NadorCity.Com
 


حذاري من اللوز المهرب من اسبانيا: التحاليل المخبرية أثبتت أنه مسرطن


حذاري من اللوز المهرب من اسبانيا: التحاليل المخبرية أثبتت أنه مسرطن
متابعة

فتحت وزارة التجارة تحقيقا في عمليات تهريب كميات ضخمة من المكسرات، على غرار الفول السوداني، الفستق واللوز، غير الصالحة للاستهلاك، بعد ضبط 8 أطنان من اللوز الملوث بمبيدات حشرية مسبّبة للسرطان في المغرب.

حذّرت عدة دول أوروبية من تداول كميات من اللوز غير المطابق للمواصفات ومستورد من طرف شركة هولندية، يحمل علامة شركة ريميا ''RYMYA''، تم تهريبها إلى المغرب والجزائر.وفق ما جاء في الخبر الجزائرية على موقعها في الانترنيت.

وبدأت وزارة التجارة في التفتيش عن كميات كبيرة من اللوز والفستق غير الصالح للاستهلاك، والمهرّب من إسبانيا عبر المغرب بعد أيام من ضبط 8 أطنان من اللوز الملوث بمبيدات حشرية، تسبب السرطان في مدينة طنجة المغربية.

وقال مصدر على صلة بالموضوع، إن دول الاتحاد الأوروبي تخلصت في الأشهر الماضية من عشرات الأطنان من اللوز والفستق غير الصالح للاستهلاك، بسبب احتوائه على مواد مسرطنة. وقد ضبطت السلطات المغربية كميات من اللوز الممنوع تداوله في أوروبا، في الأسابيع الأخيرة.

وقالت المصادر إن فرق وزارة التجارة ضبطت في الأشهر الأخيرة 7 أطنان من اللوز، وطنين من الفول السوداني منتهي الصلاحية، تم تهريبها من المغرب والنيجر ومالي عبر الحدود الجنوبية، بالإضافة إلى 6 قناطير من اللوز غير المطابق للمواصفات.

وتصل أرباح المهرّبين إلى أرقام خيالية، حيث لا يتعدى سعر الكاوكاو منتهي الصلاحية المهرّب 25 دينارا للكلغ، ثم يقفز إلى ما بين 90 و100 دينار لدى بيعه لمصنعي الحلويات. بينما يصل سعر كلغ من اللوز منتهي الصلاحية والمهرّب أيضا، إلى ما يعادل 300 دج للكلغ في المملكة المغربية.

وتوجه أغلب الكميات المهرّبة من هذه المواد إلى بعض مصانع الحلويات. وطلبت وزارة التجارة من فرقها العاملة في مراقبة الجودة التدقيق في المواد المستعملة في صنع الحلويات، خاصة الفول السوداني أو ''الكاوكاو'' واللوز.

وشدّدت على التأكد من نوعية الفول السوداني واللوز المستعملة في تصنيع مختلف أنواع الحلويات، بعد تكرار ضبط كميات من الفول السوداني منتهي الصلاحية مهرّب من دول إفريقية. وكانت مصالح التجارة قد فحصت عيّنات من الكاوكاو المحجوز في كل عملية في مخابر الجودة، كي يتبيّن بأن أغلب العيّنات كانت غير صالحة للاستهلاك. ورغم هذا، تم تداولها، وتمكنت الجمارك والدرك، في عدة مناسبات بغرداية، من حجز كميات متفاوتة من الفول السوداني ذي النوعية الرديئة.




1.أرسلت من قبل abde_oslo في 26/09/2012 09:40
eaw emazeran a9a amra mosaRtanin Raro RaHrach ani a9at ezdar aynar alah yastar waha












المزيد من الأخبار

الناظور

كورونا يصيب قائد جماعة "فرخانة" والسلطات الصحية تخضعه للحجر المنزلي

إجتماع بين ممثلي شركة "النظاقة" بالناظور والمكتب النقابي للعمال يفضي إلى تعليق الإضراب المقرر

العروي.. فاعلون يتدخلون من أجل استفادة الجماعة من سيارة إسعاف وفتح "المحوتة" الجديدة

القاتل "الصامت" يودي بحياة سيدة ستينية بجماعة زايو

الناظور.. الأمن يحقق في محاولة تهريب أزيد من طنين من الحشيش في حاويات معدنية معدّة للتصدير

محمد بوتخريط: يكتب التيهان المفضوح.. أو الشرود الواعي في حضرة التيه

مجعيط يترأس دورة استثنائية للمجلس الجماعي للناظور والأخير يصادق على مقتضيات جبائية جديدة