حزب كبير بإسبانيا يطالب حكومة بلاده بإصلاح العلاقات مع المغرب


حزب كبير بإسبانيا يطالب حكومة بلاده بإصلاح العلاقات مع المغرب
ناظور سيتي ـ متابعة


بعد توتر العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وإسبانية، وما نتج عنها من تصعيب من الجانبين، نتيجة استقبال الاخيرة لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بهوية مزورة وبطريقة سرية، طالب حزب إسباني كبير حكومة بلاده بضرورة إصلاح العلاقات مت الرباط.

وقد عبر الحزب الشعبي الإسباني عن رغبته الأكيدة في إعادة العلاقة بين الرباط ومدريد إلى ما كانت عليه، في غضون الأيام القليلة المقبلة، حسب ما جاءت في تقارير نشرتها وسائل الإعلام الإسبانية، التي واكبت الأزمة الدبلوماسية بين البلدين متذ انطلاقاتها.

و بحسب ذات المصدر، فقد انتقد الحزب الشعبي فشل حكومة “بيدرو سانشيز”، مركزا في ذلك على وزيرة الشؤون الخارجية “أرانشا غونزاليس لايا”، التي لم تستطع تدبير الوضع الحالي بين البلدين في ظل الأزمة الديبلوماسية المستمرة التي تسبب فيها دخول “غالي” بهوية مزورة للعلاج بالأراضي الإسبانية.


و أكد المصدر ذاته أن الحزب الإسباني المعارض، سيطالب حكومة “سانشيز”، بإعادة إصلاح العلاقة مع المغرب في أقل مدة ممكنة، و ذلك خلال الجلسة التي سيعقدها البرلمان الإسباني الأسبوع المقبل، مشددا على أن هذه المبادرة تأتي ضمن الخطوات الضرورية لنزع فتيل الأزمة الديبلوماسية بين البلدين الجارين .

وقد حرّكت المملكة المغربية مؤسسة البرلمان لمواجهة مشروع قرار معروض على البرلمان الأوروبي يتهم المغرب بـ ”توظيف القاصرين في الأزمة السياسية مع إسبانيا”، ففي أول تعليق لمسؤول سياسي قال الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب إن إدراج المشروع أشبه بمناورة لإضفاء بعد أوروبي على الخلاف بين البلدين، ثم أعقب هذا التصريح اجتماع عقدتها اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوربي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح