جهة طنجة تطوان الحسيمة.. الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تستثمر ما يفوق 1.2 ملياردرهم لإنجاز65 مشروعا تنمويا


جهة طنجة تطوان الحسيمة.. الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تستثمر ما يفوق 1.2 ملياردرهم لإنجاز65 مشروعا تنمويا
متابعة

خلال سنة 2020، برمجت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، التابعة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، 65 مشروعا تنمويا باعتمادات مالية تفوق 1.2 مليار درهم.

وتتعلق هذه المشاريع، حسب معطيات تم تقديمها خلال الدورة العادية للجنة الاشراف والمراقبة للوكالة المنعقدة مؤخرا، ببرامج فك العزلة عن المناطق القروية بالجهة، دعم القطاعات الاجتماعية، وتحديدا قطاعي الصحة والتربية والتكوين، تأهيل المراكز القروية، وبرنامج تنمية التجهيزات الثقافية بالجهة.

وينخرط مجلس الجهة في تنزيل برامج تنموية كبرى، على غرار برنامج تقليص الفوارق الترابية والمجالية وبرنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة "الحسيمة منارة المتوسط".

فخلال سنتي 2019 و2020، أنجزت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، 61 مشروعا من المسالك والطرق القروية غير المصنفة بحجم استثمار بلغ أكثر من 1.03 مليار درهم، بالاضافة إلى تنفيذ برنامج الحسيمة منارة المتوسط باعتمادات فاقت 665,4 مليون درهم

ومن شأن تنزيل هذه المشاريع، أن يكون له وقع كبير على تحفيز فرص الشغل على مستوى الجهة، من خلال خلق مليون وستمائة ألف يوم عمل بشكل مباشر، خلال السنتين الأخيرتين.

بالإضافة إلى هذا، سيتم إنجاز مشاريع إضافية بقيمة 159 مليون درهم والتي تمت الموافقة عليها من قبل لجنة الاشراف والمراقبة خلال هذه الدورة.


وتهم هذه المشاريع بناء مركز الايواء التكوين الرياضي بالحسيمة،وتهيئة47 كيلومتر من المقاطع الطرقية التكميلية لمشاريع المسالك والطرق غير المصنفة، التي توجد في طور الانجاز، وصيانة الملعبين البلديين لأصيلة وشفشاون، وتأهيل شارع الحسن الثاني بأصيلة (الشطر الثاني)، وإحداث محطة لمعالجة نفايات مطاحن الزيتون بشفشاون.
وشكل الاجتماع الذي ترأسته السيدة فاطمة الحساني رئيسة المجلس بحضور والي الجهة، السيد محمد امهيدية، مناسبة للمصادقة على النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر شتنبر 2020، إلى جانب استعراض أهم الاستثمارات والمشاريع المنجزة والمبرمجة من قبل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وفي كلمة لها بالمناسبة، نوهت السيدة فاطمة الحساني بالنتائج الجيدة التي حققتها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع خلال هذه السنة، من خلال تسريع وتيرة إنجاز المشاريع، وتنفيذ التزامات مجلس الجهة في البرامج التي صادق عليها.

كما أشادت بالمواكبة الدائمة لوالي الجهة، في تنزيل كل المشاريع والبرامج التنموية التي ينخرط فيها المجلس في كل المجالات ومن جهته، أبرز السيد محمد امهيدية الدينامية اللافتة التي يشهدها تنزيل مشاريع وبرامج مجلس الجهة من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، داعيا إلى تسريع وتيرة النجاز، ومشيرا إلى الأثر الايجابي لهذه المشاريع على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتراب الجهة

وقد تضمن جدول أعمال الدورة، محاور تتعلق بتقدم إنجاز المشاريع المنجزة برسم سنة 2019، وبرنامج عمل الوكالة لسنة 2020، ووضعية تنفيذ الميزانية برسم سنة 2020، والميزانية التعديلية للوكالة لسنة 2020، وكذا البرامج المندمجة برسم سنوات


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح