NadorCity.Com
 


حجاج مغاربة يصلون لمدنهم بدون أمتعتهم لأكثر من أسبوع


حجاج مغاربة يصلون لمدنهم بدون أمتعتهم لأكثر من أسبوع
عادل اقليعي ـ القنيطرة

لازال عدد من الحجاج المغاربة يعانون منذ أكثر من أسبوع بسبب عدم توصلهم بأمتعتهم التي حملوها معهم من الديار المقدسة بعد أدائهم لمناسك الحج.

وأوضحت شهادات بعض حجاج مدينة القنيطرة الذين حطوا رحالهم بمطار الرباط سلا منذ صباح يوم الاحد الماضي نونبر الجاري، أنهم لازالوا لم يستلموا أمتعتهم التي كان المفروض يتم تامينها بنفس الطائرة التي اقلتهم من جدة .

قالت الحاجة خديجة شحيمة (56 سنة ) في تصريح خاص لأون مغاربية أنها تفاجأت كما غيرها من الحجاج الذين كانوا معها بنفس الرحلة بعدم استلامهم لشنطهم بمجرد وصولهم لمطار الرباط، وقالت أن خيبتها كانت لتزول لو أن الأمر اقتصر على ذلك فقط، بل أنهم منذ كانوا بمكة المكرمة وبالضبط يوم الخميس 25 اكتوبر الماضي تركهم مسؤولو البعثة المغربية بدون مواصلات تقلهم من عرفات إلى مزدلفة (مسافة لا تتعدى 4 كلم) الأمر الذي اضطرهم إلى تأجير مركبات تراوح ثمن المقعد الواحد فيها ما بين 100 و200 ريال سعودي أي ما يعادل 500 درهما مغربي وذلك بقطع مسافة لا تتعدى 4 كلم بين عرفة والمزدلفة.

وأضافت الحاجة خديجة أنها لازالت لحد أمس السبت 10 نونبر الجاري لم تتسلم شنطها من مطار الرباط ، واضطرت للمجيء من مدينة القنيطرة لأكثر من أربع مرات على مدار الأسبوع الماضي لكنها كانت ترجع خاوية الوفاض.

من جهتها قال الحاجة "مي رقية" من نفس المدينة أن هذا التصرف لا يليق نهائيا، ويمكن تفهم المشكل لو أن الموضوع اقتصر على يوم أو يومين تأخر لكن لأكثر من أسبوع فإن الموضوع بات مقلقا ومهينا لحجاج بيت الله الحرام.

وأضافت مي رقية ( 76سنة ) أن الحاج لما يرجع من اداء شعائر الله بالديار المقدسة ينتظره احبابه واقاربه وجيرانه أن يهديهم قليلا من ماء زمزم وهدايا رمزية ..لكن مع هذه الوضعية أصبحنا نستحيي من زوارنا نردوهم خاوي الوفاض.

ويطالب هؤلاء الحجاج وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية باعتبارها الجهة الرسمية التي تم التعاقد معها ماديا ومعنويا لتمكينهم من أداء مناسج الحج، (طالبوها) بالتدخل العاجل لرد الاعتبار لهم وتمكينهم من أمتعتهم في أسرع وقت.

جدير بالذكر أن مسؤلين بمطار الرباط وسلا قالوا لهؤلاء الحجاج الذين لم يتمكنوا من امتعتهم أمس السبت، ان يتصلوا بشركة الخطوط السعودية للاستفسار عن هذا التأخر في أمتعتهم. وهو ما استنكره ذات الحجاج معتبرين أن المسؤولية تقع أولا وأخيرا على المسؤولين المغاربة الذين هم من تعاقد تلك الخطوط.













المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية "ماسينيسا" تواصل تأطير شابات أزغنغان في موضوع التمكين السياسي ودعم المشاركة الديمقراطية للمرأة

التحاليل المخبرية تؤكد إصابة عون سلطة وموظفين بباشوية سلوان

الشرادي يوضح بخصوص سحب جماعة الناظور لرخصة بناء عمارة سكنية منها

خفر السواحل الإسباني "ينقذ" حراكة بينهم نشطاء في حراك الريف

الناظور يسجل حالة وفاة بكورونا ويتصدر أقاليم جهة الشرق في عدد الإصابات خلال 24 ساعة الماضية

والدة شخص أصيب برصاص الشرطة تطالب من الحموشي إنصاف ابنها

هيئة حقوقية تكشف تفاصيل إطلاق النار على شخص بزايو وتعلن لجوءها إلى القضاء لمتابعة الشرطة