت من قبل hicham nador في 19/12/2011 12:28
ال صاحب التعليق1.2.... فهناك من يحترم العرب ؟؟؟ ليس هنا من يحترم المسلمين الا المسلمين بعضنا الأخوة. اما الغرب .اخبرنا الله سبحانه وتعالى لا يرضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم

5.أرسلت من قبل Arz في 20/12/2011 21:02
إذا كان العربي في موقف قوة ،سَيسحق الغربي ويَدُكّه دكََّا دكََّا،فالغرب واعون بهذه المسألة وليسوا بأغبياء

6.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 02/01/2012 06:54
kontom khayra ommatin okhrijat li annas !!
lakin alhokouma al3arabia hiya llibahdlat cho3obha,htta wallina ma naswaw walou !!!
orja3na a9bah wa afdah wa afsad acho3oub bayna annas !!
chofo l la chin aw alhind aw aw aw ,,,, ghir f ssab3inat kano min dowal al3alam athalith,iwa chofo fin waslo daba !!!












المزيد من الأخبار

الناظور

بمناسبة ذكرى المولد النبوي.. المجلس العلمي ومندوبية الأوقاف ينظمان حملة للتبرع بالدم

سلوان.. رخصة التنقل الاستثنائية تخلق إشكالا بقيادة قلعية ومطالب بتدخل الجهات المعنية

مسنة ناظورية "ساخطة" على إحداث محطة لتوقف الحافلات قبالة منزلها بشارع الجيش الملكي

حادثة سير "خطيرة" ترسل مسنا في حالة حرجة إلى مستشفى الحسني بالناظور

بعد ثلاث سنوات من افتتاحه.. سوق إروسكي بمليلية يغلق أبوابه بسبب الأزمة وسياسة المغرب التجارية

سماح وسفيان.. طفلان يشاركان حياتهما عبر فلوغات توثق أجواء الأسر الريفية بألمانيا

عزل 24 مصابا بفيروس كورونا قادمين من فرنسا إلى الناظور