NadorCity.Com
 


حرب موسيقى بين العرب واليهود.. أم كلثوم في مواجهة بيتهوفن


حرب موسيقى بين العرب واليهود.. أم كلثوم في مواجهة بيتهوفن
من المؤكد أن بيتهوفين وباخ وتشيكوفسكي لم يتخيلوا يوماً أن موسيقاهم ستكون سلاحاً في "حرب" دارت رحاها على مدى الـ48 ساعة الماضية بين سكان "كفار فراديم" اليهودية وعدد من البلدات العربية المجاورة لها في المنطقة الشمالية من أراضي 48.

إنها "حرب" أخرى بين اليهود والعرب ولكنها هذه المرة مختلفة، فهي ليست بالأسلحة ولا بالمظاهرات والاحتجاجات والمواجهات وإنما بالموسيقى والغناء.

فقد أعرب السكان اليهود عن تذمرهم الكبير من الموسيقى والأغاني العربية الصاخبة المنبعثة من الأعراس في عدد من القرى والبلدات العربية القريبة من بلدتهم ، وقالوا إنها تزعجهم وتمنع أولادهم من النوم.

ويزعم السكان اليهود أنهم يعانون من هذه المشكلة منذ فترة طويلة، وقد حاولوا بشتى الطرق من أجل وضع حد لهذه الظاهرة، حتى إنهم توجهوا إلى وجهاء بعض البلدات للوساطة، ووصل بهم الحد إلى تقديم شكاوى في مراكز الشرطة، ولكن هذا كله لم يشفع لهم بالتصدي "للحرب الضروس" التي "يشنها" العرب عليهم.

وبعد تأزم الوضع النفسي لسكان القرية اليهودية قرروا يوم الجمعة الماضي نصب سماعات كبيرة في مختلف أرجاء بلدتهم وبث موسيقى كلاسيكية عبرها بصوت مرتفع، من ساعات المساء حتى منتصف الليل، بحيث يصل صوتها إلى البلدات العربية، كرد فعل على إطلاق الأغاني منها.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" التي أوردت الخبر، قول أحد السكان اليهود "الوضع لا يطاق. الموسيقى تزعجنا في كل مساء خاصة في نهاية كل أسبوع، ولم نكن نستطيع النوم وكان أولادنا يستيقظون. وبما أن الصيف هو موسم أفراح، فلا يقتصر الأمر على الموسيقى وإنما يرافقها أيضاً مفرقعات وألعاب نارية مزعجة".

وأضاف: "بعد أن جربنا كل شيء قرر بعض السكان بأن الرد الأفضل يكون أحياناً ببث موسيقى كلاسيكية بصوت عال، ومن هنا تم اختيار مقطوعات لبيتهوفين، باخ وتشيكوفسكي. نأمل أن تكون الرسالة قد وصلت إلى جيراننا. ليس لدينا شيء ضد الموسيقى التي يبثونها، خاصة أنهم يضعون أحياناً أغاني أصيلة لأم كلثوم وفريد الأطرش، ولكن عليهم أن لا يُسمعوها بصوت عال".

ونقلت الصحيفة قول احد السكان العرب إنه "يتفهم الأزمة التي يعانيها الجيران". وذكر أنه سمع صوت الموسيقى الكلاسيكية المضادة ووجدها جميلة، "لكنها ليست الحل الأمثل للمشكلة، ولابد من حل مريح للجميع".

العربية



1.أرسلت من قبل Zakaria_21 في 31/07/2009 18:19
Salamo 3alaikom

ah ah ah ayna anta ya sala7 addin al ayobi wa ayna anta ya 3omar bna alkhattab ?????












المزيد من الأخبار

الناظور

الغيام يدعوا لتطوير آليات الملاحقة الجنائية في الجريمة العابرة للحدود

شاهدوا بالفيديو.. البحر يلفظ طرودا من الكوكايين بشاطئ غرب فرنسا تزن أكثر من 700 كلغ

بعد العديد من التأجيلات.. المجلس البلدي للناظور يصادق على ميزانية 2020 اخيرا

ساكنة دوار لعسارة تطالب عامل الناظور تمكينها من الكهرباء في وقفة احتجاجية أمام مقر العمالة

سيدة تتعرض لخطف حقيبتها اليدوية من طرف لصوص الدراجات النارية بسلوان

مركز الريف للتراث والدراسات بالناظور ينظم دورة تكوينية لفائدة المقبلين على مباراة التعاقد

البرلمانية الناظورية مراس تنبش من جديد في ملف مديرية الأدوية وتتساءل حول عدم افتتاح مستشفى زايو