NadorCity.Com
 


حقوقيون بالريف يقررون إغلاق الحدود مع مليلية يوم 22 من الشهر الجاري لمدة 24 ساعة


حقوقيون بالريف يقررون إغلاق الحدود مع مليلية يوم 22 من الشهر الجاري لمدة 24 ساعة
ناظوسيتي - كود

كشف شكيب الخياري، رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، وعضو لجنة دعم ومساندة مؤسسة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي بأجدير، بأنه سيتم إغلاق الحدود مع مدينة مليلية طيلة يوم الأحد المقبل الموافق لـ 22 من الشهر الجاري، إحياء لذكرى معركة "أنوال" الشهيرة. وأضاف الخياري في صفحته على الفيسبوك، كما اطلعت على ذلك "كود"، أن هذا القرار تم اتخاذه "احتجاجا على الخطوات المتكررة للحكومة الاسبانية الحالية من أجل تمجيد جنود جيشها الاستعماري الذين حاربوا الريفيين في معركة أنوال". وبدأت أجواء التوتر تخيم على العلاقات المغربية –الإسبانية، والتي تحاول عبره هذه الأخيرة تحويل أزمتها الاقتصادية إلى أزمة دبلوماسية مع المغرب لشغل الرأي العام الإسباني.

وتتبنى مجموعة من النشطاء الحقوقيين والسياسيين في مدينة الناظور قرار إغلاق المعبر الحدودي بين مليلية والناظور طوال 24 ساعة ، كرد فعل على الإجراءات الأخيرة التي تنهجها اسبانيا لتمجيد الحروب الاستعماري، لعل من أبرزها، زيارة وزير الداخلية الإسبانية لمواقع هزائم الجيش الإسباني في الريف ومقبرة الإسبان حيث أبدى أسفه على عدم الاهتمام بتلك المقبرة، ليزور بعدها موقع إنزال الجيش الكولونيالي الإسباني في مدينة الحسيمة، خلال حرب الريف الاستعمارية، التي يحتفل المغرب هذه السنة بذكراها الـ 91.




1.أرسلت من قبل Hamza Amazigh في 15/07/2012 11:31
بسم الله الرحمن الرحيم
أاسىيد ألرئيس لحقوق ألإنسان أنت لاترى ألجالية ألمغربية وألسياح كيف يمرون هذا ألحدود ألذي يربط بين مليلية وبني أنصار لدخول أرض ألوطن كريثة من يقدم هده ألخدمات ألسيئة إخواننا أنا وزوجتي وأولادي خمسة سعات وأنا واقف لإجراء ألجوزات وألحرارت ألشمسية 38 درجة
كيف من هذا ألعب وتحية لناضور سيتي

2.أرسلت من قبل samir في 15/07/2012 12:06
Salam,

First of all , if there are going to do this I agree with them but in one condition !
they should do this on Monday to broke that trading traffic they do there to make spain more down from that trading which broke budget of morocco

in Sunday it doesn't make nothing cause there's no traffic trading in Sunday !

i hope for irifien to be more smart cause Spanish people has been studied Moroccan thinks !!!

3.أرسلت من قبل wald selouane في 15/07/2012 15:44
salam wachokran lil ikhwan ,ayoha chakib hhhhhhhh hada 3andak ho9o9 insan ,ila nta kataba3 ho9o9 insan dirlihom manda chahriyan machi tagla9 albab ma3a mliliya ,24 sa3a kam min mowatin magribi kayatraza9 alah min mliliya asi chakib fin 9rit mnin katafham wach had lafhama sir diha fchoglak khali nas i3icho wa salam .

4.أرسلت من قبل bruxelle في 15/07/2012 17:09
إلى أخ حمزة أنامثلك مررت على هذا الحدود يوم
25/06/2012 أتفو على الحدود أخذو مني 350€ بالقوة حتى جائني شرطي إسباني أخذونا إلى المحكمة أنا والسارق الذي ...أعادو لي €350 وقالوا لي يوم الغد عندك موعد في المحكمة.الباخرة وصلت على الساعة 13.
وأنا خرجت على الساعة 18. الزائد موعد يوم الغد......لوجاءتني فرصة سأقول كل ما رأيته في ذالك اليوم لناضورستي حتى يكون ذالك عبرة للجالية.اتفووووووووووووووووووو على الحدود أمشيت فكانس أصدقت في المحكمة ههههههههههههههههههههه
رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان ؟؟ ألاّ حقوق الحيوان !!!

5.أرسلت من قبل ccv في 15/07/2012 18:14
c’est bien mais avant de manifester contre les espagnoles voir ce qu’ ils font nos ferres marocains au immigrés qui rentrent de l’étranger ils les laissent la bas des heures et des heures pour juste un petit cachet d’entrer ou de sortir du territoire, il faut trouver les solutions pour les problèmes interne et puis on regarde au externes, quand je regarde qui on ai on a aucune valeur vis à vis de nos autorités et ni des autorités Espagnole ou étrangères, nous sommes considérés comme des animaux tout le monde nous regarde à travers, quand on arrive à leurs frontières on dirais qu’ on ait venu faire la guerre contre eux, mais c est normale quand je regarde ce qui se passe à Beni Ensar ou Vario Tchino ou Bab Sebta etc… mon dieu c est des points d accueil pour notre pays mais très remarquable c est bien dommage. Mais on changera jamais on dit un chat a dormi un siècle quand il s est réveillé il s est trouvé toujours c est un chat pourtant il voulait devenir un chien. Même nous on reste toujours les mêmes, sans aucun changement c est comme les mouches même si tu les jette dans le miel ils se barrent dans la merde. il fat qu on assume se qu on ai et vive Batata la baguette et de l eau de malouia. Mais il faut pas oublier que le jour la il y aura des petits enfants marocains qui ont tapés des milliers de km pour rentrer chez eux, il faut être à leurs places avant de fermer la frontière.

6.أرسلت من قبل amazigh في 16/07/2012 00:40
wani yrran sbta mlilia madinatan 3arabiatan ,ikhasas asekssen ajeddif

7.أرسلت من قبل مـحمد مـوزازي في 16/07/2012 03:18
منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب
اللجنة التحضيرية لتنسيقية العروي
بيان بشأن استمرار الاعتقالات الانتقامية في حق أبناء الريف

تصاعدت في الآونة الأخيرة وتيرة الاعتقالات الانتقامية في حق أبناء الريف الحاملين للهم المجتمعي، والمنتمين إلى الحركة الاحتجاجية بالمنطقة، في إطار استكمال مشروع إخضاع الريف وتركيعه، وآخر هذه الاعتقالات كانت في حق المناضل الأمازيغي، وعضو منتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب، ورئيس جمعية الريف للحرفيين، وعضو المكتب المسير لجمعية "أسافو" "مصطفى بوهني" في تجاوز خطير للقانون الجنائي المغربي الذي بموجبه يُتابع كل المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة، ولكل مواثيق حقوق الإنسان العالمية.
إن اعتقال "بوهني"، من طرف الأجهزة الأمنية قبل صدور أي قرار من هيئة المحكمة بالحسيمة التي تتابعه في حالة سراح بسبب تهم لا أساس لها من الصحة من قبيل : إهانة موظفين عموميين أثناء القيام بمهامهم، وقطع الطريق العمومية...، وهي تهم لا تنسجم مع وقائع أحداث آيث بوعياش الناتجة عن عنف الدولة الممثلة في أجهزتها الأمنية الممارس على أبناء البلدة.
وهذه التهم هي تقريبا نفس التهم التي حُوكم بها على كل مناضلي الحركة الاحتجاجية وعلى رأسهم المناضل الحقوقي والنقابي، الأستاذ "محمد جلول" وهي تهم كان بالأحرى أن تُوجه إلى الأجهزة الأمنية التي كانت السبب الأول والمباشر في الأحداث التي عرفتها المنطقة، وهي المسؤولة الوحيدة عن كل ما جرى.
إن اعتقال "مصطفى بوهني" بعد أن كان متابعا في حالة سراح رغم عدم صدور أي حكم قضائي من طرف هيئة المحكمة يعتبر تجاوزا وانتهاكا لمقتضيات القانون الجنائي نفسه، وانتهاكا لكل مواثيق حقوق الإنسان، واعتقاله في هذه الفترة بالتحديد يعتبر إشارة واضحة من طرف الدولة بكونها دخلت في حرب غير معلنة على شعب الريف الأعزل، وعليه فإننا في اللجنة التحضيرية لتنسيقية العروي لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب نعتبر أن هذه الإعتقالات الإنتقامية لا تزيد الوضع إلا احتقانا، وتؤكد زيف كل شعارات النظام السياسي القائم حول حقوق الإنسان.
ونؤكد أن هذه الإستفزازات لن تزيدنا إلا إصرارا للمضي في الطريق الذي اخترناه وهو الإنتقال من وضع المطالبة إلى وضع الإلزام لهذا النظام الذي يحاول مرغ كرامتنا في التراب.
وهذا الهجوم الشرس على الريف من طرف النظام دون أي مبرر يجعلنا نتأكد مرة أخرى أن الحل الوحيد لمنطقة الريف التي عانت ولا تزال تعاني الويلات مع نظام لا يتقن إلا لغة الحديد والنار يكمن في المشروع السياسي لمولاي موحند بن عبد الكريم الخطابي.

8.أرسلت من قبل aghrib في 16/07/2012 23:45
a3lach a chmayat matnodoch o tharbo listi3mar alli a3ndkom fi rif li howa al fasad wa rrachwa wa la mobalat fi jami3 lmarafik al 3omomiya wa si7iya wa l idariya chayfin ghir mlilia had chi fach falhin mlilia raha kaystanf30 biha rif kamal lo kan machi mlilia tnod la9tila fa rif iwa hammiw nanakom f blayskom o chofo chi haja diroha tkon lina fiha lfadl liljami3 kaygul lmatal bnadam ina9ki daro awalan a3d ina9i zzan9a o zaydoun mlilia machi bo mochkil ila bghaha lmaghrib man ghadda












المزيد من الأخبار

الناظور

ساكنة دوار اسغراوين بجماعة بني سيدال الجبل يناشدون عامل الناظور للتدخل لرفع أضرار مشروع تصميم التهيئة

شهادات مؤثرة من أطباء وممرضين بمستشفى الحسني في حق زميليهم الذي توفي جراء فيروس كورونا

سلطات الناظور تقود حملات ليلية لفرض تدابير وإجراءات الحجر الصحي بالساحات والأماكن العمومية

تعيين الإطار الناظوري مراد يبقى مستشارا ومنقبا للجامعة الملكية لكرة القدم بأوروبا

رقم "مرعب" بالناظور.. 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتا وفاة خلال 24 ساعة الماضية

كورونا تتسبب في تعليق الدراسة بمدرسة ترقاع الابتدائية بالناظور

بوتيك باريس بالناظور يوفر لكم أجود الأثواب المستوردة من أوروبا والخليج بأثمنة جد مناسبة