NadorCity.Com
 


حضور مشرف لمغاربة العالم في تظاهرة ثقافية دولية بإسن الألمانية


حضور مشرف لمغاربة العالم في تظاهرة ثقافية دولية بإسن الألمانية
الدكتور عبد القادر بطار

تعيش مدينة إسن الألمانية خلال الفترة الممتدة من 29 شتنبر إلى غاية 06 أكتوبر 2013 حدثا دوليا متميزا، يتمثل في تنظيم تظاهرة ثقافية دولية بقلب هذه المدينة الرائعة، من طرف دائرة المبادرة للأديان بمدينة إسن. وذلك بهدف إبراز أهمية التواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب والدول.

وقد ساهم أعضاء المنتدى الألماني المغربي لجيل المستقبل بألمانيا، وهو هيئة غير حكومية تأسست منذ سنتين تقريبا بمبادرة من بعض الطاقات والأطر المغربية المقيمة بألمانيا. في فقرات هذه التظاهرة الثقافية الفريدة من نوعها، لما تضمنته من إبداع فني متميز، وتنوع ثقافي، وتعدد حضاري.

تميز حفل الافتتاح بحضور عدة شخصيات مهمة، في مقدمتها عمدة مدينة إسن، القنصل العام للمملكة المغربية بدوسلدورف، قنصل إسبانيا، قنصل إيطاليا، قنصل تركيا، مسؤول الثقافة والاندماج، مسؤول الشؤون الاجتماعية، المسؤولون عن الكنائس، الجمعية الثقافية اليهودية،
المسؤولن عن المساجد، أعضاء المندى الألماني المغربي لجيل المستقبل، أعضاء دائرة مبادرة للأديان. فضلا عن العديد من الشخصيات السياسية والعلمية ...

تميز حفل الافتتاح أيضا بالاستماع إلى كلمة السيدة رئيسة الحكومة لولاية فيست، وكذا كلمة اللجنة المنظمة، وكلمة عمدة مدينة إسن، كما تم الاحتفاء بالثقافة المغربية والمغاربة والتصفيق بحرارة كتحية خاصة للمغاربة الحاضرين في حفل الافتتاح.

وقد تفنن المنظمون لهذه التظاهرة من خلال اختيار شعارات وأنشطة لكل يوم، أيام الأسبوع، فهناك يوم الشباب، يوم الأطفال، يوم البيئة، يوم الأديان، يوم الثقافات... مثلما ستختتم هذه التظاهرة بتنظيم مباراة في كرة القدم لنيل كأس الأمم بهذه المناسبة، تتنافس حوله عدة فروق محلية.

ومن الأشياء المهمة التي أضفت جمالية ورونقا على هذه التظاهرة هو صنع سفينة بقلب مدينة إسن ترمز إلى سفينة النبي نوح عليه السلام ، وقد زينت جوانبها بلوحات فنية مختلفة. وهي تروم في بعدها الإنساني ترسيخ القيم المشتركة بين الأديان. كما تقام على ظهرها بعض الأنشطة الثقافية والترفيهية والفنية. وقد كان لي شرف تثبيت إحدى اللوحات الفنية إلى جانب شخصيات أخرى.

لقد عمل أعضاء المنتدى الألماني المغربي لجيل المستقبل بألمانيا على إعداد رواق مغربي أصيل يضم صورا ووثائق مهمة تؤرخ لوجود المغاربة في ألمانيا وإسهامهم الفعال على مدى خمسة عقود. كما أقيم بجانب هذا الرواق فضاء مغربي لتقديم الشاي والحلويات المغربية للزوار
على الطريقة المغربية الأصيلة ... ومن المقرر أن يساهم الأطفال المغاربة في تقديم نشاط فني وهم يرتادون الزي المغربي الأصيل.

وللإشارة فقد حظي الرواق المغربي بزيارة عمدة مدينة إسن الذي عبر عن إعجابه بهذا الرواق، الذي يتردد عليه كل يوم المئات من الزوار.

وقد تشرفت بحضور حفل افتتاح فعاليات هذا التظاهرة الدولية المهمة، بدعوة كريمة من المنتدى الألماني المغربي لجيل المستقبل بألمانيا الذي عودنا على المساهمة الفعالة في مثل هذه الأنشطة الهادفة والطموحة.





























المزيد من الأخبار

الناظور

عودة نشاط العصابات الإجرامية يقلق مستعملي الطريق الساحلية بالناظور

إيقاف مواطن إسباني بحوزته كمية كبيرة من المخدرات بمعبر فرخانة

ساكنة جماعة "بوعرك" ستعيش تحت ظلام دامس لهذا السبب

بعدما أحرجهم أبرشان في دورة المجلس الإقليمي.. مديرة التعليم ومسؤول التكوين المهني يخلفون وعدهم

عقود الإزدياد أصبحت متاحة رسميا على الانترنت دون عناء التنقل الى الجماعات الترابية

شاهدوا.. هذا ما قاله مواطنون ناظوريون حول إحداث "مراحيض" عمومية بالكورنيش

عناصر الدرك الملكي بقرية أركمان توقف مهاجرين سريين وتحجز سيارات ومعدات تستعمل في تهجير البشر