حزب التقدم والإشتراكية بالناظور يطالب بتعجيل تزويد الأحياء الهامشية بقنوات الصرف الصحي


حزب التقدم والإشتراكية بالناظور يطالب بتعجيل تزويد الأحياء الهامشية بقنوات الصرف الصحي
ناظورسيتي: متابعة

أصدر حزب التقدم والإشتراكية فرع الناظور، بيانا يطالب فيه المسؤولين التدخل من أجل تحقيق مطالب المحتجين المطالبين بتزويد أحيائهم بقنوات الصرف الصحي.

وأتا في البيان "تشهد بلديات اقليم الناظور من حين لآخر تعبيرات احتجاجية من طرف عدد من المواطنين بالأحياء الناقصة ألتجهيز تتخذ أحيانا اشكال تنظيمية معبر عنها بوقفات او شكايات موجهة للادارات المعتية، كتلك التي جرت في بحر هذا الاسبوع بكل من حي بويزرزارن و فرخانة وغيرها من الاحياء تشي بآختلالات كبيرة في قطاع التطهير بشكل عام و خاصة السائل منه ومعالجة المياه العادمة على الخصوص للناظور الكبير ."

وأضاف " وتفاعلا مع هذه الاحتجاجات و المطالب التي تعبر عنها الساكنة كحق مشروع في بيئة سليمة وشرط في حياة مستقرة و امنة من اخطار التلوث يكفلهما دستور المملكة و تضمنها المواثيق الدولية فان حزب التقدم و الاشتراكية بالناظور وهو يتابع تظلمات المواطنين و دعواتهم الاستغاثية لانقاذهم من هذا الوضع الاسن نتيجة تراكم القاذورات الصلبة وعوادم المياه المقذوفة بشكل مقزز في ازقة هذه الاحياء الهشة و المحرومة من التجهيزات الاساسية خاصة بضواحي الناظور الكبير فان من واجبه ان :"

• يذكر المسؤولين برسالته الموجهة لكل القطاعات الوزارية باقليم الناظور و الدريوش وخاصة الجزأ المتعلق منها بالعقار و التجهيزات البنيوية الاساسية مذكرا ان عدم التحكم في العقار و التدبير العشوائي للمجال يعتبر من اكبر المشاكل التي يواجهها الإقليمين ، كون التعمير ليس شرطا فقط للإقلاع الاقتصادي و التنموي وإنما أيضا لأهميته في خلق التوازن و الاستقرار الاجتماعيين . مع ما يتطلبه ذلك من صرامة في الحد من المضاربات العقارية و البناء العشوائي المستمر في تفريخ أحياء هامشية دون حد ادنى من التجهيزات و بنيات تحتية يتولد عنها وضع بيئي متدهور و هش ، يترتب عنه تفشى أمراض مزمنة و خطيرة . يتوجب عنه سن اجراءات استثنائية في تملك العقار و تبسيط مساطر البناء و التحفيظ العقاري .

• يسجل الحزب تضامنه المطلق مع الساكنة المتضررة بالتلوث البيئي المقلق للغاية و يستنكر بشدة الوضع المتدهور لظروفها المعاشية الصعبة و ينبه لما قد ينجم عن ذلك من اوبئة و مشاكل صحية نحن في غنى عنها .
• يجدد الحزب مطالبه بالتعجيل بتعميم شبكة الواد الحار بكل حواضر الناطور الكبير و تجهيز هذه الاحياء بمتطلبات العيش الكريم مع العناية بالجانب البيئي و تكثيف الحملات التحسيسية للحفاظ على قنوات الصرف الصحي و حسن استخدامها تفاديا للاختناق و الضياع و تكثيف عملبات التشجير و تعميم المناطق والمساحات الخضراء للمحافظة على البيئة و استدامتها .




1.أرسلت من قبل amaghrabi في 11/02/2019 14:47
بسم الله الرحمان الرحيم.صراحة حزب التققدم والاشتراكية حزب كما يقول المثل الامازيغي"قصير القامة وطويل الأفعال"وهو حزب فيه مناضلون مثقفون واعيون جلهم من الظبقة الفقيرة او المتوسطة,فانا صراحة منذ زمان واحترم هذا الحزب الصغير ولكن له مواقف وتحركات جيدة بالمقارنة مع الأحزاب الأخرى وبفضل حنكة قيادته وتواضعهم الإيجابي استطاعوا ان يضعوا جلهم في الحكومة رغم قلة كراسيهم,ولقد اعجبني هذا التدخل من المناضلين الناظوريين في الحزب اذ اتجهت انظارهم الى القرى النائية التي ما زالت تستغيث وتشتكي للحصول على ابسط الأشياء مثل واد الحار.فتشكراتي لجميع المنخرطين في هذا الحزب المبارك وأتمنى لكم التوفيق,والحاجة الوحيدة التي تحيرني في الحزب هو اسمه بحيث التقدم مازال قائما ولكن الاشتراكية قد ماتت ودفنت,ويا ليته سمي الحزب مثلا التقدم والكرامة مثلا او شيئ من هذا القبيل لان في نظري اسم الحزب هو اختصار للهدف الاسمى الذي يريد تحقيقه او عنوان لمبادئه العامة

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية