المزيد من الأخبار






جنون المحروقات مستمر.. هذه تفاصيل زيادة جديدة منتظرة


جنون المحروقات مستمر.. هذه تفاصيل زيادة جديدة منتظرة
ناظورسيتي: متابعة

لازالت أزمة أسعار المحروقات مستمرة، وأصبح المغرب يسجل أرقام قياسية في أسعار البنزين والغازوال.

وحسب مصادر إعلامية فقد توصلت بالفعل محطات الوقود برسائل من الشركات الموزعة تفيد بزيادة جديد ستطبق هذا الأسبوع بأكثر من نصف درهم في كل لتر.

وأكدت ذات المصادر أن الزيادة المرتقبة ستبلغ 60 سنتيما للبنزين ونفس الزيادة بالنسبة للغازوال، حيث سيصبح السعر النهائي المسجل في محطات الوقود هو 16,83 للتر الواحد من البنزين و14,68 للتر الواحد من الغازوال.


وعن تاريخ دخول الزيادة حيز التنفيذ أوضحت المصادر انها ستطبق ابتداء من يوم الثلاثاء 7 يونيو الجاري.

وأرهقت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات كاهل المواطنين، خاصة ذوي الدخل المحدود منهم، والذين طالبوا الحكومة بتحمل مسؤولياتها بتسقيف الأسعار، وعدم تركهم رهينة لدى شركات التوزيع التي تستمر في الاغتناء على ظهور البسطاء.

واستنكر المواطنين تركهم فريسة لجشع الموزعين، فيما تحدث بعضهم عن تواطىء من داخل الحكومة، وإصرار غريب على إبقاء المصفاة الوحيدة في البلاد مغلقة لفائدة لوبي مستوردي المحروقات، وهي التي يمكن أن تساهم في التخفيف من لهيب أسعار الوقود.
فيما اقترح آخرون تخفيض الحكومة للضرائب التي تفرضها على المحروقات بشكل استثنائي في ظل هذه الأزمة، بدعوى أن الضرائب بمختلف أشكالها تشكل حوالي نصف سعر الوقود.

هذا وتستبعد الحكومة دعم أسعار البنزين والغازوال، وقال الناطق الرسمي بالحكومة أن من لديه سيارة عليه تحمل تكاليفها، وأن الحكومة تدعم مهنيي النقل من سيارات أجرة وحافلات، وشاحنات نقل من أجل الحد من التأثير المباشر للزيادات على المواطنين ذوي الدخل المحدود.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح