NadorCity.Com
 


حجاج مدينة زايو يستفيدون من دورة تكوينية حول أدبيات الحج


حجاج مدينة زايو يستفيدون من دورة تكوينية حول أدبيات الحج
كمال لمريني | محمد العلوي

استفاد حجاج مدينة زايو صباح يوم الثلاثاء 25 شتنبر الجاري، بدورة تدريبية في مجال آداب زيارة المسجد النبوي بالمدينة المنورة، وكيفية أداء الحج بالتمتع، وهي الدورة التكوينية التي أشرف عليها كل من الشيخ العلامة (امحمد الزوبيري) خطيب مسجد الحسن الثاني، والأستاذ(عبد الرحيم لمريني ) خطيب المسجد العتيق، ومؤطر الأئمة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الأستاذ (مصطفى ابجاجة).

وجاءت هذه الدورة، في إطار التعرف على آداب زيارة المسجد النبوي والتي تعد سنة من سنن الحبيب المصطفى (ص)، والتي تتمحور في كيفية إتيان مسجد رسول الله (ص)، التي تتعلق بالسكينة والوقار، وأن يكون الحاج متطيبا بالطيب ومتجملا بحسن الثياب، وأن يدخل المسجد بالرجل اليمنى وهو يقول: "أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم . بسم الله، اللهم صلي على محمد وآله وسلم، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك ".

وقال عبد الرحيم لمريني أن آداب زيارة المسجد النبوي بالمدينة المنورة لا تدخل ضمن مناسك الحج وإنما لها فضل وثواب كبير عند الرفيق الأعلى، حيث أن المسجد النبوي هو إحدى المساجد التي تشد إليها الرحال وتعد الصلاة فيها بألف صلاة.

ومن جهته، أوضح الشيخ العلامة "امحمد الزوبيري" للحجاج أن كيفية عملية الحج بالتمتع تبدأ بالعمرة أولا ويحرم بها عند أبار علي رضي الله عنه وبعد أن يحلل من العمرة ينتظر الحاج يوم 08 ذو القعدة، وهو الإحرام بالعمرة في أشهر الحج (شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة) ويفرغ منها الحاج ثم يحرم بالحج من مكة أو قربها يوم التروية في عام عمرته.

واستفاد من هذه الدورة التكوينية 18 حاجا وحاجة الذين تقاطروا على مسجد الحسن الثاني المتواجد بحي "البام" رغبة منهم في التكوين والتدريب والتعرف على أدبيات زيارة المسجد النبوي الشريف، وكيفية عملية الحج بالتمتع، وهي الدورة التكوينة التي لقيت استحسانا لدى المستفدين، في جو يملؤه الخشوع والخضوع لوجه الله عز وجل.

وقد استعملت في هذه الدورة كيفية الطواف من خلال تطبيق عملية الطواف حول مكعب تم وضعه بوسط المسجد بغرض التدرب على عملية الطواف، وهي العملية التي لقيت استحسان الحجاج.

وفي هذا الإطار، ستكون آخر دورة تكوينية يستفيد منها الحجاج خلال شهر جمادى الثاني يوم السبت 29 شتنبر المقبل على الساعة العاشرة صباحا، من إشراف المجلس العلمي.

وتأتي الاستفادة من الدورة التكوينية خلال شهر جمادى الثاني تزامنا مع اقتراب موعد الحج الذي سيكون يوم 07 من شهر أكتوبر القادم، والذي سيشد من خلاله الحجاج الرحال إلى المدينة المنورة.



































المزيد من الأخبار

الناظور

بلدية الناظور تحصل على تنقيط جيد في احترام الآجال المتعلقة بالتعمير وتنفيذ المشاريع الكبرى

حادثة سير بين جرار فلاحي وسيارة خفيفة تخلف إصابة 4 أشخاص بجروح خطيرة ضواحي الناظور

حريق مهول يلتهم محلاً لبيع المواد الغذائية وسط حي ترقاع بالناظور

الداعية عبد الحق معزوز ينال الدكتوراه بجامعة فاس بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع

انتخابات2021.. الداخلية تعلن "تحيين" اللوائح وتدعو المواطنين إلى التسجيل

عائلة بزايري والزيتوني تعزي عائلة "الودي" في وفاة مصطفى الودي

شاهدوا.. أشغال تقوية شبكة الماء الصالح للشرب بمجموعة من الأحياء بالناظور