جمعية من الناظور تقترح تسمية كوكب ونجم جديدين بأسماء أمازيغية وتدعو للتصويت


جمعية من الناظور تقترح تسمية كوكب ونجم جديدين بأسماء أمازيغية وتدعو للتصويت
ناظورسيتي

اقترحت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر بالناظور اسمي "مازيليا- تينهنان" لتسمية النجم "WASP-161" والكوكب الذي يدور حوله، والذي شارك الباحث المغربي في سلك الدكتوراه بركاوي خالد في اكتشاف الكوكب.

وتقود الجمعية حملة لتسمية الكوكب والنجم عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث بعد قبول اللجنة الوطنية للتسمية برئاسة زهير بنخلدون رئيس مرصد أوكايمدن للمقترحين نظرا لأنهما وفق الشروط التي حددها الاتحاد الفلكي الدولي.

وتلقت اللجنة مختلف مقترحات الجمعيات الفلكية النشيطة في المغرب، ومن بينها إسم للنجم "Mazilia مازيليا" ومعناه الفتاة الرقيقة وهو إسم قديم للمملكة المغربية ما قبل الميلاد، وإسم الكوكب "تينهنان Tin Hinan" ومعناه المرأة كثيرة الترحال والسفر وهي الأم الروحية للطوارق بتمنراست.

أخر أجل للتصويت سيكون يوم الأربعاء 13 نونبر 2019 على الساعة 21:00، ومراحل التصويت كالتالي:

- المرحلة الاولى: فتح موقع التصويت

http://marrakech-astro.uca.ma/mar-exoworlds/votertl.html

وكتابة البريد الالكتروني Email ثم الضغط على envoyer.

- المرحلة الثانية: ستصل رسالة الى البريد الالكتروني وفيها الرابط lien تضغط عليه،و اختيار "مازيليا-تينهنان" ثم الضغط على envoyer .

جدير بالذكر أن اللجنة المغربية المنظمة للتصويت سترسل المقترح الفائز إلى الاتحاد الدولي للفلك (IAU) وستصبح تسمية رسمية للنجم والكوكب الفائز في دجنبر 2019، لهذا ندعو الجميع للمشاركة في هذا التصويت.





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح