NadorCity.Com
 


حركة 20 فبراير ترفض التفاوض مع حكومة بنكيران


حركة 20 فبراير ترفض التفاوض مع حكومة بنكيران
ناظورسيتي / العربية.نت

أكدت حركة 20 فبراير بشكل رسمي رفضها لأي حوار أو تفاوض مع حكومة "العدالة والتنمية" أو أي طرف من أطراف الدولة، في رد مباشر على دعوة رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران الحركة للحوار.
وقالت الحركة في بيان لها، إن مطالبها المشروعة والعادلة مفتوحة للنقاش العمومي، ولا تحتاج إلى أي حوار أو تفاوض، وإنما تنتظر إجابة حقيقية عنها. وحددت الحركة هذه المطالب في دستور ديمقراطي يمثل الإرادة الحقيقية للشعب المغربي، وقضاء مستقل ونزيه، ومحاكمة المتورطين في قضايا الفساد واستغلال النفوذ ونهب خيرات الوطن، وإطلاق كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي ومحاكمة جميع المتورطين في الجرائم السياسية، والإدماج الفوري والشامل للمعطلين و المعطلات وضمان حق الشغل والعيش الكريم بالحد من غلاء المعيشة والرفع من الأجور، وتمكين عموم المواطنين من الولوج المجاني للخدمات الاجتماعية وتحسين مردوديتها.

وفي هذا السياق أكد ياسين بزاز، الناشط في حركة 20 فبراير بالرباط، أن المطالب التي رفعتها الحركة منذ نزولها إلى الشارع لم تتم الاستجابة إليها، وأبرزها إقامة ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم، ومحاكمة رموز الفساد ونهب المال العام.

واعتبر بزاز أن حكومة عبد الإله بنكيران وغيرها من الحكومات، غير قادرة على إنجاز سياسات عمومية وتدبير شؤون البلاد، في ظل وجود حكومة الظل، في إشارة إلى مستشاري الملك، واصفا إياهم بأنهم فوق القانون والمؤسسات، وخاصة أن الملك يسند إليهم صلاحيات كبرى في تدبير بعض الملفات كالتعليم والمشاريع الاقتصادية الكبرى.

وأضاف أن بعض هؤلاء المستشارين، مثل فؤاد عالي الهمة المعين مؤخرا، كان له دور كبير في تمييع المشهد السياسي وبلقنته، بتشكيل حزب سياسي فاز بأغلبية المقاعد البرلمانية في التجربة السابقة بعد شهور من تأسيسه، كما أن العديد من الجهات اتهمته بذبح بعض المنابر الإعلامية كـ "لوجورنال"، والانتقام من رشيد نيني مدير نشر جريدة المساء.

ومن جهتها، قالت سارة سوجار، الناشطة في حركة 20 فبراير، إن الحركة ليس لها مشكلة مع أشخاص من قبيل عبد الإله بنكيران، ولكن مشكلتها مع بنيات الفساد والاستبداد في الهيكل والبنية العامة للسلطة، واضافت أن الحكومة القادمة ستكون فاقدة للشرعية بناء على نسبة التصويت التي لا تعكس - في نظرها - وفق الأرقام الرسمية نصف الكتلة الناخبة، فضلا عن الأصوات الملغاة، هذا إلى جانب تزييف إرادة الناخبين في العديد من المناطق.

وأوضحت أن البرلمان الحالي، الذي تم انتخابه دون حل البرلمان السابق، أعاد نفس الأعيان ورموز الفساد مع تغيير بسيط في بنيته، مذكرة في هذا السياق ببعض الأسماء المتورطة في ملفات هدر المال العام والتي اعتلت قبة البرلمان، مع أن الحركة ظلت –حسبها- تطالب بمحاكمتهم في شعاراتها.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران سبق وأن صرح أكثر من مرة لوسائل الإعلام عن استعداده للحوار مع حركة 20 فبراير.



1.أرسلت من قبل ريفي غيور من حركة الشباب الملكي من فرانكفورت الألمانية في 11/12/2011 20:00
لا يمكن أبد للفبرايريين أن يكونوا إيجابيين في التعامل مع الأحداث لأن كلمة "" لا "" أصبحت عندهم أسلوب حياة وعليها يتوقف وجودهم كما أنها تعفيهم من أية مسؤولية وهم يتكلمون فقط بصيغة ضمير الغائب في الوقت الذي يعجز فيه المرء عن فهم محل هؤلاء من الإعراب، وعليه فقد أصبح هؤلاء كالببغاوات في ترديد هذه الكلمة وفي الصياح وفي تقليد الآخرين.
لا أفهم لماذا يتعامى هؤلاء ويتمادون إلى هذا الحد فيما يتعلق بالمؤسسة الملكية عندنا، ألم يدرك هؤلاء بعد أن الملك محمد السادس متقدم على الجميع فيما يتعلق بالمبادرات سواء السياسية منها أو الإقتصادية أو الإجتماعية وأن الأحزاب التي كان يفترض فيها أن تقوم بدور تأطير الرأي العام وتمثيله قد تآكلت من الداخل وهي نفسها تفتقر إلى الديموقراطية الداخلية مما أدى بها أن تصبح كيانات جوفاء شأنها في ذلك شأن المؤسسات المنبثقة عنها من برلمان أو حكومة.
إن من يصغي لهؤلاء ليعتقد أننا بصدد الحديث عن مملكة إحدى دول البنلوكس أو دول الإسكندنافية ، ناسين أو متناسيين أن المغرب هو أبعد بكثير من كل ذلك فالأمية لازالت تنخر أكثر من نصف المجتمع عندنا والبلد لم يستكمل بعد كامل سيادته وعلى كل ترابه، كما أن لدينا جارين يتربصان بنا الدوائر في كل وقت وحين إضافة إلى كون العملية الديموقراطية لم تنضج بعد لكي تتبلور مؤسسات قوية وفعالة لتأخذ شكلها النهائي المتمثل في دولة الحق والقانون.
وهذه ليست شعارات ترفع وإنما مسيرة شاقة وطويلة من العمل في هذا الإتجاه.

2.أرسلت من قبل aiman في 20/12/2011 18:18
lamgharba kamlin 3aygin bikom khasna yatbadal had nidam wach nastanaw mano taghyir khasna nghayroh hna la lilfasad la lisamsara ina lmaghrib balad ghani wa 99 % yo3anon 1% yatamata3on kayan farg kbir binsi flan wo hna












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. السلطات توقف حافلة بسبب خرقها تدابير الحجر الصحي الجزئي وتنزل جميع الركاب

شاهدوا.. توقيف عدد من المواطنين بسبب خرق قرار حظر التجوال الليلي وعدم وضع الكمامة بالناظور

الناظور.. الدرك الملكي يعتقل ستة "مخازنية" متورطين مع شبكة للتهريب الدولي للمخدرات بأركمان

بمناسبة ذكرى المولد النبوي.. المجلس العلمي ومندوبية الأوقاف ينظمان حملة للتبرع بالدم

سلوان.. رخصة التنقل الاستثنائية تخلق إشكالا بقيادة قلعية ومطالب بتدخل الجهات المعنية

مسنة ناظورية "ساخطة" على إحداث محطة لتوقف الحافلات قبالة منزلها بشارع الجيش الملكي

حادثة سير "خطيرة" ترسل مسنا في حالة حرجة إلى مستشفى الحسني بالناظور